الأسئلة الشائعة للالتحاق بجامعة أم القرى - المنارة للاستشارات

الأسئلة الشائعة للالتحاق بجامعة أم القرى

الأسئلة الشائعة للالتحاق بجامعة أم القرى
اطلب الخدمة

الأسئلة الشائعة للالتحاق بجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية

نبذة تعريفية بعمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية والتوضيح بنشأتها في ظل الجامعة

تعود مرحلة البداية لإنشاء عمادة الدراسات العليا التابعة لجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية إلى سنة 1388 هـ؛ حيث أنه قد تم افتتاح أول قسم خاص بمرحلة الدراسات العليا للعلوم الشرعية التابعة لكلية الشريعة وكذلك الدراسات الإسلامية. وبهذه النقلة النوعية تكون جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية رائدة في مجال إعداد الدراسات العليا من بين الجامعات المختلفة في المملكة العربية السعودية.

وفي اليوم الثالث من ثاني شهر لعام 1392 هـ، قد تم إجراء مناقشة لأول دراسة بحثية ورسالة ماجستير في جامعة أم القرى، وقد كانت جامعة أم القرى هي الجامعة الأولى على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية.

وقد تتابعت وتوالت الإضافات في جامعة أم القرى وكذلك الإنجازات والتطورات بعد ذلك، فقد تم العمل على افتتاح أقسام متعددة لمرحلة الدراسات العليا بجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، وذلك حتى زادت على ما يقارب ثمانين برنامجاً خاصاً بدرجات متنوعة مثل: درجة الدبلوم ودرجة الماجستير وكذلك درجة الدكتوراه في العديد من الكليات وكذلك الأقسام المختلفة والمتنوعة.

ومن ثم في سنة 1413هـ قد تم إنشاء عمادة مرحلة الدراسات العليا في الجامعة وذلك تم بموجب الخضوع للقرار الذي يحمل رقم (9) التابع للمجلس الأعلى في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية وذلك في خلال  جلسته رقم (25)، والتي تم عقدها في بتاريخ 17 / 2 / 1413هـ؛ وذلك لتتولى من بعدها الإشراف على كافة أقسام مرحلة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، ومن ثم متابعة أمورها وشؤونها المختلفة فيما يتعلق بأمور الجامعة.

وقد أصبحت في يومنا الحالي تؤدي مهمة جيدة ودوراً واضحاً وبارزاً وكذلك ملموساً تجاه العديد من طلاب وطالبات مرحلة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، وذلك بدءاً من القيام باستقبالهم ليتم استكمال التحاقهم بالبرنامج، ومن ثم يكون ختاماً وانتهاءً بمنحهم ماهية الدرجات العلمية المرغوبة. 


الرؤية الخاصة بعمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية

تسعى عمادة مرحلة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية لأن تكون رائدة وبارعة في إجراء تنظيم وتنسيق وتطوير مرحلة الدراسات العليا في الجامعة وذلك على مستوى كافة الجامعات المختلفة والمتنوعة في المملكة العربية السعودية.


الرسالة التي تسعى عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية لتحقيقها

تسعى إدارة برامج مرحلة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية إلى تخطيط وتنظيم ومن ثم تطوير العملية التعليمية في الجامعة وفق مجموعة من اللوائح وكذلك الأنظمة المحددة للجامعة، وذلك يتم بما يخدم ويساند الفرد، وكذلك يحقق تنمية كاملة للمجتمع السعودي بشكل شامل، وفي طبيعة الحال فإنه يساهم في العمل على حل مشكلاته المختلفة والمتنوعة، وذلك تحقيقاً وتطبيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية والتي تحمل رقم 2030.

توفير القبول


ما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية؟

تهدف وتسعى عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق مجموعة الأهداف والغايات التالية:

  • تقوم عمادة الدراسات العليا في الجامعة كلاً من الإسلامية وكذلك العربية بالعناية والاهتمام وكذلك التوسع في مجال إجراء بحوثها، وكذلك من ثم العمل على تجهيزها ونشرها.
  • تساهم عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية في العمل على إثراء مستوى المعرفة الإنسانية المتعلقة بكافة جوانبها وفروعها، ويكون ذلك عن طريق إعداد الدراسات المتخصصة والمرتبطة بالبحث الجاد، وذلك وصولاً إلى مجموعة من الإضافات العلمية وكذلك التطبيقية المبتكرة، ومن ثم الكشف عن مجموعة من الحقائق المتنوعة والجديدة.
  • تسعى عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية إلى تمكين الطلاب المتفوقين والمتميزين ممن يدعون بحملة الشهادات الجامعية من التمكن لمواصلة مراحل دراساتهم العليا بصورة محلية.
  • تقوم عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية بالإعداد اللازمة والكفايات العلمية وكذلك المهنية المحددة والمتخصصة، ومن ثم العمل على تأهيلهم تأهيلاً جيداً وعالياً في مجموعة مجالات المعرفة المتنوعة والمختلفة التي يتلقونها في الجامعة.
  • السعي لتشجيع الكفايات العلمية للتمكن من مسايرة التقدم والتطور السريع لمراحل العلم والتقنية المتنوعة، ومن ثم دفعهم إلى مراحل الإبداع وكذلك الابتكار، ومن ثم السعي لتطوير مراحل البحث العلمي، ومن ثم توجيهه لمعالجة كافة قضايا ومشكلات المجتمع العربي السعودي.
  • تسهم عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية إلى تحسين قيمة ومستوى كافة برامج المرحلة الدراسية الجامعية وذلك لتتفاعل مع كافة برامج مرحلة الدراسات العليا.

متى يمكن أن يبدأ الطلاب التقديم للحصول على قبول للدراسة في جامعة أم القرى؟ وهل يمكن أن يوجد قبول للطلبة بين الفصلين الدراسيين؟

إن عملية تسجيل كافة البيانات الشخصية على الرابط الإلكتروني الخاص ببوابة القبول الموحد التابع للجامعة على مدار السنة، أما بالنسبة لعملية التقديم على مختلف البرامج الدراسية المتاحة للجامعة فيتم بيانها والإعلان عنها عبر موقع الجامعة ومن خلال صفحة العمادة، ومن ثم يتم البدء في إجراء الدراسة مع بداية دخول الفصل الدراسي الأول للجامعة.


ما هي المستويات المعدلات المطلوبة للحصول على القبول للتقديم في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية؟

تطلب جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية من الطلاب المتقدمين للحصول على قبول فيها أن يمتلك الطالب تقدير ممتاز وكذلك تقدير جيد جداً وذلك للتقديم على مراحل الدكتوراه وكذلك الماجستير، وكذلك تقدير جيد لأجل التقديم على المرحلة الدراسية الدبلوم.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة