خطة البحث: خطواتها وطريقة إعدادها

خطة البحث: خطواتها وطريقة إعدادها
اطلب الخدمة

خطة البحث: خطواتها وطريقة إعدادها


 خطوات خطة البحث 

إن خطة البحث هي عبارة عن خطة مُصاغة بشكل دقيق ومدروس، ويهدف الباحث من خلالها إلى توضيح أفكار بحثه، وتتم كتابة خطة البحث وفق عدة خطوات:

الخطوة الأولى: كتابة العنوان: حيث يشتمل عنوان خطة البحث على كلمات قليلة ذات معانٍ كثيرة، ويكون معبرًا عن محتوى البحث، وعند كتابة العنوان في خطة البحث يجب مراعاة عدم التكرار في كلماته.

الخطوة الثانية: كتابة المقدمة: حيث يقدم الباحث في خطة البحث مقدمة عامة عن الموضوع الذي سوف يقوم بدراسته.

الخطة الثالثة: أسباب اختيار البحث: يذكر الباحث في هذه الخطوة من خطة البحث الأسباب التي دفته لاختيار موضوع خطة البحث.

الخطوة الرابعة: أهمية وأهداف البحث: وفي هذه الخطوة من خطة البحث يذكر الباحث أهمية البحث، والأهداف التي يسعى من خلال بحثه إلى تحقيقها.

الخطوة الخامسة: الدراسات السابقة: حيث يذكر الباحث الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع خطة بحثه، والتي سوف تساعده في بحثه.

الخطة السادسة: منهج ومصطلحات الدراسات: حيث يذكر الباحث في خطة البحث المنهج الذي سوف يتبه في بحثه، وأهم المصطلحات التي سوف يذكرها بكثرة في بحثه.

الخطوة السابعة: فصول البحث: والفصول التي يحددها الباحث في خطة البحث ليس لها عدد معين، فقد يختار الباحث في خطة البحث فصلًا واحدً فقط، أو فصلين، وقد تصل إلى سبعة فصول.

وبعد الفصول يذكر الباحث في خطة البحث الخاتمة وأهم المصادر والمراجع.


 خطة بحث ماجستير في القراءات 

إن القراءات القرآنية تحتوي على وجوه إعجاز لغوية، وعددية، وتشريعية، وبلاغية... إلخ. وقد تناولت الباحثة دارين عبد الحميد خطة بحث ماجستير في القراءات الشاذة، حيث قامت بتناول خطة بحث ماجستير في القراءات من الناحية البلاغية، وبعد الأمور الإضافية في خطة بحث ماجستير في القراءات، قسمت الباحثة خطة بحث ماجستير في القراءات إلى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة، حيث تحدث مقدمة خطة بحث ماجستير في القراءات عن القراءات الشاذة بشكل عام، وفي تمهيد خطة بحث ماجستير في القراءات تحدث الباحثة عن آراء العلماء حول الشذوذ في القرآن ومفهومه، وفي الفصل الأول من خطة بحث ماجستير في القراءات تناولت الباحثة القراءة الشاذة والانتظام الصوتي، وفي الفصل الثاني من خطة بحث ماجستير في القراءات تحدث البحث عن الفراء الشاذة وبلاغة الكلمة فيها، وفي الثالث من خطة بحث ماجستير في القراءات تحدثت الباحثة عن القراءة الشاذة وبلاغة الجملة، وفي الرابع من خطة بحث ماجستير في القراءات تحدث الباحثة عن القراءة الشاذة وبلاغة نظم الجمل فيها، أما الفصل الخامس من خطة بحث ماجستير في القراءات فتحدثت الباحثة فيه عن القراءة الشاذة وبلاغة الصورة فيها.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي 

قدم الباحث الدكتور مساعد النوح خطة بحث لمادة مبادى البحث التربوي، وقد قسم الباحث خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي إلى سبعة فصول، حيث تحدث الباحث في الفصل الأول من خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي عن أهداف البحث التربوي وتعريف وخصائصه وأنماطه وميادينه، وأخلاقيات الباحث التربوي، وفي الفصل الثاني من خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي تحدث الباحث عن البحث التربوي ومراحل إعداده، وفي الثالث من خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي عن البحث التربوي وأنواع مصادر معلوماته، وتحدث في الفصل الرابع من خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي عن البحث التربوي وعيانته وخطوات اخيارها، وفي الخامس من خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي تحدث الباحث عن البحث التربوي وأدواته، وفي السادس من خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي تحدث عن البحث التربوي ومناهجه، ثم تحدث في الفصل السابع من خطة بحث مادة مبادئ البحث التربوي عن الإحصاء التربوي.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 طريقة إعداد خطة بحث الدكتوراه 

تعتبر خطة بحث الدكتوراه الخطوات العلمية التي يسير عليها الباحث بهدف الوصول إلى نتائج دراسته، ويتم إعداد خطة بحث الدكتوراه من خلال العناصر الأساسية التي تقوم عليها خطة بحث الدكتوراه، وهي:

1. المقدمة: يوضح الباحث في مقدمة خطة بحث الدكتوراه الفكرة الرئيسية للدراسة بشكل موجز.

2. إشكالية الدراسة: وتتمثل إشكالية الدراسة في خطة بحث الدكتوراه في مجموعة الأسئلة التي يهدف الباحث إلى الوصول لإجابات عنها.

3. أهمية الدراسة: كلما زادت أهمية الدراسة في خطة بحث الدكتوراه كلما عادت بالنفع على الدراسة.

4. الدراسات السابقة: حيث يركز المشرفون والمناقشون أثناء مناقشة رسائل الدكتوراه على كيفية تعامل الباحثة مع الدراسات السابقة التي اختارها في خطة بحث خطة بحث الدكتوراه الخاصة به.

5. المنهج: وهو الأسلوب العلمي الذي يختار الباحث أثناء إعداده لخطة بحث الدكتوراه، حيث يسير عليه من بداية الدراسة وصولًا للخاتمة.


 خطة بحث فن إدارة الوقت 

إن فن إدارة الوقت يساعدنا على إنجاز أمورنا بشكل أسرع، وقد تناول الباحث محمد عبد الرحمن خطة بحث عن النبي –صلى الله عليه وسلم_ وفن إدارة الوقت عنده، حيث تناول الباحث في خطة بحث فن إدارة الوقت ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية، ثم قسم الباحث خطة بحث فن إدارة الوقت إلى خمسة فصول، أما الفصل الأول من خطة بحث فن إدارة الوقت فتحدث فيه عن الوقت ومفهومه وخصائصه وأقسامه، وأهميته في القرآن الكريم والسنة النبوية، وأما الفصل الثاني من خطة بحث فن إدارة الوقت فتحدث فيه عن إدارة الوقت وتعريفه، والوقت والتخطيط، التنظيم، التوجيه الرقابة اتخاذ القرارات، والفصل الثالث من خطة بحث فن إدارة الوقت تحدث فيه عن إدارة الوقت عند النبي –صلى الله عليه وسلم، والرابع من خطة بحث فن إدارة الوقت عن تنظيم الوقت واستغلاله، والفصل الخامس والأخير من خطة بحث فن إدارة الوقت تحدث فيه الباحث عن الوقت ومسؤولية المسلم عنه.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

 


لطلب المساعدة في إعداد وتصميم الاستبانات يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة