معلومات هامة عن برامج التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

معلومات هامة عن برامج التحليل الإحصائي

معلومات هامة عن برامج التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

معلومات هامة عن برامج التحليل الإحصائي يجب أن يتعرف عليها كل باحث


يوجد العديد من مختلف البرامج الإحصائية المتنوعة والمختلفة وكذلك المتنوعة والتي تم تصميمها لتوضيح آلية وماهية الاستخدام مع مختلف وتنوع البيانات سواء أكانت البيانات الكمية أو البيانات النوعية. فيما يلي عرض توضيحي وبيان لمجموعة متنوعة ومختلفة من البرامج التي العمل على برمجتها وإعداداها من قبل المختصين والخبراء وذلك بهدف العمل على مساعدة الباحث على إجراء وتطبيق التحليل الإحصائي لبيانات المحتوى والدراسة البحثية كهدف رئيسي ومقصد أساسي ومن العمل على توضيح وبيان العديد من الأمور على سبيل المثال لا الحصر أن يتم من خلالها عرض وبيان وتوضيح لمختلف البيانات والمتغيرات التي تحتويها الدراسات البحثية، فمن أهم وأبرز البرامج في مجال تحليل البيانات إحصائياً ما يأتي:

 1. برنامج أطلس تاي ATLAS.ti 

يمكن اعتبار برنامج أطلس تاي ATLAS.ti أحد أهم وأبرز البرامج المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات المهمة وتفعيل أداة متميزة وقوية لإجراء التحليل النوعي لمختلف البيانات، ولا سيما عند التعامل مع كميات أحجام كبيرة من مختلف البيانات النصية، وكذلك الرسوم البيانية والبيانات الصوتية والمرئية (الفيديو). كما أنه لا يقتصر محتوى هذه المواد بأي حال وصورة وشكل من الأحوال على اختصاص ومجال معين وواحد ومحدد من عمليات التحقيق العلمي أو إجراء التحقيق الأكاديمي. وتتميز العديد من مختلف مجالات واختصاصات واهتمامات التطبيق النموذجية في برنامج أطلس تاي ATLAS.ti وذلك للعمل بنهج منتظم وإبداعي متميز في تحليل محتوى البيانات غير المنظمة وغير المرتبة وكذلك التي تعتبر بأنها غير مهيكلة.


 2. برنامج سي دس سي. إز. تكستCDC EZ-Text 

برنامج سي دس سي. إز. تكستCDC EZ-Text   هو أحد أهم وأبرز البرامج المتخصصة في مجال التحليل الإحصائي المجانية الذي قد تمت برمجته وتطويره للعمل على تحقيق وتشكيل منه أداة مساعدة لعمل الباحثين في إنشاء وتطوير إدارة وكذلك العمل على تحليل مختلف قواعد البيانات النوعية والتي تعتبر بأنها شبه المنظمة. وتشمل الصورة والهيئة العامة لتحليل البيانات ملامحه وواجهته الأساسية والرئيسية على ميزة وخاصية استيراد محتوى للملفات النصية التي تعمل على إتاحة وتسهيل الاستخدام والتعامل للمستخدمين مع عمليات نسخ البيانات الخاصة بالمقابلات من كونها عبارة عن محتوى في داخل ملف نصي إلى مجموعة من البيانات والمعلومات على هيئة وصورة قاعدة بيانات EZ- النصية، وكما أن برنامج سي دس سي. إز. تكستCDC EZ-Text    يساعد الباحث في التعرف على عامل الموثوقية وفحصه والذي يتم حساب الإحصاءات الخاصة به والتي تولد مختلف التقارير الناجمة عن درجة متخصصة بالاتفاق بين ترميز وطبيعة وماهية البيانات من قبل شخصين.

تحليل


 3. برنامج وتطبيق إنفيفو NVivo لتحليل البيانات إحصائياً 

لقد تم العمل على تصميم وبرمجة برنامج إنفيفو (NVivo) وذلك بهدف دعم مجموعة متكاملة وواسعة من  مختلف آليات وطرق البحث، بما في ذلك الأمر نظرية الأرض، وكذلك العلم المتخصص والمعني بالظواهر والمرتبط بتحليل الكلام. فيمكن أن يتم التعامل مع برنامج إنفيفو (NVivo) منذ المباشرة بمراجعة الأدبيات الأولية أي الدراسات السابقة وتصميم مختلف المشاريع، واستمراراً ووصولاً إلى إجراء التحليل الإحصائي ومن ثم العمل على إعداد التقارير، كما أنه يمكن للباحث الاعتماد على مجموعة من البرمجيات المرتبطة بوحدة  QSR  للمساعدة في تطبيق المعايير الفعلية وكذلك العمل على تحقيق ماهية النتائج الدقيقة. كما أنه يمكن لبرنامج إنفيفو NVivo التعامل مع نوع المعلومات التي يمكن وصفها بأنها غنية جداً، والتي تتطلب مستويات عميقة ومتداخلة من عمليات التحليل سواء كان ذلك الأمر بحجم البيانات صغيراً كان أو كبيراً. كما أنه يزيل هذا البرنامج  ويساعد في رفع مستوى من العبء الخاص بالعديد من مختلف المهام والعمليات اليدوية المرتبطة بعمليات وإجراءات التحليل الإحصائي، مثل إجراء تصنيف وكذلك فرز وتطبيق عمليات ترتيب للمعلومات، بحيث يكون لدى الباحث المزيد والفائض من الوقت لاستكشاف كافة الاتجاهات وبناء واختبار العديد من مختلف النظريات، وفي نهاية المطاف يمكن التوصل إلى مجموعة من الإجابات على الأسئلة البحثية المتنوعة.

 4. برنامج  SAS

يعتبر برنامج  SAS بأنه عبار عن اختصار وبيان لعبارة (نظام التحليل الإحصائي)، ويمكن استخدام هذا البرنامج أيضاً من قبل العديد والكثير من مختلف الشركات وذلك لأنه يسمح للمبرمجين والمختصين بالعديد من المزايا وتنفيذ وتطبيق مختلف العمليات، بالإضافة إلى أن التحليل الإحصائي، يمكن الباحث من القيام بإعداد وكتابة محتوى التقارير وكذلك الرسومات والعمل على تخطيط الأعمال، وكذلك التنبؤ، والعمل على تحسين مستوى الجودة، والقيام بإدارة المشاريع، من بين مجموعة من مختلف الأشياء والخدمات الأخرى التي يقدمها ويوفرها برنامج ساس SAS.

SAS  هو عبارة عن برنامج وتطبيق رائج ومتميز للمستخدم الذي يعتبر بأنه ذو المستوى المتوسط وكذلك الأمر بالنسبة للمستخدم ذو المستوى المتقدم وذلك لأنه عبارة عن تقنية وتطبيق وبرنامج قوي جداً ومتميز، ويمكن أن يتم استخدامه مع تكوين ومجموعات متعددة من البيانات الكبيرة جداً، حيث أنه يمكن إجراء العديد من التحليلات المعقدة وكذلك المتقدمة. وكما أنه يعتبر برنامج ساسSAS  برنامج وتقنية جيدة لإجراء التحليلات  الإحصائية التي تتطلب النظر في مختلف الأوزان، وكذلك طبيعة وماهية الطبقات، أو مختلف المجموعات. وإن هذا الأمر بالتناقض مع كل من برنامجي SPSS وSTATA، فإنه يتم تشغيل برنامج SAS  إلى حد كبير بماهية محتوى البرمجة إجمالاً وبصورة كاملة ومتكاملة ولا يتم الأمر باستخدام الفأرة أو النقر فوق تبويبات القوائم، ولذلك فإن برنامج ساس SAS يحتاج لتوفر مستوى جيد من المعرفة وكما أنه يتطلب بعض العلم والإدراك وكذلك المعرفة المتواضعة بلغة البرمجة.


 فيديو: مقدمة تمهيدية في برنامج التحليل الإحصائي 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة