التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS
اطلب الخدمة

 تعريف التحليل الإحصائي 

يُعرف التحليل الإحصائي بأنه أحد الأساليب التي يستخدمها المختصون في عملية جمع البيانات وتحضيرها، كما تُعرف عملية التحليل الإحصائي بأنها العمليات التي يشرح من خلال المختصون صفات المجتمعات الإنسانية، وهنا تعريف أدق للتحليل الإحصائي وهو العملية التي يقوم من خلالها الباحث باستعمال مجموع من الطرق المنطقية والرياضية في جمع وتجهيز البيانات من أجل الوصول إلى النتائج المهمة من خلالها، حيث يتميز التحليل الإحصائي بدقة نتائجه، ويمتاز بالمصداقية الكثيرة، كم أن التحليل الإحصائي يقدم  للمختصين معلومات مفيدة ومهمة تسهل عليهم عملية دراسة العينات الإحصائية، والتحليل الإحصائي هو الحل الأنسب الذي تستخدمه الشركات التجارية في دراسة المجتمعات التي تريد نشر منتجاتها بها، ومن خلال التحليل الإحصائي نستطيع دراسة وتحديد الظواهر الاجتماعية وتفسيرها والتنبؤ بنتائجها، ومن المشكلات التي قد يقع فيها المختص أثناء قيامه بعملية التحليل الإحصائي هي مشكلة اختيار عينة الدراسة بشكل خاطئ، وهي من أخطر المشكلات التي يواجهها المختصون في عملية التحليل الإحصائي، وتجنب هذه المشكلة يتم من خلال اللجوء إلى الأسلوب العلمي، حيث يستطيع الباحث من خلال الأسلوب العلمي أن يختار العينة المناسبة لحجم الدراسة المراد إجراء عملية التحليل الإحصائي عليها.


 معلومات هامة عن التحليل الإحصائي 

إن عملية التحليل الإحصائي عملية تسير وفق خطوات منظمة ومتسلسلة، وتتمثل خطوات التحليل الإحصائي فيما يأتي:

نوع الاختبار: حيث إن أول خطوة من خطوات عملية التحليل الإحصائي هي اختيار نوع الاختبار الإحصائي، ويتم عند اختياره مراعاة نوع البيانات المرتبطة بالمتغيرات التابعة.

اختبار الفرضيات: بعد أن يقوم الباحث بتحديد نوع الاختبار في عملية التحليل الإحصائي يقوم باختبار الفرضيات التي وضعها الباحث في دراسته بالبحث العلمي، حيث يتم في هذه الخطوة من عملية التحليل الإحصائي تحديد كل من: فرض العدم، والفرض التجريبي.

مستوى الدلالة: في هذه الخطوة من التحليل الإحصائي يقوم الباحث باختيار مستوى الدلالة الإحصائية المناسب، حيث يوجد مستويان للدلالة الإحصائية، وهما: اتجاه الاختبار، ودرجة الحرية، وفي تحديد اتجاه الاختبار في عملية التحليل الإحصائي يجد أن يبين الباحث هل هذا الاختبار في اتجاه واحد فقط أم في اتجاهين.


 التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss 

يعد برنامج التحليل الإحصائي spss من أهم وأفضل البرامج المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ويحتوي برنامج التحليل الإحصائي spss على أمور عدة تسهل عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وهذه الأمور هي:

  1. نافذة المعطيات Data View: حيث أن هذه النافذة الموجودة في برنامج التحليل الإحصائي spss تستخدم في العرض المنظم للحالات عن طريق إظهارها وتوزيعها في عدة صفوف، كما تقوم هذه النافذة في برنامج التحليل الإحصائي spss بعرض البيانات والمعلومات ضمن عدة خلايا.
  2. نافذة المتحولات Variable View: من خلال نافذة المتحولات في برنامج التحليل الإحصائي spss يمكننا أن نعرض خصائص المتحولات، ويجب أن يتم كتابة المتحول في برنامج التحليل الإحصائي spss باستعمال الحروف اللاتينية، ويجب أن يكون الاسم أوله حرف.
  3. نافذة النتائج SPSS Viewer: هذه النافذة من نوافذ برنامج التحليل الإحصائي spss المستقلة بذاتها، ومن خلال نافذة النتائج في برنامج التحليل الإحصائي spss يعرض الباحث نتائج التحليل الإحصائي، والجداول، والرسوم.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 كيفية تفسير نتائج التحليل الإحصائي 

إن عملية التحليل الإحصائي من أهم المراحل في البحوث والرسائل العلمية، فمن خلال التحليل لإحصائي تظهر كفاءة الباحث وقدرته على الوصول إلى النتائج الخاصة بفرضيات الدراسة، أما عن الكيفية التي يتم من خلالها تفسير نتائج التحليل الإحصائي، فبعد التوصل إلى نتائج الدراسة من خلال عملية التحليل الإحصائي يقوم الباحث بتحويل نتائج التحليل الإحصائي من طابعها الكيفي إلى طابعها الكمي، حيث يساعد ذلك على التفسير والتحليل الشامل لجميع نتائج التحليل الإحصائي، وينبغي عند تفسير وتحليل الباحث لنتائج التحليل الإحصائي أن تكون عملية التحليل الإحصائي محكمة وواضحة ودقيقة، ومن المهم عند تفسير وتحليل نتائج التحليل الإحصائي أن تكون عملية التفسير مدعمة بالافتراضات والحجج التي تمت صياغتها بشكل مسبق من قبل الباحث، حيث أن الحجج ضرورية جدًا في عملية تفسير نتائج التحليل الإحصائي، ومن خلال تفسير نتائج التحليل الإحصائي يظهر الباحث مدى صحة أو خطأ الفرضيات، ويجب على الباحث عند قيامه بعملية تفسير نتائج التحليل الإحصائي أن يكون موضوعياً بعيداً عن الذاتية، حيث أن الذاتية قد تؤدي لعدم الدقة في تفسير نتائج التحليل الإحصائي، مما ينعكس سلباً على قيمة البحث.


 عملية التحليل الإحصائي باستخدام spss 

إن أسلوب التحليل الإحصائي من أهم وأفضل الأساليب التي يتبعها الباحثون في بحوثهم ورسائلهم العلمية، حيث يوفر التحليل الإحصائي على الباحثين الوقت ويوفر الجهد أيضاً، ويمكن الباحث من الحصول على نتائج دقيقة وسليمة، من البرامج المفضلة عند الباحثين في عملية التحليل الإحصائي هو برنامج التحليل الإحصائي spss، وهذا البرنامج من أقدم البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي، حيث أن أول نسخة من برنامج التحليل الإحصائي spss تم إطلاقها عام 1968م، ويتميز برنامج التحليل الإحصائي spss بالمميزات عديدة ونها ما يلي:

  1. يمتاز برنامج التحليل الإحصائي spss بسهولة استخدامه والتعامل معه، كما أنه يناسب جميع الباحثين من حيث مستويات وقدرات الباحثين.
  2. يمكن من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss إجراء عملية التحليل الإحصائي باستعمال القوائم فقط، دون أن يقوم المستخدم بكتابة الأوامر.
  3. يستطيع برنامج التحليل الإحصائي spss أن يتعامل مع أغلب الملفات.
  4. يتم تدريس التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss في كثير من الجامعات العالمية، وذلك لأهمية هذا البرنامج في عملية التحليل الإحصائي.
  5. يمكن من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss أن يقوم مستخدمه بتحليل التباين، والانحدار الأساسي.

 فيديو: تعلم برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة