الطرق المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

الطرق المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي

الطرق المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

 ما هي الطرق التي يمكن اتباعها لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات؟ 

كثيراً ما يخطر هذا السؤال في ذهن الباحث ويسعى للحصول على إجابة له، فيجب أن تكون الإجابة على هذا السؤال شاملة مجموعة من الأمور والمعلومات التي تتحدث عن ما المقصود بالتحليل الإحصائي بصورة عامة، وما هي أهمية التحليل الإحصائي، وما هي أهميته وما هي غاياته، وذلك لكي يصل الباحث من خلال هذه الإجابة إلى التعرف على ماهية الطرق المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات.

التحليل الإحصائي هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات يقوم الباحث بها لتتشكل فيما بينها على هيئة عملية متكاملة، ويقوم الباحث من خلالها بتجهيز وتحضير جملة من البيانات، والتي ترتبط بصورة كبيرة في محتوى البحث العلمي. وتأتي مرحلة التحليل الإحصائي للبيانات بعد أن يقوم الباحث بجمعها، فيصل الباحث إلى مستوى استخراج النتائج المهمة والمرجوة.

وليتمكن الباحث من الوصول إلى مستوى جيد في التحليل الإحصائي للبيانات يتوجب على الباحث اتباع مجموعة من الوسائل والطرق المنطقية والرياضية، بحيث يتمكن الباحث من اكتشاف معنى ومفهوم جديد للبيانات نتيجة إجراء تحليل إحصائي لها، فتكون عملية التحليل الإحصائي للبيانات عبارة عن منح قيمة لمجموعة من البيانات تواجدت بشكل مفرد وبطريقة غير مدروسة إلى بيانات ذات معنى وقيمة متميزة.

ويمكن للباحث أن يقوم بتحديد ماهية صفات وملامح مجتمعات معينة من خلال إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي تتعلق بها، وذلك بالتعامل مع الصفات التي تميز مجتمع عن باقي المجتمعات الأخرى الأمر الذي يعتبر نتيجة للتحليل الإحصائي للبيانات. وليتمكن الباحث من إجراء التحليل الإحصائي لبيانات البحث بالكامل، يتوجب على الباحث أن يقوم بإجراء التحليل الإحصائي لعينة من البحث ومن ثم إجراء التحليل الإحصائي لباقي بيانات البحث.

ويعتبر التحليل الإحصائي جزء وقسم متفرع من علم الاقتصاد، وقد ظهر مفهوم التحليل الإحصائي في الفترة التي ساد فيها الحكم الإقطاعي في كافة أنحاء أوروبا في القرون الوسطى. وتم التعامل مع مصطلح ومفهوم التحليل الإحصائي وذلك بهدف إجراء إحصاء لمجموعة وعدد السكان المتواجدين في كل إقطاعية وبالتالي العمل على تحديد ماهية الأملاك التي يمتلكها السكان من خلال استخدام التحليل الإحصائي، وكذلك يقدم التحليل الإحصائي توقع وتنبؤ لهم بالقيمة التي سيمتلكونها في المستقبل.

التحليل الاحصائي


 ما هي أهمية وفائدة التحليل الإحصائي؟ 

يمكن اختصار الإجابة على السؤال عن أهمية التحليل الإحصائي بما يقدمه التحليل الإحصائي من مساعدة للباحث على إجراء عمليات البحث، ودراسة وتحليل عينات كبيرة من الأفراد لولا وجوود التحليل الإحصائي لعجز الباحث عن دراستها. يعتبر التحليل الإحصائي هو أحد الأساليب التي يتم التعامل بها من قبل جميع العلوم وذلك رغبةً في الوصول إلى أفضل نتائج، وذلك أن التحليل الإحصائي يقوم بتقديم نتائج دقيقة وذات جودة عالية.

يعمل التحليل الإحصائي على ضبط جودة ومحتوى البحث العلمي الذي يقوم بإعداده الباحث، فمن المتوقع أن يتشتت الباحث في إعداد البحث العلمي عند تعامله مع كمية هائلة من البيانات التي تشكل حجم العينة، ولكن وجود التحليل الإحصائي يساعد على رفع مستوى البحث العلمي ويقلل من احتمالية التشتت التي يتعرض لها الباحث.

يعمل التحليل الإحصائي على تحويل البيانات التي بلا قيمة إلى بيانات ذات قيمة وأهمية وفائدة عالية، ويتم هذا الأمر من خلال جمع المعلومات التي بلا قيمة على أسس رياضية ومنطقية سليمة. وتقوم الشركات والمؤسسات الربحية باستخدام التحليل الإحصائي بصورة كبيرة، ومن ثم يقوم التحليل الإحصائي بتقديم مجموعة وكم هائل من البيانات المفيدة عن تلك الشركات. وتظهر أهمية التحليل الإحصائي في العلوم الاجتماعية والتي ترتكز بشكل رئيسي عليه، وذلك وفقاً للارتباط الوثيق والدقيق ما بين التحليل الإحصائي وبين الأهداف الخاصة بالبحث الاجتماعي.

يعمل التحليل الإحصائي على دراسة وتحليل الظاهرة في العلوم الاجتماعية ومن ثم التنبؤ والتوقع بما سينتج عنها. كما يعتبر المختصون والخبراء بأن التحليل الإحصائي هو الحل الأمثل والأكثر مناسبة لدراسة وتحليل السلوك الإنساني. وكما أنه يرتفع مستوى وجودة التحليل الإحصائي للبيانات في ما يظهره من نتائج لمجموعة من الاختبارات المتعلقة بالإدراك الحسي.


 كيفية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات؟ 

تتعدد الطرق والأساليب التي يمكن للباحث التعامل بها واستخدامها لتحليل البيانات، كما أنه قد تم تصميم وبرمجة العديد من البرامج التي تساعد في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي تساعد الباحث على أداء العمليات الخاصة بالبحث الخاص به. كما تعمل هذه البرامج على تقليل الوقت والجهد والوصول إلى نتائج متميزة ودقيقة. فيتوجب على الباحث أن يكون على معرفة ودراية بهذه البرامج وبآلية التعامل معها وبكيفية إجراء التحليل الإحصائي لها، كما أن الاستخدام غير الصحيح لتلك البرامج سيؤول بالباحث ويوصله إلى نتائج سيئة جداً.

مثال/ دراسة وتحليل عام عن برنامج MINITAB  كأحد برامج التحليل الإحصائي

  1. يعتبر برنامج MINITAB  أبسط وأسهل برامج التحليل الإحصائي في الاستخدام، كما أنه يعتبر برنامج صديق للخبراء في مجال التحليل الإحصائي.
  2. يقوم برنامج MINITAB  بتحليل النتائج التي تم التوصل إليها ومن ثم تقديم خدمة مميزة وهي تفسير تلك النتائج.
  3. يتوجب على الباحث أن يمتلك الخبرة الكافية التي تؤهله للتعامل مع برامج التحليل الإحصائي، وفي حال عدم توافر الخبرة لدى الباحث فهذا الأمر سيشكل خطر على الباحث ويسبب له الأضرار.

كما تعتبر برامج التحليل الإحصائي هي طرق ووسائل يقوم الباحث باستخدامها بطريقة وبصورة مميزة في إعداد البحث الخاص به، وكما أنها تتمتع طرق التحليل الإحصائي بجودة ودقة النتائج التي يتم التوصل إليها من خلالها، وكما وجب التأكيد على ضرورة توافر الخبرة الكافية لدى الباحث في استخدام تلك الوسائل والطرق في التحليل الإحصائي. 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة