كيفية إعداد خطط بحث رسائل ماجستير

كيفية إعداد خطط بحث رسائل ماجستير
اطلب الخدمة

كيفية إعداد خطط بحث رسائل ماجستير


 كيفية عمل خطة بحث لرسائل ماجستير 

يوجد اتفاق بين خبراء المنهجية على أن طبيعة ومحتوى خطة البحث، وآلية وطريقة عرضها تقرر مدى ومصير البحث بالموافقة، أو الرفض وذلك من قبل العديد من المجالس العلمية في مختلف الجامعات، وبناء على ذلك الأمر يصبح من أهم واجبات واهتمامات طالب مرحلة الدراسات العليا أن يحرص بصورة كبيرة كل الحرص على مستوى ودقة وآلية وصياغة خطة بحثه الذي ينوي ويرغب بتقديمه، وأن يحكم مجموعة عناصرها بصورة متميزة تبرز مدى أهمية محتوى خطط بحث الماجستير بصورة أخرى، وبمستوى كفاءة الباحث ذاته من جهة أخرى .


 ما هي مقومات خطط بحث رسائل الماجستير باعتبارها أحد صور خطط البحث العلمي؟ 

ومن المتعارف عليه أن رسائل الماجستير من دون وجود خطة سابقة معدة ومدروسة بدقة وبتركيز وعناية، هي مضيعةٌ للوقت، وكذلك تبديدٌ للجهد وأيضاً تعتبر بأنها هدر ولا أهمية أو قيمة له؛ وذلك لأن إهمالها ومن ثم الانتقال للبدء في كتابة وتدوين محتوى رسائل الماجستير من دونها، ربما يضطر من خلالها الباحث إلى إعادة الكتابة بصورة متكررة بعد أن تم استنزاف الكثير من الوقت والجهد في إعداد محتوى رسائل الماجستير بالكامل، حيث أنه يتبين عدم وجود الترابط والتوافق والتنسيق بين مختلف المباحث فيما بينها بصورة احترافية ومتميزة، فيعتبر أنه من الصعب إعادة تنظيم محتوى رسائل الماجستير كاملةً بعد أن تمت كتابتها .
كما أن خطة البحث لرسائل الماجستير هي عبارة عن توضيح ورسم لصورة كاملة ومتكاملة عنها، وأن كل عنصر فيها يشكل ويكمل جانباً من مختلف جوانب تلك الصورة، كما أنها أشبه ما تكون بطبيعة الخارطة التي يضعها المختص والمهندس المعماري للعزم على بناء منزل أو بناء عمارة .


 كيف يقوم الباحث بإعداد خطة بحث لرسائل ماجستير؟ 

كما أنه قد تكون الخطة لرسائل الماجستير موجزة وقد تكون عبارة عن خطة مفصلة، والنوع الثاني يعتبر أنه أهم وأوضح دلالة؛ لأنها تقتضي إجمالاً وإلماماً واسعاً بمحتوى وبطبيعة وماهية الموضوع وماهية مصادره الأساسية وكذلك مشكلاته وقضاياه المختلفة، فهي بمثابة عنوان ومحتوى "مشروع بحث"، ولكي يتمكن الباحث من وضع مثل هذه الصورة من الخطة لرسائل الماجستير فيجب عليه أن يقرأ ويتمعن بصورة وبهيئة قراءة موسعة لكل ما يكون له علاقة ويتصل بالموضوع للإلمام به من مختلف وكافة جوانبه المختلفة على أنه ينبغي أن لا تتجاوز محتوى الخطة ما يقارب 15 صفحة بحجم الخط المتوسط كما ورد في تعليمات متعلقة بعمادة كلية التربية .


 ما هي خطة بحث رسائل الماجستير؟ وكيف يتم إعدادها؟ 

إن إعداد خطة البحث المفصلة والمشتملة على كافة وجميع الخطوات التفصيلية، وتحقيق مختلف القواعد والإجراءات التي سيلتزم الباحث بها أثناء القيام بعملية البحث، تتسم بمجموعة وفيرة من المزايا والخصائص المتنوعة أهمها :

  1. العمل على التقليل من إمكانية إلزام كافة الجهات المشرفة على إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير (لجنة المسار، أو مجلس القسم، أو مجلس الكلية) لما يقوم به طالب مرحلة الدراسات العليا بأشياء جانبية وإضافية، قد تعتبر بأنها غير عادلة .
  2. التقليل والخفض من مستوى وإمكانية وجود للتأويلات وكذلك التفسيرات التي تجعل من محتوى خطة بحث رسائل الماجستير خاضعة لهوى وفكر الباحث .

أولاً: بالنسبة لعنوان خطة بحث لرسائل ماجستير

لابد أن يكون لخطة بحث رسائل الماجستير عنوان مميز ومتميز، وعلى الباحث أن يسعى لمراعاة العديد من الأمور والبنود والتي تعتبر بأنها ركائز لعنوان خطط بحث في رسائل الماجستير، وأهم ركائز صياغة عنوان لخطة بحث لرسائل ماجستير ما يأتي:

  • يجب أن يكون عنوان خطة بحث رسائل الماجستير شاملاً ومحيط بكافة ما يحتويه البحث، وهذا الأمر يشكل سداً مانعاً من إمكانية احتواء خطة بحث رسائل ماجستير على ما لا علاقة له بخطط بحث رسائل الماجستير .
  • أن يكون عنوان رسائل الماجستير واضحاً وصريحاً في مفرداته ومحتواه (المقصود بالوضوح عند أهل وذوي الاختصاص وليس أن يكون وضوحاً لعموم المثقفين).
  • أن تتبين وتتضح منه كافة حدود الموضوع وأبعاده المختلفة.

ثانياً: التمهيد

ملاحظة: التمهيد لا يوضع له عنوان مستقل في حين إعداد خطة البحث لرسائل ماجستير. كما أنه درج الباحثون في تخصص العلوم الشرعية في وضع خطط بحوثهم على أن يقوموا بتحضير وتقديم مقدمة قصيرة، يتوجه الباحث في الحديث فيها عن مدى وأهمية الفقه في طبيعة دين الله، أو عن مدى أهمية وفوائد علم الحديث، أو علم التفسير، أو علم العقيدة، وذلك بحسب تخصصهم، ثم بعد ذلك يتم الربط بين هذه المقدمة الموجزة بصورة سريعة جداً والمرتبطة بعنوان البحث، والهدف من هذا التمهيد هو العمل على تهيئة ذهنية لطبيعة فكر القارئ لما سيأتي فيه المحتوى بعد ذلك .

ثالثاً: التعريف بماهية مشكلة خطة بحث لرسائل ماجستير

ويكون المقصد بمشكلة خطة البحث لرسائل الماجستير (موضوعه)، وتم استعمال لفظة ومفردة مشكلة؛ وذلك للتوضيح بأنها تعني أن الموضوع الذي لا يزال عبارة عن مشكلة قائمة وتحتاج من الباحث إلى إجراء عمليات البحث المختلفة والمتنوعة .


 أهم الملاحظات المتكررة حول إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير 

تتعدد الملاحظات التي يشير إليها المشرفون والأخصائيون وذوي الخبرة في مجال إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير والتي وجودها يسبب ضعف في مستوى إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير، كما أنه يتوجب على الباحث أن يبتعد عنها ويحرص على عدم وجودها في داخل خطة البحث لرسائل الماجستير الخاصة به، ومن أهم الملاحظات المتكررة حول إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير ما يأتي :

  1.  شكل وصورة وهيئة الغلاف الخارجي بحيث يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار عدم احتوائه على رسومات أو زخارف لا داعي لوجودها على الغلاف لخطة البحث الخاصة برسائل الماجستير، وكذلك ينبغي أن يتم الالتزام بكافة المسميات الرسمية والرتب الأكاديمية والعلمية المتعارف عليها عند إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير ( ماجستير الآداب … ) ورقم الطالب الجامعي،  واسم المشرف، ورتبة الطالب وكذلك المشرف … إلخ.
  2. الالتزام بكافة وجميع العناصر الأساسية المطلوبة في كل محتوى للخطة، والتي تكون موجودة في محتوى ونموذج إعداد الدراسات العليا.
  3. ضرورة أن يقوم الباحث بربط محتوى أسئلة خطة البحث لرسائل الماجستير بماهية الأهداف بصورة وآلية مباشرة.

 ما هي مواضيع خطة بحث؟ 

من المتعارف عليه بين الخبراء أن خطة البحث يمكن أن تتناول العديد من المواضيع المختلفة والمتنوعة والتي لا يمكن أن تقتصر جميع نماذج خطة البحث على موضوع أو مجال معين، وذلك تبعاً للعديد من الأسباب التي قد تتعلق باختصاص الباحث أو تبعاً لمجال عمله، ومن بعض المجالات لمواضيع خطة البحث ما يأتي:

  1. مواضيع خطة بحث في مجال القانون.
  2. مواضيع خطة بحث في مجال الهندسة.
  3. مواضيع خطة بحث تتعلق بتطورات وتحديثات معاصرة.
  4. مواضيع خطة بحث في قضايا مجتمعية.

 


 

 فيديو: مهارات كتابة البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة