كليات جامعة جازان

كليات جامعة جازان
اطلب الخدمة

كليات جامعة جازان

 تأسيس جامعة جازان 

تعتبر جامعة جازان واحدة من أهم أعمدة التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيس الجامعة في العام 1426 ه الموافق 2006 ميلادي، وبالرغم من أن جامعة جازان تعتبر جامعة حديثة التأسيس إلا أن للجامعة مكانة مرموقة بين جامعات المملكة العربية السعودية، وعند تأسيس الجامعة ضمت كل من كلية المعلمين وكلية التربية الموجودتان في المنطقة بالإضافة إلى بعض الكليات الأخرى التي تم تأسيسها في جامعة جازان، وفي العام 2012 أصبح عدد الكليات التي يتم تدريسها في جامعة جازان 26 كلية مختلفة، يتم من خلالها تدريس العديد من التخصصات في التعليم الجامعي، وتعد جامعة جازان مهمة جداً  في المنطقة ويتم فيها تدريس ما يزيد عن 50 ألف طالب وطالبة في العام، كما تتمتع جامعة جازان بطاقم إداري وأكاديمي متميز بلغ عددهم ما يقارب 2200 موظف يعملون في الأقسام الإدارية والكليات المختلفة، وتتميز جامعة جازان بموقع مميز ومساحة كبيرة حيث تقع الجامعة على أرض مساحتها 9 مليون متر مربع، وقد وضع الملك عبد الله بن عبد العزيز حجر الأساس للجامعة في 15 نوفمبر 2006 م.


 الكليات التي يتم تدريسها في جامعة جازان 

يعتبر التعليم الجامعي من أهم مقومات الحضارة في أي دولة من اهتمام المملكة العربية السعودية فقد عملت على الاهتمام بالتعليم الجامعي من خلال إنشاء الجامعات في كل أنحاء المملكة، وتعتبر جامعة جازان الجامعة الوحيدة في منطقة جازان وقد تم الاهتمام بها ليتم تدريس مختلف الكليات المتنوعة في التعليم الجامعي وقد ضمت الجامعة حوالي 26 كلية يتم تدريسها ضمن التعليم الجامعي في الجامعة، ومن هذه الكليات:

  • كلية المجتمع: تتكون من قسم العلوم الإدارية وقسم الحاسب الآلي والمعلومات.
  • كلية الطب: تضم قسم الطب والجراحة.
  • كلية الهندسة: تتكون من عدة أقسام هي، قسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة الميكانيكية وقسم الهندسة الصناعية وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الكيميائية وقسم الهندسة المعمارية.
  • كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات: وتتكون من عدة أقسام هي قسم علوم الحاسب الآلي وقسم نظم المعلومات وقسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات.
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية: وتتكون من عدة أقسام هي قسم تقنية المختبرات الطبية وقسم التمريض وقسم الأشعة التشخيصية وقسم العلاج الطبيعي وقسم التغذية الإكلينيكية.
  • كلية العلوم: من الكليات المهمة في الجامعة وتحتوي على قسم الأحياء والرياضيات والكيمياء والفيزياء.
  • كلية الصيدلة: من كليات الجامعة وتحتوي على قسم الصيدلانيات والصيدلة السريرية والكيمياء الصيدلية والعلوم الإدارية.
  • كلية إدارة الأعمال: يتم في هذه الكلية تدريس الإدارة الأعمال والتمويل والأعمال البنكية والمحاسبة ونظم المعلومات الإدارية بالإضافة إلى تدريس الأنظمة وقسم التسويق والتجارة والاقتصاد.
  • كلية طب الأسنان: أنشأت جامعة جازان هذه الكلية وتهتم بتدريس أقسام وقاية الأسنان وإصلاح الأسنان بالإضافة إلى تدريس جراحة الوجه والفم والأسنان تدريس علوم التشخيص.
  • كلية العمارة: أنشأت جامعة جازان الكلية ليتم تدريس من خلالها أقسام التصميم الداخلي وتصميم الأثاث والتخطيط وتصميم المطبوعات والوسائط المتعددة والفنون التطبيقية.
  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية: أنشأتها الجامعة ليتم من خلالها تدريس أقسام اللغة العربية وآدابها والعلوم الاجتماعية وعلوم المكتبات والمعلومات والصحافة والإعلام بالإضافة إلى تدريس السياحة والآثار والعلوم السياسية واللغة الإنجليزية.
  • كلية التربية: أنشأتها الجامعة ليتم من خلالها تدريس أقسام الثقافة الإسلامية والتربية الخاصة والتربية الفنية والتربية البدنية وعلم النفس ورياض الأطفال والمناهج وطرق التدريس بالإضافة إلى تدريس قسم تقنيات التعليم.
  • كلية التمريض: أنشأتها جامعة جازان بهدف تدريس أقسام القبالة والتمريض والعمليات وصحة الأسنان والعلاج التنفسي والاسعاف والطوارئ.
  • كلية الشريعة والقانون: تضم هذه الكلية في جامعة جازان أقسام الشريعة والقانون العام والقانون الخاص.
  • كلية المعلمين: وهي الكلية التي بدأت بها جامعة جازان حيث يتم ن خلالها تدرس المعلمين من خلال أقسامها المختلفة.
  • كلبة التربية للبنات: وهي من الكليات التي يتم التدريس فيها من قبل تأسيس الجامعة.
  • كلية المجتمع للبنات: يتم من خلالها تعليم خريجي وخريجات الثانوية العامة وتأهيلهم لسوق العمل.

 الاهتمام بالتعليم الجامعي 

يعتبر تأسيس الجامعة في منطقة جازان من أهم الخطوات التي أدت إلى دعم وتطوير المستوى العلمي لأهل المنطقة وحيث أن التعليم الجامعي من أهم أعمدت الرقي بالمجتمعات، فقد كان الاهتمام بتأسيس الجامعة في المنطقة لتطوير المجتمع المحلي في منطقة جازان والارتقاء بجودة حياة ساكني منطقة جازان، ومن أهم ما يدل على الاهتمام بالتعليم الجامعي أن الجامعة تحتوي على مختلف الكليات التي ينقسم عنها التعليم الجامعي، مما دفع أبناء المنطقة للاهتمام بدفع أبنائهم لإكمال تعليمهم الجامعي والذي أصبح من السهل إكماله بعد أن أصبحت الجامعة في منطقة جازان وتضم مختلف الكليات، فقبل تأسيس جامعة جازان كان من يريد أن يكمن تعليمه الجامعي عليه السفر إلى منطقة أخرى للالتحاق بأحد الجامعات الأخرى.


 جودة التعليم في الجامعة 

تعتبر الجامعة من جامعات المملكة العربية السعودية المرموقة، حيث أنه يعمل ضمن طاقم عمل الجامعة العديد من المدرسين الأكفاء والذين يحصلون على شهادات علمية مرموقة من كبرى الجامعات العالمية بالإضافة إلى أن الجامعة تقيم علاقات استراتيجية مع العديد من المؤسسات التعليمية والبحثية الجامعات داخل المملكة وخارجها، ويعتبر معهد ستانفورد الدولي للأبحاث، وتهتم الجامعة بتطوير نظام التعليم لديها من خلال بناء نظام إداري وتعليمي بمعايير عالمية للمساهمة في تحقيق التميز التعليمي والأكاديمي والذي من شأنه أن يساهم في تطوير العجلة الاقتصادية والمكانة الاجتماعية للمنطقة والمملكة بشكل عام.


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة