طريقة عمل غلاف بحث جامعي - صور تصميم غلاف بحث جميل

طريقة عمل غلاف بحث جامعي - صور تصميم غلاف بحث جميل
اطلب الخدمة

طريقة عمل غلاف بحث جامعي - صور تصميم غلاف بحث جميل

إن الاهتمام بمعرفة صور وطريقة عمل غلاف بحث جامعي جميل من الامور الاساسية التي يجب الالتزام بها من أي طالب جامعي. حيث يعتبر أسلوب عمل هذا الغلاف من الشروط الشكلية التي تفرضها الجامعات لقبول الرسالة ونجاحه، وحصوله على التقييمات المطلوبة.

ونظراً لأهميته الكبيرة فإنه يحتاج من الباحث أن يلتزم بالدقة والموضوعية أثناء طريقة عمل غلاف رسالة علمية. وأن يكون الغلاف الخارجي متناسب مع الموضوع المراد حله.

فالباحث يجب أن يقدم غلاف منظم يحتوي عرض للعنوان، والمؤسسة التعليمية التي يتبع لها الطالب الباحث. مع التعريف باسم المشرف على الرسالة، وتاريخ تقديم البحث أو الرسالة العلمية.

إن غلاف أي رسالة تخرج هو المدخل الرئيسي لما تعرضه الدراسة في المضمون. حيث يستشف القارئ من خلاله فكرة الموضوع العامة. والغلاف هو المقدمة الأولى لعرض العمل على المشرفين أو المقيمين او الأستاذ الجامعي.

ومن هنا نلاحظ أن الاهتمام بالغلاف ليس لغاية تجميلية أو تصويرية إنما للدلالة على المضمون من جهة. وللتعريف بالبحث من جهة أخرى، وأن يكون الغلاف الدلالة على الرسالة التي يحتويها.

إن التنظيم والاهتمام بإجراءات تكوين وتشكيل الغلاف أمر ضروري لضمان نتيجة أولية ليلقى القبول عند القراء، والمشرفين، وأعضاء لجان التقييمويخضع تصميم وطريقة عمل غلاف رسالة تخرج للعديد من الشروط أو القواعد أو الأساسيات. وهذا ما سنقوم بذكر أهم المعلومات عنه في هذا المقال.


 مفهوم طريقة عمل غلاف بحث جامعي جميل 

هو عبارة عن الواجهة الرئيسية للبحث الجامعي والتي من خلالها يمكن لأي شخص قراءة العنوان ومعرفة اسم الباحث وجامعته أو مؤسسته الأكاديمية التي يتبع لها.


 مفهوم تصميم غلاف بحث جامعي جميل 

هي العملية التي يقوم من خلالها الباحث بتصميم وتخطيط الواجهة الرئيسية للبحث الخاص به وفق مجموعة من الشروط والمعايير المختلفة التي تتحكم بها المؤسسة التعليمية.


 ما هي المحتويات الإلزامية لصفحة الغلاف في الرسالة العلمية؟ 

  • في منتصف صفحة الغلاف ضع اسم الدراسة العلمية الخاصة بك. إذا كنت تعمل على مقالة أو تقرير أو ورقة يمكن أيضاً وضع اسم الورقة بنفس الطريقة. يمكنك وضع عنوانك على بعد بوصتين إلى ثلاث بوصات من أعلى صفحة الغلاف.
  • اكتب مساحتين تقريباً أو ثلاث مسافات أدناه: تأكد من تقديم اسمك كما هو في السجلات الرسمية للمؤسسة. تذكر أن صفحة الغلاف لا تقل أهمية عن تنسيق الرسالة العلمية التي تعمل عليها.
  • يوجد مكانان أدناه يمكنك وضعهما باسم مشرف البحث العلمي الخاص بك. ويشار إلى هؤلاء المشرفين في بعض الكليات والجامعات بأدلة البحث، تأكد من وضع اسمه وقسمه والمؤسسة التي ينتمي إليها.
  • مسافتان أسفل هذا، ضع تاريخ إرسالك: هناك بعض الكليات التي تصر على الموعد الكامل. في بعض الكليات الأخرى يكفي أن تضع شهر وسنة التقديم. تأكد من أنك على دراية بقواعد مؤسسة معينة قبل تقديم البحث العلمي الخاص بك. إذا لم تكن متأكدًا جدًا فلا تلجأ إلى سؤال أصدقائك يمكن أن يكونوا جاهلين تماماً كما تعلمون بشأن هذه القواعد. تواصل مع أستاذك أو مرشدك وافعل ذلك وفقاً لذلك.

عندما تقرر تقديم البحث العلمي، تأكد من أن جميع النقاط التي وضعتها في صفحة الغلاف قد تم تضمينها في البحث العلمي. إذا كنت قد تركت أي شيء فهذا هو الوقت المناسب لإجراء التصحيحات المطلوبة وإرسالها للطباعة. إذا كنت تعتقد أن هناك شيئاً مفقوداً على الرغم من وجود صفحة الغلاف الجيدة. فأنت بحاجة إلى إرسال صفحة الغلاف إلى الأستاذ المشرف لإجراء بعض التلميع والتحرير.


 معايير تصميم وإعداد غلاف بحث جامعي 

تتعدد المعايير والأسس التي تتحكم وتضبط عملية إعداد وتصميم الغلاف الخاص بالبحث الجامعي والتي تعطي غلاف الرسالة الجامعية المظهر المناسب والمتميز، فمن أهم معايير وأسس تصميم غلاف الرسالة الجامعية ما يأتي:

  1. يجب أن يكون تصميم غلاف الرسالة الجامعية تابع لنظام الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي يخرج باسمها.
  2. يعتمد تصميم غلاف الرسالة الجامعية على مكونات التركيب العام لتصميم الغلاف الخاص  بالرسالة الجامعية بشكل عام.
  3. يرتكز تصميم غلاف الرسالة الجامعية على وضوح المعلومات التي يحتويها الغلاف ويتكون منها.
  4. يجب أن يحتوي غلاف البحث الجامعي على المعلومات المطوبة فقط مع عدم إضافة أي معلومة أخرى.
  5. يجب أن يتم تنسيق وترتيب مكونات غلاف الرسالة الجامعية بطريقة جيدة ومتميزة.
  6. يجب أن يقوم الباحث بتصميم غلاف الرسالة الجامعية بطريقة متميزة واحترافية دون الإسراف والتفريط في آلية وشكل التصميم.

 الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثون عند تصميم صور غلاف البحث الجامعي 

تتعدد الأخطاء الشائعة التي يتعرض لها ويقع فيها الباحثون عند إعدادهم وتصميمهم للغلاف، والذي يؤثر سلباً على محتوى وقيمة البحث الجامعي، فمن أهم وأبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثون عند إعداد وتصميم الغلاف ما يأتي:

  1. تصميم غلاف الرسالة الجامعية دون أي معايير أو أسس تصميمية بحثية صحيحة.
  2. كتابة العديد من المعلومات عن البحث على غلاف الرسالة الجامعية مما يضعف من مستوى وقيمة البحث الجامعي.
  3. بعثرة معلومات الغلاف بطريقة عشوائية دون الارتكاز على أي مبدأ.
  4. عدم الالتزام بحجم محدد لخطوط غلاف الرسالة الجامعية.
  5. عدم توافر عنصر الاتزان في توزيع مكونات غلاف الرسالة الجامعية.

طريقة عمل غلاف بحث جامعي


 الهيكلية العامة لكتابة العناصر المكونة لغلاف الرسالة الجامعية 

تتعدد الصور التي يأتي عليها غلاف البحث الجامعي والذي يشمل على معلومات البحث الجامعي الرئيسية والأساسية، فتكون الصورة العامة لمكونات غلاف الرسالة الجامعية كما يأتي:

  • عنوان الجامعة يكتب أعلى يمين صفحة الغلاف (على سبيل المثال): المملكة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم، جامعة الملك خالد، كلية ........، قسم ..........
  • يكتب الباحث عنوان البحث الجامعي بعد عنوان الجامعة في وسط الصفحة وبخط مناسب وفق ما تقره قوانين الجامعة، ثم الدرجة الأكاديمية التي يقدم البحث استكمالاً للحصول عليها.
  • يكتب الباحث اسمه ثلاثي أو رباعي وفق دليل الجامعة.
  • يكتب الباحث الرقم الجامعي له، وذلك لأنه طالب جامعي.
  • ثم يلحق به الباحث اسم المشرف على البحث الجامعي ودرجته العلمية.
  • في حال كان البحث الجامعي يحتوي على عدد من الأجزاء يكتب الباحث رقم الجزي التابع له.
  • يدون الباحث رقم العام الدراسي.

 أهمية طريقة عمل غلاف بحث جامعي جميل 

تتعدد الأهميات والفوائد التي تعود على الطالب أو الباحث عند إعداده وتصميمه لصور غلاف البحث الجامعي، والتي يمكن للباحث أن يقوم به وفق  منهجية وآلية تحددها الجامعة، فمن فوائد تصميم غلاف رسالة جامعية ما يأتي:

  1. إن تصميم الغلاف يعكس للقارئ صورة مميزة عن الجامعة التي يتبع لها البحث الذي قام بإعداده الطالب.
  2. الغلاف  يركز على تطوير الصورة النمطية التي اتخذها البعض عن البَحث الجامعي.
  3. تساعد عملية تصميم غلاف الرسالة الجامعية الطالب على تطوير المهارات البحثية التي يمتلكها في إخراج البحث الجامعي بأفضل صورة وآلية ممكنة.
  4. إن الغلاف يعكس مستوى ومدى انتماء الباحث أو الطالب إلى الجامعة والمؤسسة الأكاديمية التي أخرج البحث تحت مسماها.
  5. تصميم غلاف البحث الجامعي يرفع من قيمة وتقييم العمل البحثي لأنها تعكس مستوى اهتمام الباحث أو الطالب بأهم التفاصيل في إعداد البحث الجامعي.
  6. التميز في العمل البحثي الجامعي ينتهي بالتصميم المتميز والمعد بصورة جيدة لغلاف الرسالة الجامعية.

 شروط يجب مراعاتها في إنشاء أغلفة الأبحاث الجامعية:

يجب على الطلاب الجامعيين عدم إغفال عدة نقاط قبل البدء بتصميم غلاف أو اختيار غلاف خارجي لبحوثهم، وسنذكر بعضاً منهم ومن هذه الشروط لدينا:

  • أن يكون العنوان الرئيسي مكتوب بلغة واضحة وبخط واضح.
  • ان يكون غلاف الرسالة أيضاً خالٍ من الأخطاء النحوية والإملائية.
  • أن تكون العبارات او الكلمات المكتوبة متناسقة وفق قياس محدد ومعايير لعناوين أغلفة الأبحاث الجامعية.
  • يجب عدم اللجوء إلى اختيار الأحرف الصغيرة بل يجب أن تكون بحجم خط مناسب للقراءة والرؤية بسهولة.
  • أن يكتب العنوان (عنوان وفكرة البحث) بخط أكبر من العبارات الأخرى والتي تكتب على غلاف الرسالة.

 ما هي طبيعة البيانات التي تقدم في صفحة الغلاف في البحث العلمي؟ 

في تصميم صفحة الغلاف للبحث العلمي إن الوضوح حول بيانات البحث هو الشاغل الرئيسي، سواء كنت قد صنعت عملاً خيالياً، أو بحثا للأطفال، أو أطروحة تعليمية في الصحة والسعادة؛ إعطاء لمحة عن البيانات الأساسية الواردة في البحث العلمي من خلال تقديم صفحة الغلاف يعطي فهماً لطبيعة رسالتك الأساسية.

يجب أن يقدم غلاف بحثك تخطيط قصتك، عامل غلاف رسالتك وكأنه شيء حي واسمح له بالتحدث عن نفسه، تحتوي أفضل أغلفة الأبحاث على معلومة واحدة قد لا تصدق ولكنها هي من تجذب القارئ الباحث.


الخاتمة،

 وأخيراً يمكن القول بأن العمل على تصميم صور غلاف البحث الجامعي يجب أن يأخذ حيز من اهتمام وتركيز الباحث فيما يتكفل للباحث الخروج بعمل بحثي جامعي متميز بصورة وآلية مميزة، كما أن تصميم الغلاف يحتاج إلى مهارات وتقنيات بحثية متميزة تمكن الباحث من الوصول إلى الاحترافية والتميز، وينصح الباحث بأن يلجأ لذوي الاختصاص والخبرة للسعي لتطوير العمل البحثي والغلاف بصورة وآلية متميزة ومتطورة، كما أن العمل البحثي لا يمكن أن ينتهي أو يكتمل دون خروج بتصميم متميز لغلاف الرسالة الجامعي، ويتوجب على الباحث أن يتحقق من المعايير والأسس التي يبني عليها الباحث العمل البحثي الجامعي الخاص به.

كذلك غلاف البحث الجامعي له نصيبه من الأسس والمعايير التي تطور من محتوى البحث الجامعي بصورة وآلية متميزة، وينصح الطالب أن يقوم بوضع مجموعة من الخيارات والبدائل لتصميم الغلاف، والتي تساعد كلاً من الطالب والمشرف على البحث الجامعي من اختيار أفضل تصميم لغلاف فيما يعكس به العمل البحثي الجامعي الذي قام بإنجازه، لذا فإن غلاف الرسالة الجامعية لا يستهان به ويجب أن يأخذ قدر كافٍ من تركيز واهتمام وانتباه الباحث والطالب الجامعي عند إعداد وتسليم العمل البحثي الجامعي بصورة وآلية متميزة تعكس مستوى الباحث والمشرف معاً.


 فيديو: تصميم غلاف بحث التخرج وواجهة بحث التخرج 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة