الكلية الجامعية بينبع القبول والتسجيل - الكلية الصناعية بينبع

الكلية الجامعية بينبع القبول والتسجيل - الكلية الصناعية بينبع
اطلب الخدمة

 الكلية الجامعية بينبع القبول والتسجيل - الكلية الصناعية بينبع

تعتبر كلية ينبع سواء الجامعية أو الصناعية من الكليات التي تمتلك اسم ومكانة مميزة في ظل الظروف الاقتصادية التي تلائم التطورات العصرية الحديثة. لذا على الطلبة متابعة الصفحات الإلكترونية الخاصة بكل من كلية ينبع الجامعية وينبع الصناعية. ومعرفة مواعيد التقديم فيها لاستغلال الحصول على فرصة القبول والتسجيل فيها. لذا فإن المتابعة الأولية للصفحة والموقع الرسمي يساعدان في إمكانية تحصيل فرصة التسجيل فيهما لإتمام عملية القبول والتسجيل في كلية ينبع الجامعية وينبع الصناعية. لذا على الطالب أن يكون من المستشعرين عن قرب لكافة التحديثات على المواقع الإلكترونية الخاصة بكل من الكليتين الجامعية والصناعية.

ففي هذه المقالة سوف يتم استعراض العناوين والموضوعات التالية المتعلقة في كليات جامعية ينبع الصناعية والجامعية:

  • كليات جامعة ينبع.
  • الأقسام التي تتكون منها جامعة ينبع الجامعية.
  • الفرق بين الكلية والجامعة.

 ما هي كليات كلية ينبع؟ 

تتنوع الكليات المتواجدة في جامعة ينبع من حيث أنه يوجد كلية لكل التخصصات التعليمية، وهكذا كلية لكل التخصصات الصناعية، فيتم تقسيم كليات جامعة ينبع كالتالي:

أولاً كلية ينبع الجامعية - القبول والتسجيل:

هي عبارة عن مؤسسة غير ربحية تم إنشاؤها من قبل الهيئة العامة الملكية، وتضم كلية للبنات وكلية للبنين وفق تقديم العديد من التخصصات المختلفة. وتقع في أحد المناطق الغربية للمملكة العربية السعودية وتقع في مدينة ينبع الصناعية.

أما من حيث شروط القبول والتسجيل في ينبع الجامعية: تتعدد الشروط التي تم وضعها من قبل الإداريين والمسؤولين في ينبع الجامعية. ومن أهم الشروط التي تتحكم في آلية قبول الطلبة في ينبع الجامعية ما يأتي. يشترط أن يكون الطالب الذي يرغب بالتسجيل في ينبع الجامعية ذو جنسية سعودية أو أن تكون أمه سعودية الأصل. وهكذا يجب أن يمتلك الطالب المتقدم للحصول على القبول في ينبع الجامعية على كلٍ من:. سجل الأسرة وبطاقة الهوية الوطنية، كذلك هوية مقيم، وأن تكون ماتزال سارية المفعول.

بالإضافة إلى ذلك أنه يشترط في الطالب المتقدم لتحصيل القبول في ينبع الجامعية أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة. أو ما يعادلها من الشهادات وذلك في فترة زمنية لا تتعدى الخمس سنوات. ويجب أن يكون تقدير الطالب المتقدم للحصول على قبول في ينبع الجامعية هو جيد كحد أدنى.

أما بالنسبة للتخصصات المتاحة للتسجيل في ينبع الجامعية: تتيح كلية ينبع الجامعية العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة. والتي تساعد على رفع المستوى التعليمي والأكاديمية للعملية التعليمية. فتكون التخصصات التي تتيحها كلية ينبع الجامعية هي ما يلي. هندسة الحاسوب - نظم المعلومات الإدارية - اللغويات التطبيقية - المحاسبة - هندسة التصميم الداخلي - علوم الحاسب - سلسلة الامدادات - الموارد البشرية - التسويق.

ثانياً كلية ينبع الصناعية - القبول والتسجيل:

تقع كلية ينبع الصناعية في منطقة ينبع الصناعية التي تتواجد غرب المملكة العربية السعودية. أما مدة ونظام الدراسة في كلية ينبع الصناعية فتعتمد كلية ينبع الصناعية على نظام العمل وفق الساعات المعتمدة. حيث إن الشهادة التي تمنحها كلية ينبع الصناعية للطالب هي شهادة التعليم المتوسطة الجامعية والتي يمكن للطالب أن يستكمل الدراسة فيها فيما بعد.

تعتبر مدة الدراسة فيها بالكامل ما يقارب خمس سنوات ونصف لكل من التخصصات العلمية والطبية والهندسية.

القبول والتسجيل في كلية ينبع الجامعية والصناعية

 الشروط التي يتواجب توافرها في الطالب لمنحه القبول في البرنامج الجامعي المتوسط لكلية ينبع الصناعية - القبول والتسجيل

تتنوع مجموعة الشروط التي يتم بناءً عليها إتمام عملية القبول الخاصة بعملية القبول في برنامج الجامعة المتوسطة. وتكون شروط القبول الجامعية كالتالي: يجب أن يكون الطالب الراغب الحصول على قبول في كلية ينبع الجامعية ذو جنسية سعودية أو أنه من أم سعودية. وهكذا يجب أن يكون الطالب المتقدم للحصول على قبول في كلية ينبع الصناعية حاصل على شهادة الثانوية العامة. بالإضافة إلى ذلك أنه يجب أن يجتاز الطالب اختبار القدرات العامة ليتمكن من التقدم للدراسة في كلية ينبع الصناعية.

وهكذا يجب أن يتوافر لدى الطالب شهادة بدرجة اختبار تحصيلي. وبالتالي يجب أن يتوافر في الطالب المتقدم للالتحاق بكلية ينبع الصناعية طيب السيرة وحسن السلوك.


 الشروط الخاصة ببرنامج القبول للبكالوريوس في كلية ينبع الصناعية

يشترط توافر البنود والعناصر التالية في الطالب الذي يرغب بالتسجيل في كلية ينبع الصناعية. وتكون شروط القبول للطالب في مرحلة البكالوريوس كالتالي:

يجب أن يكون الطالب الراغب في استكمال الدراسة لمستوى البكالوريوس في كلية ينبع الصناعية على مستوى نقاط 2.25 نقطة. بالإضافة إلى أنه يجب أن لا يكون قد انقضى على تخرج الطالب أكثر من خمس سنوات من كلية ينبع الصناعية. ويجب أن يكون السجل الأكاديمي للطالب سليم وخالٍ من أي عمل فصل أو إقصاء. علاوة على أنه يجب أن يتحقق في الطالب الذي يرغب باستكمال مرحلة البكالوريوس في كلية ينبع الصناعية أن يكون لائق من الناحية الطبية. وأخيراً يجب أن يكون الطالب المتقدم للحصول على قبول في مرحلة البكالوريوس في كلية ينبع الجامعية كونه متفرغ للدراسة بالكامل في مرحلة القبول والتسجيل.


 الأقسام التي تتكون منها كلية ينبع الجامعية

تضم كلية ينبع الصناعية في الوقت الحالي أربعة أقسام رئيسية تشمل بشكل عام 12 تخصصاً، تتنوع كالتالي:

أولاً: برنامج الجامعة المتوسطة:

في البداية يوجد قسم خاص بتقنية الهندسة الكهربائية والإلكترونية ويتكون هذا القسم من التخصصات التالية. تخصص تقنية الآلات الدقيقة، وهكذا تخصص تقنية القوى الكهربائية، بالإضافة إلى تقنية المعلومات والحاسب الآلي، علاوة على تخصص تقنية الإلكترونيات.

أما القسم الخاص بتقنية الهندسة الميكانيكية يحتوى على عدة تخصصات منها. تخصص تقنية الصيانة الميكانيكية، وهكذا تخصص تقنية التصنيع.

وبالنسبة للقسم الخاص بتقنية الهندسة الكيميائية يضم التخصصات التالية. تخصص تقنية تشغيل العمليات والتحاليل الكيميائية.

أما القسم الخاص بتقنية هندسة الجيوماتكس يضم العديد من التخصصات منها تخصص تقنية الجيوماتكس وهو التخصص الوحيدة في هذا القسم.

وهكذا قسم تقنية الإدارة الصناعية يتكون هذا القسم من عدة تخصصات منها ما يلي: تخصص تقنية إدارة المكاتب. أيضا يضم تخصص تقنية إدارة المحاسبة والمالية، وهكذا تخصص تقنية إدارة المواد.

وبالنسبة لبرنامج شهادة البكالوريوس في جامعة ينبع الجامعية يضم العديد من التخصصات العملية وهم تخصص تقنية الهندسة الميكانيكية لتخصصي (الصيانة الميكانيكية، التصنيع). وهكذا تخصص تقنية الهندسة الكيمائية، ويضم أيضا تخصص تقنية هندسة الإلكترونيات لتخصص الإلكترونيات. بالإضافة إلى تخصص تقنية هندسة الآلات الدقيقة. ويضم تخصص تقنية هندسة القوى الكهربائية لتخصص (قوى كهربائية)، وهكذا تخصص علوم الإدارة ((العامة والاعمال)) لجميع تخصصات الإدارة الصناعية.


 ما الفرق بين الكلية والجامعة: على سبيل المثال الفرق بين كلية ينبع أو جامعة ينبع؟ 

قد لا يكون الفرق بين الكلية والجامعة في أغلب البلدان واضحاً دائماً للطلاب. وخاصة الطلاب الذين نشأوا في أجزاء أخرى من العالم خارج المملكة العربية السعودية. فكلمة "كلية" ليس لها نفس المعنى في كل بلد، ممّا قد يؤدي إلى إرباك الطلاب المحتملين المهتمين بالدراسة في المملكة العربية السعودية.

فعلي سبيل المثال في اللغة الإسبانية تعني كلمة كلية  "colegio"والتي تعني بمعناها المدرسة الثانوية! لهذا السبب ولأسباب أخرى، قد يتخطى بعض الطلاب المحتملين المؤسسات التعلمية التي بها كلمة "كلية" بدلاً من "جامعة" في أسمائها.

في حين أن بعض المؤسسات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لديها "كلية" باسمها وبعضها الآخر بها "جامعة". فإن كلا النوعين يمنحان درجات جامعية. فإليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند البحث عن مؤسسات تعليمية تسمي نفسها كليات وتلك التي تعتبر جامعات.

  • ما هي الجامعة؟

العديد من المؤسسات التعليمية التي تحمل اسمها "جامعة" هي مؤسسات أكبر تقدم مجموعة متنوعة من برامج شهادات البكالوريوس والدراسات العليا.

حيث تعد الجامعات الحكومية من أكبر المؤسسات التعليمية حجماً، حيث يلتحق بها أحياناً عشرات الآلاف من الطلاب. فتلتزم هذه المؤسسات التعليمية بشدة أيضا بإجراء البحوث. ولكن من المفاهيم الخاطئة أن جميع المؤسسات التعليمية التي تحمل اسمها "جامعة" كبيرة، حيث أن بعضها صغير نسبياً مثل جامعة ماريماونت في كاليفورنيا، التي بلغ إجمالي عدد الطلاب المسجلين فيها 985 طالباً في خريف 2016. بالإضافة إلى أنه ليست كل الجامعات عامة، حيث تشمل الجامعات في المملكة العربية السعودية على العديد من الجامعات الخاصة وهم 12 جامعة كالتالي. مثل جامعة المستقبل، وجامعة رياض العلم، بالإضافة إلى جامعة سليمان الراجحي الأهلية، وجامعة دار الحكمة. وهكذا جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز، وجامعة دار العلوم، وجامعة الأمير سلطان. وجامعة عفت الأهلية، والجامعة العربية المفتوحة، وجامعة الفيصل، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا. بالإضافة إلى جامعة الأمير محمد بن فهد وجامعة الأمير فهد بن سلطان، وجامعة اليمامة.

كما أنه ما يزيد في بعض الأحيان من ارتباك الطلاب هو حقيقة أن الجامعات الكبيرة غالباً ما تتكون من أقسام أصغر تسمى الكليات. فكل من هذه الكليات لديها تركيز أكاديمي محدد، مثل الأعمال التجارية أو الهندسة أو العمل الاجتماع. ولكن تميل الجامعات الكبيرة بحكم حجمها إلى تقديم مجموعة واسعة من فرص البحث مقارنة بالكليات الصغيرة.

ما هو المقصود بالكلية، مثل كلية ينبع؟

إن المؤسسات التعليمية التي تحتوي على "كلية" في اسمها غالباً ما تكون مؤسسات أصغر تركز على التعليم الجامعي. كما أن هذه ليست قاعدة صارمة، حيث يوجد عدد من الاستثناءات للكليات التي تمنح العديد من الدرجات الجامعية.

فغالباً ما تكون الكليات مؤسسات أصغر تركز على التعليم الجامعي في مجموعة واسعة من المجالات الأكاديمية. فعادة ما تكون الجامعات مؤسسات أكبر تقدم مجموعة متنوعة من برامج شهادات البكالوريوس والدراسات العليا. كما أنها تلتزم العديد من الجامعات أيضا بإجراء البحوث.

ولكن تقدم بعض الكليات المعروفة باسم كليات الفنون الحرة، للطلاب تعليماً في مجموعة واسعة من المجالات الأكاديمية بدلاً من جعلهم يتخصصون مبكراً في موضوع واحد معين.

هناك اعتقاد خاطئ شائع آخر وهو أن المؤسسات التعليمية التي تحمل كلمة "كلية" باسمها لا تقدم الكثير في طريق فرص البحث. ولكن هذا خاطئ فيوجد العديد من الكليات التي تقدم فرص البحث لطلابها.

هناك نوع آخر من المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية تحمل كلمة "كلية" في اسمها وهي كلية المجتمع. فهذه مؤسسات مدتها سنتان تمنح درجة الشهادات المهنية. فتختلف كليات المجتمع في حجم التسجيل فبعضها كبير، على الرغم من وجود "كلية" في أسمائها.

في العادة يبدأ بعض الطلاب تعليمهم في كلية مجتمع ثم ينتقلون إلى كلية أو جامعة مدتها أربع سنوات لإكمال درجة البكالوريوس.


 فيديو: تعريف للطالب المستجد بـ كلية ينبع الصناعية 3D 

  


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة