محتويات خطة البحث التربوي

محتويات خطة البحث التربوي
اطلب الخدمة

محتويات خطة البحث التربوي


 خطوات كتابة خطة البحث 

يعرف الباحثون خطة البحث بأنها وصف تفصيلي يتم من خلاله تحديد أبعاد مشكلة البحث أو الدراسة، حيث تعتمد خطة البحث في طريقة تنفيذها على جمع البيانات والمعلومات؛ بهدف تحقيق الغرض الذي تم من أجله إعداد خطة البحث، أما عن كتابة خطة البحث فتتم من خلال خطوات محددة، وأول وأهم خطوة من خطوات كتابة خطة البحث هي كتابة العنوان، حيث يختار الباحث عنوان خطة البحث بعد اطلاعه على المراجع والدراسات السابقة في مجال تخصصه، والخطوة التالية لكتابة العنوان هي كتابة مقدمة خطة البحث.

ويقدم الباحث في مقدمة خطة البحث نبذة مختصرة حول موضوع البحث، ويتم من خلال هذه النبذة كتابة أهمية البحث وأهدافه وسبب اختياره والدراسات السابقة المتعلقة بموضوعه ومنهجه، حيث إن خطوة كتابة المنهج خطوة مهمة في خطة البحث؛ ويتعرف الباحث على المنهج المناسب لبحثه من خلال اطلاعه على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع بحثه، وبعد ذلك يتم في خطة البحث القيام بخطوة كتابة فهرس المحتويات، ومن خلال هذه الخطوة يبين الباحث تقسيمات البحث، حيث يكتب الباحث عناوين الفصول والمباحث.

وفي مقابل كل عنوان يتم كتابة رقم الصفحة التي تحتوي عليه، وفي نهاية فهرس المحتويات بخطة البحث يكتب الباحث الخاتمة التي تشتمل نتائج البحث وتوصياته، ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع، ففي هذه الخطوة من كتابة خطة البحث لا يكتب الباحث جميع المصادر والمراجع التي يريد الاعتماد عليها؛ لأن الباحث عند كتابة خطة البحث لا يكون ملمًّا بجميع المصادر والمراجع التي يمكن الاستعانة بها؛ لذلك يقتصر عند القيام بهذه الخطوة في خطة البحث بكتابة أهم المصادر والمراجع، وبعد انتهاء البحث أو الرسالة يستطيع الباحث حصر جميع المصادر والمراجع التي اعتمد عليها، حيث يتم كتابتها في نهاية البحث.


 محتويات خطة البحث التربوي 

البحث التربوي هو بحث يتكون من مجموعة من العناصر المتمثلة في خطة البحث، ثم المحتوى، وبعد ذلك الخاتمة، وحتى يخرج البحث التربوي بشكل سليم لا بد أن تكون خطة البحث التربوي سليمة وشاملة لجميع المحتويات الواجب توافرها في جميع خطط البحث التربوية، وتشتمل خطة البحث التربوي على مجموعة من المحتويات المتمثلة فيما يلي:

  1. عنوان خطة البحث التربوي: يعتبر عنوان خطة البحث ذا أهمية كبيرة للبحث، فقد ينفر القارئ من البحث التربوي في حال كان عنوان خطة البحث ليس بجيد، حيث يوجد بحوث تربوية كثير ذات قيمة علمية، لكن عناوينها غير مناسبة لها؛ مما أدى إلى تقليل قيمتها.
  2. مقدمة خطة البحث التربوي: من خلال مقدمة خطة البحث التربوي يستطيع الباحث إلقاء الضوء على ميدان بحثه، وعند كتابة الباحث لخطة البحث التربوي فإنه يبدأ بكتابة نقاط عامة حول موضوع بحثه التربوي، ثم النقاط الأقل عمومية، ثم النقاط الخاصة والمحددة.
  3. مشكلة البحث: إن مشكلة البحث التي يكتبها الباحث في خطة البحث التربوي الخاص به تمثل المحور الرئيسي الذي يدور موضوع البحث حوله، ويجب أن تكون مشكلة البحث المكتوبة في خطة البحث التربوي في مجال تخصص الباحث.
  4. أسئلة البحث التربوي: أسئلة البحث التي يتم كتابتها في خطة البحث التربوي هي الأسئلة التي يستطيع الباحث الإجابة عنها بعد القيام برحلته البحثية.
  5. فروض البحث: فروض البحث التربوي هي عبارة حلول متوقعة لمشكلة البحث، وعندما نقول: إن الفروض في خطة البحث التربوي حلول متوقعة ليس معناه أنها من محض خيال الباحث، وإنما يتوقعها الباحث من خلال اطلاعه على الدراسات السابقة والمراجع، ومن خلال خبرته وذكائه، فمن خلال ذلك يتوقع الحلول، ثم يقوم بكتابتها في خطة البحث التربوي.
  6. محددات البحث التربوي: من اللازم أن يكون البحث محدد ضمن زمان ومكان معينين، لذلك يجب على كل الباحث عند كتابة خطة البحث التربوي أن يكتب محددات البحث، وذلك عن طريقة كتابة المحددات الجغرافية والزمنية للبحث، وعند كتابة الباحث للمحددات في خطة البحث التربوي يجب عليه أن يبين سبب اعتماده على المحددات التي اختارها دون غيرها.
  7. مجتمع البحث: يجب أن تتضمن خطة البحث التربوي معلومات عن مجتمع وعينة الدراسة، فالعينة التي يتم ذكرها في خطة البحث التربوي يجب أن يختار الباحث من خلال الاعتماد على أساليب خاصة وأسس علمية مناسبة لموضوع البحث التربوي.
  8. منهج البحث التربوي: في خطة البحث التربوي يجب أن يذكر الباحث المنهج الذي يريد استخدامه في بحثه التربوي، كما يجب أن يذكر الباحث في خطة البحث التربوي مبررات اختيار لمنهجه، وكيفية استخدام هذا المنهج.
  9. الدراسات السابقة في البحث التربوي: حيث يذكر الباحث في خطة البحث التربوي أهم الدراسة السابقة مع نقدها والتعقيب عليها.
  10. المصادر والمراجع: يتم ترتيب المصادر والمراجع في خطة البحث التربوي حسب الآلية التي تضعها الجامعة لترتيب المصادر والمراجع في البحث التربوي، وفي خطة البحث.


 كيف تكتب الدراسات السابقة في خطة البحث 

تكتب الدراسات السابقة في خطة البحث من خلال الطرق التالية:

  1. ذكر عنوان الدراسة ومؤلفها وأهم ما تضمنته، وجوانب القوة والضعف فيها.
  2. عمل مقارنة بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية.
  3. ذكر عنوان الدراسة السابقة وموضوعها، والأمور الجديدة التي سوف يضيفها الباحث.

 ما هي مكونات خطة البحث؟ 

إن خطة البحث تتكون من عدة عناصر تتم كتابتها بشكل متسلسل ومرتب، حيث تتكون خطة البحث من العنوان، ومقدمة خطة البحث، حيث يقدم فيها نبذة عن موضوع البحث وأهدافه وأهميته، ومنهج خطة البحث، وقائمة المحتويات، والعنصر الأخير في خطة البحث هو المصادر والمراجع.


 نموذج لخطة بحث إجرائي 

تم كتابة نموذج مميز لخطة بحث إجرائي، يتضمن كافة عناصر خطة البحث وبحسب الترتيب السليم، وهذا النموذج ذا فائدة للباحثين المبتدئين، حيث يستطيع الباحثون المبتدئون من خلال نموذج خطة البحث الإجرائي التعرف على كيفية عمل خطة البحث الإجرائي، وعلى عناصرها.

للاطلاع على نموذج لخطة بحث إجرائي اضغط هنا

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة