قياس السمات في البحث العلمي

قياس السمات في البحث العلمي
اطلب الخدمة

قياس السمات في البحث العلمي

فهرس المقال:

 مفاهيم نظرية قياس السمات والعوامل 

نظرية العوامل و قياس السمات اعتمدت هذه النظرية بشكل كبير على القياس النفسي. وقد ظهرت نظرية العوامل والسمة في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الأولى. إذ كان لنظرية العوامل والسمة دور كبير في قياس الإرشاد النفسي. ومن أبرز المظاهر القياس لهذه النظرية تطور التحليل العاملي. وقد ارتبطت نظرية قياس العوامل ارتباطاً قوياً بالتحليل العاملي. مما جعل هذه النظرية تطبيق عملي في ميدان قياس الإرشاد النفسي.

السلوك تنص هذه النظرية على أن سلوك الفرد يمكن أن يتم قياسه تنظيمه بطريقة مباشرة. ويمكنك قياس درجة العوامل والسمات لهذا السلوك بطريقة محددة عن طريق المقاييس والاختبارات المستخدمة. من أجل الوقوف على الفروق في القياس.

الشخصية تعرف الشخصية حسب نظرية العوامل والسمات، بأنها عبارة عن نظام يتكون من عدد كبير من السمة أو عدد كبير من العوامل، ويمثل هذا العدد مجموع أجزائها، أي أن الشخصية انتظام دينامي للكثير من سمات الشخص.

يعود أصل نظرية السمة والعوامل إلى علم النفس وقياس الفروق الفردية بين الأفراد ومن ثم دراستها ، وتستند نظرية السمة والعوامل على علماء النفس ومثابرتهم ، خاصة لدى الأشخاص الذين اهتموا بدراسة سيكولوجية الشخصية. الأفراد ، وتحديد سمات الشخصية وتحليل عواملها. هذا لغرض تصنيف الأشخاص وتحديد السمة والعوامل التي لديهم والتي تحدد سلوكهم والتي يتم قياسها والتنبؤ بها.

ساهمت نظرية السمة في مجال الإرشاد والعلاج النفسي الذي تقوم فلسفته على الشخصية وطبيعتها ومكوناتها. وعوامل الاعتدال وأشكال الاضطراب وكل ما يتعلق بالشخصية وفهمها.

اعتمدت نظرية عامل السمات بشكل كبير على القياس النفسي. ظهرت نظرية السمة والعوامل مع نهاية الحرب العالمية الأولى. حيث لعبت دورًا مهمًا في نمو الإرشاد النفسي.

إن أحد أهم جوانب هذه النظرية هو تطوير تحليل العوامل تحليل العوامل العملية في مجال الإرشاد النفسي.

 السلوك: تنص نظرية السمات والعوامل على أنه يمكن تنظيم سلوك الفرد بشكل مباشر ، كما يمكن قياس درجة السمة والعوامل الخاصة بهذا السلوك على وجه التحديد من خلال الاختبارات والتدابير المستخدمة ؛ لتحديد الاختلافات.

 الشخصية: يتم تعريف الشخصية وفقًا لنظرية السمة والعوامل ، كنظام يتكون من عدد كبير من السمة أو عدد كبير من العوامل ، يمثل مجموع أجزائه ، أي أنه انتظام ديناميكي للعديد منها . سمات الشخص.


 تعريف قياس السمات 

السمات هي الصفات الجسمية أو العقلية أو الصفات الفطرية أو الصفات الاجتماعية أو المكتسبة، والتي تتميز بها وتعبر السمة أو الصفة عن استعداد ثابت نسبياً حسب نوع معين من السلوك.

وترى نظرية قياس العوامل والسمة أن الشخص يمكن أن يصل إلى الفهم في ضوء الصفات والسمة الموجودة في شخصيتك، والتي تعبر عن سلوكك، بحيث يمكن أن تتصف بالذكاء أو الغباء أو أنك شخص عصبي أو شخص ذهاني.

ويكون امتداد نظرية قياس السمات على طول متصل أو على بعد ما، ويرى معظم الناس يقعون حول بعد ما حول منتصف هذا البعد، حيث يوجد في نهاية المتصل من الجانبين عدد قليل من الأشخاص لديهم هذه الصفات أو السمة في أقصى صورها تطرفاً.

وقد حاول العلماء أن يقوموا بحصر سمات الشخصية، فقد وصل عدد السمات الشخصية بالاّلاف. مما اضطر العلماء أن يلجأوا إلى التحليل العاملي، وقد توصلوا من خلاله إلى السمة العامة.

تهتم نظرية السمات بعلم النفس وقياس الفروق الفردية المختلفة بين الأفراد. وتعتبر من الأسس المستخدمة في دراسة شخصية الإنسان. يمكن تعريف نظرية السمة على أنها أنماط معتادة في السلوك والفكر والعاطفة. من أبرز رواد نظرية السمات جوردون أولبورت وهانس إيسنك وريموند كاتيل.

 تعتمد نظرية السمة على عدد من الأبعاد المشتركة بين الناس ، حيث تصف وتحلل العديد من الاختلافات الشخصية التي لا يمكن اختزالها في مجموعة محددة من الأنماط.

 السمات هي السمة العامة أو العقلية أو العاطفية أو الاجتماعية أو الفطرية أو المكتسبة التي تميز الشخص وتشير إلى نزعة مستقرة نسبيًا لنوع معين من السلوك.

نظرية السمات لجوردون أولبورت:

و يرى Gordon Allport بأن السمة ليست سمة من سمات سلوك الفرد ، ولكنها بالأحرى إرادة أو قوة تحفز الفرد على أداء السلوك ، فهي بالنسبة له وحدة مناسبة لوصف الشخصية.


 أنواع السمات الداخلة في القياس 

السمات العامة أو المشتركة: هذه هي السمة العامة المعترف بها في ثقافة المجتمع أو هي السمة التي يتميز بها كثير من الناس بدرجات متفاوتة ، على سبيل المثال سمة الهيمنة هي سمة عامة يتم من خلالها الاختلاف والاختلاف بين شخصيات الأفراد يمكن قياسها وتقسيمها بالتساوي.

السمة الفردية: هي السمة الشخصية أو الخصائص السلوكية التي تنفرد بها شخص معين ولا توجد لدى جميع الأفراد ، ويمكن من خلالها وصفها بدقة.

تنقسم أهم انواع السمات إلى ثلاث فئات:

  • السمة الرئيسية: السمة التي تظهر بشكل كبير في شخصية الفرد. وتؤكد شخصيته وتؤثر في سلوكه ، ويشتهر الناس ببعض ملامحهم الرئيسية.
  • السمة المركزية: وهي السمة المميزة التي تميز الفرد إلى حد كبير ، فمثلاً عندما نكتب خطاب توصية لشخص ما نذكر السمات التي تميزه عن غيره وعشر صفات.
  • السمة الثانوية: وهي أقل وضوحًا ولا تتميز بالاستقرار ، ولا تميز الفرد ، ويمكن أن تظهر نتيجة ظروف معينة ، فقد لا يتصرف الشخص الكريم بسخاء في موقف ما ، لكن هذا لا يعني أنه كذلك. صفة ثابتة في سلوكك.

 و هنا بعض من أنواع السمات وقياسها: 

  • سمات مشتركة هذه السمات أو الصفات تتصف بها بعض الأشخاص أو كل شخص يمتلك نفس الخبرات الاجتماعية المعينة.
  • سمات فريدة هي السمة أو الصفة التي لا تكون موجودة إلا في شخص معين، ولا تكون بنفس الصورة لدى الاّخرين.
  • وسمات سطحية هي السمة أو الصفة المرئية، أي السمات أو الصفات الظاهرة والواضحة.
  • سمات مصدرية هي السمة أو الصفة المخفية والداخلية، والتي تعتبر الأساس للصفات والسمات السطحية.
  • سمات مكتسبة تظهر هذه الصفات نتيجة فعل العوامل البيئية، وتكون هذه الصفات متعلمة.
  • السمة الوراثية هي الصفات التكونية، وتظهر هذه الصفات نتيجة العوامل الوراثية، ولا تحتاج إلى أي تعليم.
  • سمات دينامية هي الصفات التي تحضر الشخص وتجعلك تندفع نحو أهدافك.
  • سمات القدرة ترتبط هذه الصفات بمدى قدرتك الشخصية على تحقيق أهدافك.

قياس السمات

 تعريف العوامل 

تحليل العامل: يتم تعريفه على أنه طريقة إحصائية للوصول إلى أقل عدد ممكن من العوامل المشتركة الضرورية. لشرح الارتباطات التي تؤثر على عدد الظواهر المتعددة. الهدف من تحليل العوامل هو تحديد العوامل السلوكية الرئيسية من خلال سرد المهارات الأساسية في النشاط العقلي والعلاقة بين تلك المهارات.

تم تقديم الأفكار الرئيسية لتحليل العوامل من قبل سبيرمان ، مؤسس نظرية العوامل العامة والخاصة ، وكذلك من قبل ثورستون ، رائد نظرية العوامل المتعددة ، بيرت ، الذي حدد العوامل العامة أو العامة ، والعوامل الخاصة و عوامل الصدفة أو الخطأ.

هناك مساهمات يصعب حصرها في هذا المجال من قبل العديد من العلماء ، بما في ذلك Allport و Stephens و Gliford ، الذين يعتقدون أن السلوك البشري يمكن إرجاعه إلى أسراره من خلال الإنجازات العوامل. كانت مساهمة Eysenck واحدة من أبرز المساهمات في نظرية السمات والعوامل ، لأنها قدمت وصفًا منظمًا لشخصية الأفراد ، لأن العادات هي الأساس الذي تستند إليه سمات الشخصية.

العوامل هي مفهوم إحصائي رياضي، تقوم من خلاله بعرض العناصر المحتملة للظواهر، ويعرف تفسيره النفسي بالقدرة.


 تحليل قياس العوامل 

تحليل العوامل يعرف بأنه أسلوب إحصائي من أجل أن تتمكن من الوصول إلى العوامل المشتركة واللازمة، وذلك من أجل أن تقوم بتفسير الارتباطات التي تؤثر في عدد من الظواهر المتعددة.

إن هدف تحليل العوامل هو قياس وتحديد العوامل الأساسية لسلوكك الشخصي عن طريق قيامك بحصر وقياس القدرات الأولية لنشاطك العقلي والشخصي والعلاقة القائمة بين تلك القدرات.

وقد تم عرض الأفكار الأساسية لتحليل العوامل على يد سبيرمان مؤسس نظرية العاملين سواء الخاص أو العام. وأيضاً على يد ثرستون رائد نظرية العوامل المتعددة. وعلى يد بيرت الذي قام بتحديد عوامل عامة وعالمية وعوامل خاصة وعوامل الصدفة أو الخطأ.

إن إسهامات العلماء في هذا المجال كثيرة حيث من الصعب حصرها. ومن هؤلاء العلماء أولبورت، ستيفينوس، جلبفورد. إن هؤلاء العلماء يرون أن السلوك البشري للشخص يمكنك من خلاله التسلسل إلى أسراره عن طريق تحصيل العوامل. وقد كان إسهام أيزينك من أهم الإسهامات في نظرية العوامل والسمات. حيث قدم وصف منظم لشخصية الأفراد، إذ أن العادات أساس تقوم عليه السمات الشخصية.


 تطبيقات نظرية العوامل و قياس السمات في الإرشاد 

يعد الإسهام الأكبر في هذا المجال في عملية التوجيه والإرشاد النفسي. ومن أبرز ما تراه هذه النظرية أن الأفراد مختلفين في العوامل والسمات. إذ يمكنك فصلها وتقييمها وايضاً تحديد عوامل مفيدة في عملية الإرشاد النفسي.

ومن أبرز من قاموا بتطبيق هذه النظرية في الإرشاد النفسي هو ويليامسون مؤسس طريقة الإرشاد الموجه. ويركز الإرشاد النفسي على تحليل المعلومات الخاصة بك ثم القيام بتركيبها. حيث تلاحظ أن سماتك المميزة يمكنك من خلالها تشخيص المشكلة عن طريق الاختبارات والمقاييس الموضوعية. والتنبؤ بالتطورات التي يتوقع حدوثها في المستقبل.

التحديد الدقيق مهم جدًا لتقييم مستويات الطلاب. ومع ذلك ، فقد نشأ الكثير من الجدل حول دقة هذه التدابير في تقييم مواهب الطلاب ، ويتم توجيه الكثير من الانتقادات إلى المعلمين على أساس أن تقييماتهم للطلاب غير دقيقة.

يعد استخدام معايير متعددة ، مثل تقييم المعلم وبيانات الاختبار. الطريقة الأكثر شيوعًا لتقييم الطلاب الموهوبين. وتوفر أدوات التقييم المختلفة معلومات مختلفة حول الخصائص المرتبطة بهذه الموهبة. إن فائدة مهارات التقييم واضحة . حيث أنه من الممكن الحصول على معلومات مختلفة حول سلوك الطلاب ومن الصعب الحصول على هذه المعلومات من مصدر آخر. علاوة على ذلك ، فإن هذه الطريقة منخفضة التكلفة وموجهة نحو الهدف ومركزة ويمكنها مراقبة سلوكيات الطلاب في البيئة الطبيعية والسلوكيات اليومية.

ينشأ نجاح المعلمين كمقيمين عندما يقوم المعلمون بتقييم السلوكيات الواضحة بدلاً من تقديم الآراء. تشير معظم الدراسات إلى أن المعلمين يمكن أن ينجحوا في تحديد الطلاب ، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالدرجات مثل اختبارات الأداء والقدرة. من ناحية أخرى ، عادة ما تكون الارتباطات بين مقاييس تقييم المعلم واختبارات التحصيل معتدلة ، أي ليست شديدة ، ولكن من ناحية أخرى ، إذا كانت هذه الارتباطات عالية جدًا ، فستكرر الدرجات ببساطة المعلومات من اختبارات التحصيل بدون. إضافة أي شيء جديد. لذلك ، قد يقلل المعلم من عدد الطلاب الموهوبين المرشحين للالتحاق بمناهج الموهوبين والترشيح لهم.


 فيديو: شرح آلية اجراء اختبار الجدارات السلوكية (السمات الشخصية) 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة