عمادة القبول في جامعة الملك عبد العزيز - المنارة للاستشارات

عمادة القبول في جامعة الملك عبد العزيز

عمادة القبول في جامعة الملك عبد العزيز
اطلب الخدمة

 نبذة تعريفية بعمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز 

تعتبر عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز هي الواجهة والبوابة الخاصة بالطالب في الجامعة وهي العمادة التي تعنى بشؤونه واهتماماته التعليمية، حيث بدأت إدارة عمادة القبول والتسجيل بإجراء مهامها وأعمالها في سنة 1393/1394هـ، وذلك بتطبيق برنامج الساعات الخاص بكلية العلوم، وبعد نجاح عمادة القبول والتسجيل في تطبيق ذلك النظام في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز تم إعادة برمجته ليتم تطبيقه على مختلف الكليات، وتعتبر تجربة متميزة ورائدة في تاريخ عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز.

ازدادت الأعباء الملقاة على عاتق هذه الإدارة وذلك بازدياد مستوى وأعداد الطلبة والطالبات وأصبح من المهم جداً العمل على تحديث وتطوير عمادة وإدارة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز وتقويتها وتدعيمها بالكفاءات. وفي تاريخ اليوم الثالث عشر من شهر محرم من سنة 1396 تم الحصول على الموافقة على إنشاء عمادة خاصة بالقبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز، وقد عملت على تطوير العمل الخاص بها بما يتلاءم مع الزيادة والارتفاع المتواصل في أعداد الطلبة والطالبات، وقد استعانت عمادة القبول والتسجيل منذ الفصل الأول 96/97هـ باستخدام الحاسب الآلي وذلك بهدف تحقيق الانضباط والالتزام الكامل من جهة القبول والتسجيل.

وقد سعت عمادة القبول والتسجيل لتخطو خطوات متمكنة ومثالية في الاستفادة من الخدمات التي يقدمها مركز تقنية وتكنولوجيا المعلومات في ذات الاختصاص والمجال حيث أصبح القبول للانتظام والانتساب للالتحاق بجامعة الملك عبد العزيز يتم عن طريق الإنترنت وكذلك الحال بالنسبة لعملية رصد نتائج الطلاب من قبل هيئة أعضاء التدريس كما أن عمليتي الحذف والإضافة للطلاب في جامعة الملك عبد العزيز أصبحت تتم عن طريق الإنترنت.


 بعض الاستفسارات حول عملية القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز 

تواجه الطلبة المقبلين على التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز العديد من الأسئلة والاستفسارات والتي تشغل بالهم واهتمامهم عند التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز والتي يسعون دائماً للحصول على نتائج وإجابات لها، فمن أهم الأسئلة والاستفسارات التي تشغل بال واهتمام الطلبة ويبحثون عن إجابات لها ما يأتي:

  • كيفية اختيار الطلبة للرغبات عند المباشرة بعملية التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز؟

تتيح الصفة للطالب اختيار الرغبات في كافة البرامج المتاحة له لعملية التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز، ويتوجب على الطالب أن يقوم باختيار الرغبات الملائمة له ويقوم بترتيبها حسب رغبته واختياره الخاص، فطبيعة عمل برنامج القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز تعتمد بالاختيار من الرغبة الأولى ويقوم بالتعرف على الرغبة الأولى وتحقيقها ومن ثم الانتقال إلى باقي الرغبات الأخرى المتتابعة.

  • ما هي الأسس والمعاييـر الخاصة بعملية القبـول والالتحاق للتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز وذلك للسنة الدراسية 1441 هـ؟

يتم منح نتيجة قبول طلبات الالتحاق والتسجيل التي تم تقديمها للالتحاق في جامعة الملك عبد العزيز وإجراء مقارنة فيما بين مجموعة من الطلاب والطالبات والتي تعتمد على حساب وإيجاد النسبة الموزونة والتي تعتمد على نسبة شهادة الثانوية ودرجة كل من اختبار القدرات والاختبار التحصيلي، ويكون حساب النسبة الموزونة للسنة التحضيرية وفقاً لما يلي:

  • الدرجة الموزونة الخاصة بالسنة التحضيرية في المسار العلمي (طلاب وطالبات) = (نسبة شهادة الثانوية × 40%) + (درجة اختبار القدرات × 30%) + (درجة اختبار التحصيلي × 30%).
  • حساب الدرجة الموزونة الخاصة بالسنة التحضيرية الخاصة في المسار الأدبي (طلاب) = (نسبة شهادة الثانوية × 50%) + (درجة القدرات × 50%).
  • إيجاد الدرجة الموزونة الخاصة بالسنة التحضيرية في المسار الأدبي (طالبات)= (نسبة شهادة الثانوية × 40%) + (درجة اختبار القدرات × 30%) + (درجة اختبار التحصيلي × 30%).

توفير القبول الجامعي

  • ما هي شروط القبول والتسجيل للالتحاق بجامعة الملك عبد العزيز؟
  • يجب أن يكون الطالب الراغب في الحصول على قبول في جامعة الملك عبد العزيز سعودي الجنسية أو من أم ذات جنسية سعودية أو هي أم لابن جنسيته سعودي.
  • يجب أن يكون الطالب الراغب في الحصول على قبول في جامعة الملك عبد العزيز حاصل على شهادة الثانوية العامة سواء من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها.
  • في حال كان الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك عبد العزيز يعمل في وظيفة ما يجب أن يمتلك موافقة باستكمال الدراسة من مرجعه ومديره في العمل.
  • يشترط في قبول الطلاب في جامعة الملك عبد العزيز في المسار الإداري أن يكون قد اجتاز اختبار القدرات، أما بالنسبة لقبول الطالب في المسار العلمي فيجب أن يكون اجتاز اختبار التحصيلي والقدرات في آنٍ واحد.
  • يشترط لقبول الطالبات في جامعة الملك عبد العزيز في المسارين العلمي والأدبي أن تجتاز اختبار القدرات والتحصيلي معاً.
  • يتم التعرف على الفترة الزمنية لصلاحية اختبار القدرات والتحصيلي تبعاً لما يتم تحديده من قبل المركز الوطني للقياس.
  • يجب أن لا يكون الطالب أو الطالبة المتقدمة للحصول على قبول في جامعة الملك عبد العزيز قد تم فصلها بشكل أكاديمي من أي جامعة أخرى.
  • في حالة الطالب الذي تم سحب ملف من جامعة الملك عبد العزيز لا يتم قبوله في حالة انقضى على انسحابه أكثر من ثلاثة أشهر.
  • مدة صلاحية شهادة الثانوية العامة لقبولها في جامعة الملك عبد العزيز هي ثلاث سنوات.
  • يقوم نظام القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز بإعفاء الطالب الكفيف من الخضوع لاختبار القدرات والتحصيلي.
  • يجب أن يتحقق الطالب الذي يرغب بالحصول على قبول في جامعة الملك عبد العزيز من أن البيانات التي تم إدخالها إلكترونياً صحيحة.
  • تمنح عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز الطالب فرصتين فقط للقبول في الجامعة.

 فيديو: الدليل الإرشادي لخطوات التسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز 

  

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة