نصائح حول عملية التدقيق اللغوي

نصائح حول عملية التدقيق اللغوي
اطلب الخدمة

نصائح حول عملية التدقيق اللغوي

يعتبر التدقيق اللغوي جزء مفيد من كتابة النص، كما أنا يعتبر من نواح عديدة إنه أسهل من كتابة الأجزاء الأخرى من عملية كتابة النص ، حيث يقوم مبدعو النص بالتدقيق اللغوي بعد أن انتهوا بالفعل من العديد من الأجزاء الأكثر صعوبة في عملية كتابة النص، لذلك يكاد يكون مكافأة لإكمال كتابة نص الأكثر صرامة من أي مهمة أخرى، في حين أن بعض الأشخاص يجدون التدقيق اللغوي للنص مملاً، فمن السهل على الآخرين أن يقعوا في شيء من إيقاع التدقيق اللغوي، مما سوف تجعل عملية التدقيق أكثر راحة، كما أنه في جميع الأحوال عليك أن تحاول أن تحول عملية التدقيق من كونها مملة إلى عملية ممتعة وذلك لتقوم بالعمل بالتدقيق اللغوي بشكل جيد ولا تقوم بارتكاب أي خطأ (أي تماشياً مع مبدأ حب ما تعمل كي تعمل ما تحب) ففي حين حب عمل التدقيق بالتأكيد سوف تبدع وتركز في عملية التدقيق اللغوي.


 ما هو الغرض من التدقيق اللغوي؟ 

يميل الأشخاص أو المجلات عند تقديمك نص لهم لنشره إلى رفض قيمة أي جزء من الكتابة تقريباً استناداً إلى بعض الأخطاء الإملائية أو أخطاء لغوية سطحية أخرى، فيحتاج الأشخاص الذين يرغبون في أن يقوم الآخرون بمعالجة وتدقيق النصوص التي قاموا بإنشائها بجدية إلى التأكد من التخلص من جميع أخطاء اللغة السطحية الأكثر وضوحاً، خاصة إذا كانوا قد بذلوا بالفعل جميع الجهود للتخلص من الأخطاء اللغوية الأساسية في شكل التحرير.

من المهم أيضاً التدقيق اللغوي لأنه سيكون من الصعب قراءة الكتابة والنص التي تم فحصها وتدقيقها بشكل سيئ، سوف يتعلم الأشخاص قراءة جيدة من خلال التعرف على بعض الكلمات التي تحتوي أخطاء لغوية وأخطاء نحوية وأخطاء إملائية في محاولة فهمها، عندما تبدو الكثير من الكلمات مختلفة عن تلك التي ستقوم عيونهم بفحصها بسرعة، سيضطرون إلى قراءة النصوص بشكل أبطأ بكثير، وسيتحول التركيز الذي يحتاجون إليه في محتوى الكتابة على مجرد محاولة فهم الكلمات التي تحتوي على الخطأ وسيخلق الوضع تجربة قراءة محبطة للغاية، هذا هو السبب في أنه من المهم القيام بعملية التدقيق اللغوي لكافة النصوص للقضاء على الأخطاء التي قد تعقد عملية القراءة.

يجب على الأفراد الذين لديهم محررين أو أساتذة لتقدير أوراقهم أو تقييمها أن يولوا اهتماماً خاصاً لهذه النقطة، خلاف ذلك فإنهم سيثيرون غضب الموجهين فقط من خلال إجبارهم على قراءة شيء مليء بالأخطاء النحوية القبيحة، بطبيعة الحال يقوم بعض الأساتذة والمدرسين بخصم النقاط للأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية وأخطاء اللغة السطحية الأخرى، لذلك لدى الطلاب مصلحة ثابتة واضحة في التأكد من أن هذه الأخطاء لا تجعلها أبداً في مسودة نهائية لأي تقديم، يرفض بعض المحررين المحترفين جميع عمليات الكتابة التي تحتوي على أي أخطاء لغوية سطحية فيها أيضاً، لذا يجب إن تجعلون عملية التدقيق اللغوية جزءاً مهماً من إنشاء و كتابة أي نص.

كم يحب أن تدفع مقابل خدمة التدقيق اللغوي:

يمكن للأشخاص الذين يقدمون خدمات التدقيق اللغوي المستقل، الذين يختلفون اختلافاً كبيراً في مستوى المهارة والخلفية فرض رسوم كل ساعة من التدقيق اللغوي، و لكن بشكل عام تتراوح أسعار التدقيق اللغوي من 10 دولارات إلى 45 دولاراً للساعة، يمكن للخدمات المهنية التي تقدم تدقيقاً لغوياً على مدار الساعة أن تتقاضى ما يصل إلى 95 دولاراً للساعة، كما أنه يوجد البعض من الأشخاص من يقوموا بوضع سعر للتدقيق اللغوي مقابل كل كلمة يقوم بتدقيقها لغوياً و بشكل عام يكون سعر التدقيق اللغوي للكلمة الواحدة 0.08$ أي 80$ مقابل 1000 كلمة، بغض النظر عند عدد الساعات التي تستغرقها في التدقيق اللغوي لهذه الكلمات، مثلاً: إذا قمت بتحديد وكتابة وتعديل وتدقيق 1000 كلمة في ساعتين أو أقل (وهو أمر معقول تماماً!)، فهذا يعني أنك ستكسب ما لا يقل عن 40 دولاراً في الساعة الواحدة.


 افعل ولا تفعل بخصوص عملية التدقيق اللغوي 

  1. كرر عملية المراجعة والتدقيق للنص أكثر من مرة.
  2. لا تصحح الأخطاء في النص وتقوم بالتدقيق أثناء عملية كتابة وتحرير النص.
  3. ابحث عن الأخطاء في النص بالترتيب من الظاهر إلى المخفي فأولاً ابحث عن أخطاء الكتابة، ثم الأخطاء الإملائية، ثم ابحث عن الأخطاء النحوية، وأخيراً ابحث في عملية التدقيق عن أخطاء علامات الترقيم.
  4. لا تقم بتدقيق أقسام معينة من النص فقط باستثناء الأجزاء الأخرى من النص.
  5. انتبه إلى الكلمات التي غالباً ما يتم كتابتها بشكل خاطئ أو أنت تقوم بالكتابة بها بشكل غير سليم أو التي بها أخطاء إملائية أو يساء استخدامها.
  6. لا تنفق الكثير من الوقت في عملية التدقيق اللغوي، ولا تستعجل أيضاً في عملية التدقيق اللغوي أي كن متوسطاً في أمر التدقيق اللغوي.

تدقيق لغوي


 نصائح حول عملية التدقيق اللغوي 

النصيحة الأولى: من المهم عدم الاعتماد على المدقق اللغوي أو النحوي أو الإملائي بالكامل: أي برامج التدقيق، قد يخطئ البعض في فهم الكلمات على أنها خطأ إملائي أو كتابة بسبب قيود القاموس، والبعض منهم قد لا يلتقط الكلمات التي أسيء استخدامها.

النصيحة الثانية: يجب أن تتذكر الكلمات التي يجب تدقيقها وفحصها بعناية أكبر عند الكتابة: فمن المرجح أن تكون كلمات معينة خاطئة أكثر من غيرها بناءً على موضع الحروف على لوحة المفاتيح، على سبيل المثال غالباً ما يتم كتابة كلمة "the" على أنها "teh" للأشخاص الذين يقوم بالكتابة بسرعة كبيرة، 

النصيحة الثالثة: يجب على الأشخاص الذين يميلون لإملاء بعض الكلمات في الكتابة أن يأخذوا في الاعتبار الكلمات التي تكون قد ترغب في تجنب استخدامها تماماً، خلاف ذلك فقط ابقي عينيك على هذه الكلمات.

النصيحة الرابعة: الحصول على إيقاع هو جزء أساسي من التدقيق اللغوي: وهي ليست مهمة الكتابة الأكثر إثارة الموجودة، الأشخاص الذين يحاولون عرض المهمة ميكانيكياً سيكونون أكثر عرضة للتغلب عليها.


 أسئلة الشائعة المتعلقة بالاستعانة بمواقع التدقيق اللغوي 

كيف يمكن أن يسير العمل في التدقيق في أحد مواقع خدمات التدقيق، وكذلك ماهية الخطوات التي تقوم بها بعض مواقع التدقيق التي تقدم خدمات التدقيق اللغوي باتباعها؟

بعد أن تقوم أيها الباحث العلمي بالتواصل مع أحد مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي عليك أن تقوم بالضغط والنقر على النموذج الخاص بالاتصال ومن ثم العمل على شرح طلبك، ومن ثم سيقوم موقع تقديم خدمات التدقيق بالرد عليك أنت كباحث في غضون بضع دقائق فقط ومن ثم يبدأ العاملون في موقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي بالعمل على إتمام وإجراء طلبك أيها الباحث العلمي على الفور.

ما هي بعض المميزات التي بدورها تميز أحد مواقع تقديم خدمة التدقيق اللغوي عن غيرها من المواقع الخاصة بالتدقيق الأخرى؟

من المتعارف عليه أن ما يمكن بدوره أن يميز أحد مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي هو ما يمتلكه العاملون في أحد مواقع تقديم خدمة التدقيق اللغوي هي خبرتهم الطويلة والعالية في هذا السبيل والمجال وكذلك مجموعة العروض للتدقيق المميزة والخاصة وكذلك الفريدة وأيضاً منها آلية الدفع بعد إتمام التسليم وكذلك بعد الانتهاء من تقديم العمل والحفاظ على التواصل الدائم.

ما هي الميزة التي تتضمنها خدمة التدقيق اللغوي الاحترافية من حيث السعر والتي يتم الحصول عليها من خلال مواقع تقديم خدمات التدقيق؟

يمكن لمواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي تقديم أسعار تعتبر قليلة وبسيطة  في هذا الاختصاص والمجال مع الحصول على خصومات عديدة وكبيرة بدورها تصل إلى نسبة تعادل ثلاثين بالمئة (%30) وذلك لأول طلب خاص بكل عميل وزبون جديد، إن التواصل مع مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي ومن ثم يشرح الشخص طلبه ليتمكن من الحصول على جميع وكافة المعلومات والبيانات ومن ضمنها السعر الخاص والمقابل للتدقيق خلال عدة دقائق فقط، وذلك تبعاً لماهية سياسة الضمان التي تقوم مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي بتوفيرها في محتوى ومضمون صفحات الموقع، فالمتعارف عليه أن عملية الدفع تتم بعد أن يتم الانتهاء من الحصول على الخدمة وبعض مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي تتبع آلية في حال إذا لم تناسب ولم تعجب النتيجة الخاصة بالخدمة للزبون والعميل فيمكنه حينها الحصول على الخدمة مجاناً وأيضاً بدون دفع أي مقابل.

ما هي الميزة التي تتضمنها خدمة التدقيق اللغوي الاحترافية من حيث نظام الدفع والتي يتم الحصول على خدمة التدقيق اللغوي عن طريق مواقع خدمات التدقيق، فهل يتم اتباع نظام دفع دفعة أولية من المبلغ تحت الحساب أم ماذا؟

بعض مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي تتبع سياسة الضمان التي تعتمد في مبدئها على عملية الدفع التي تتم بعد إتمام عملية تسليم محتوى الطلب للتدقيق بدون دفع أي مقدم ولا حتى أي دفعة أولية، تأكد أنك لن تقوم بدفع أي شيء أو أي مبلغ مالي قبل أن يتم التأكد والتحقق من ذلك الأمر من قبل الزبون بنفسه من إمكانية حصوله على الخدمة التي يريدها ويرغب بها.

هل يوجد طرق وآليات دفع أمنة ومضمونة لدى مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي؟ فهل هناك أي من مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي تتعامل بالدفع دون استخدام الزبون للفيزا كارد على سبيل المثال؟

من المتعارف عليه أن لكل موقع من مواقع التدقيق اللغوي آليات مختلفة ومتعددة لعمليات الدفع، فلذلك يمكن للزبون أن يتواصل مع موقع خدمات التدقيق، فبعض مواقع التدقيق تسمح بآلية الدفع المباشر (الكاش) وذلك من خلال استخدام الزبون للويسترن يونيون على سبيل المثال، كما أنه يمكن للزبون التواصل مع تقديم خدمات التدقيق اللغوي لاختيار وسيلة وآلية الدفع الملائمة والمناسبة له.

حيث أنه من المتعارف عليه أن مواقع تقديم خدمات التدقيق تقبل بجميع وكافة طرق وآليات الدفع الممكنة والمتاحة بما فيها على سبيل المثال الويسترن يونيون وكذلك أيضاً الكاش يو حيث أنها جميعاً تعتبر وسائل وآليات الدفع هذه آمنة وسهلة وسريعة دون الحاجة إلى استخدام أية بطاقة دفع ائتمانية، وكذلك تقبل مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي كذلك آلية الدفع من خلال طريقة باي بال، بطاقة الفيزا كارت، آلية الشيك، عن طريق البريد أو حتى عن طريق التحويل المبلغ البنكي المباشر.

وتبعاً لآلية وسياسة الضمان التي يمكن أن تتبعها بعض مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي فإنها تجعل عملية الدفع بعد أن يتم تسليم الزبون ناتج الخدمة كاملة وذلك بعد أن يتأكد الزبون وطالب خدمة التدقيق الخدمة بنفسه من أنه قد حصول على نتيجة طلبك والخدمة التي يريدها وفي حالة إذا لم تعجبه الخدمة فإنه سيحصل عليها بصورة مجانية ولن يتم دفع أي شيء، كما أن مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي تشجع على تواصل الزبون معها ليحصل بذلك على رقم وعنوان الحساب البنكي الإلكتروني وكذلك بيانات ومعلومات الدفع الإلكترونية أو ماهية بيانات عملية التحويل كاملة.

ما هي أبرز طرق وآليات الدفع التي يمكن اعتمادها من قبل مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي للزبائن؟

تتعدد طرق وآليات الدفع التي يمكن اتباعها عند محاسبة الزبون لموقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي، ومن أهم وأبرز آليات الدفع المتاحة ما يأتي:

باي بال، الفيزا كارت، بايونير، skrill، الشيك، البريد، الويسترن يونيون، الكاش يو

كيف يمكن للزبون أن يدفع بشكل مباشر وما هي آلية التواصل مع موقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي في هذه الحالة؟

في حالة إذا كان الزبون يود ويرغب بعملية الدفع المباشر أو الكاش لموقع خدمات التدقيق فإن مواقع تقديم خدمات التدقيق اللغوي تتيح التواصل معها عن طريق الإيميل [email protected] أو عن طريق تعبئة محتوى نموذج الاتصال المتاح على الموقع.


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي والنحوي للأبحاث والدراسات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة