عناوين ماجستير في علم النفس الإكلينيكي

عناوين ماجستير في علم النفس الإكلينيكي
اطلب الخدمة

عناوين ماجستير في علم النفس الإكلينيكي 

فهرس المقال:

رسائل الماجستير المتخصصة في مجال علم النفس الإكلينيكي، تعتبر من الرسائل ذات الانتشار العالمي، فأغلب الجامعات حول العالم ترعى تخصص علم النفس الإكلينيكي رعاية خاصة، وفي هذا المقال سنتعرف على طبيعة وهيكلية رسائل الماجستير في تخصص علم النفس الإكلينيكي، ومن ثم نتطرق لبعض الأمور، لنصل في النهاية إلى مجموعة من العناوين العامة في هذا التخصص.

 عن ماذا تتحدث رسائل الماجستير في تخصص علم النفس الإكلينيكي؟ 

رسائل الماجستير في تخصص علم النفس الإكلينيكي تتحدث عن محاور مرتبطة بالأمراض النفسية والعقلية والسلوكيات الناتجة من وجود خلل في البنية النفسية أو البنية الكيميائية العقلية عند الإنسان.

ولهذا أن رسائل الماجستير في تخصص علم النفس الإكلينيكي ترتبط بمجال الطب، وتأخذ كثيراً من مصطلحات الطب و كذلك الصيدلة.

ولهذا يمكن أن نقول بأن رسائل الماجستير في تخصص علم النفس الإكلينيكي. هي رسائل ماجستير تعنى بالأمراض المتعلقة بنفسية الانسان و كذلك قدراته العقلية وأثر هذه الأمراض في السلوك الإنساني.

وتعتبر رسائل الماجستير في تخصص علم النفس الإكلينيكي ذات بُعد هام يشير إلى مشكلات سلوكية هامة يعاني منها المجتمع.


 أهم العناوين التي تتناولها دراسات الماستر في تخصص علم النفس الإكلينيكي: 

رسائل الماجستير التي تتناول تخصص علم النفس الإكلينيكي تأخذ العديد من الموضوعات والعناوين، ولكن في العصر الحديث تبرز مجموعة من العناوين ذات الأهمية والتي تتناولها رسائل الماجستير كعناوين في تخصص علم النفس الإكلينيكي، ومن أهمها ما يلي:

أولاً: الاكتئاب: حيث يعتبر موضوع الاكتئاب من أكثر المشكلات التي يعاني منها سكان العالم اليوم، ولهذا نلاحظ أن العديد من رسائل الماجستير تقوم باتخاذ عناوين متعددة مرتبطة بشكل كبير بموضوع العلم الإكلينيكي للاكتئاب، فنجد أن رسائل الماجستير في هذا المجال تهتم بالجوانب الإكلينيكية والعلمية المختلفة للاكتئاب، و كذلك علاقة الاكتئاب بالسلوكيات البشرية العامة.

ثانياً: القلق والضغوطات: وهما لا يقلان أهمية عن موضوع الاكتئاب. ولهذا نلاحظ أن رسائل الماجستير المتخصصة في مجال علم النفس الاكلينيكي تهتم بشكل واسع بمعرفة أسباب القلق. و كذلك المساهمة في التقليل من آثار الضغوطات لضمان الصحة العقلية للناس.

ثالثاً: الرهاب والخوف: وهما من الأمور التي لها انتشار واسع حول العالم. ومن الملاحظ أن دراسات الماجستير في تخصص علم النفس الإكلينيكي أكثرت من تناول الرهاب من فايروس كورونا في الآونة الأخيرة.

رابعاً: صحة نفسية وعقل الأطفال: حيث تركز الكثير من دراسات الماجستير على أخذ صحة نفسية و كذلك عقلية الأطفال. وما يرتبط بها من أمور أخرى بالنسبة للأطفال. فجمهور الأطفال يعتبر من أكثر المجتمعات الداخلة في دراسات الماجستير. وترتبط هذه الرسائل بتخصص التربية أيضاً.

خامساً: الأمراض النفسية والعقلية وما يرتبط بها من مشكلات اجتماعية. تعتبر هذه من أساسيات تنفيذ دراسات الماجستير المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي. لأنها تشمل إيجاد حلول لمشكلات قائمة وبكثرة.


 معايير لابد منها في اختيار عناوين دراسات الماستر في تخصص علم النفس الإكلينيكي: 

لابد وأن تتبع العديد من المعايير والشروط التي تحكم عملية اختيار عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي، وهذه المعايير هي:

  • أنظر أولاً في المفهوم العام لمجال علم النفس الإكلينيكي، وافهم هذا المصطلح جيداً. لأنه يعتبر من المصطلحات المتشعبة التي تتطلب فهماً دقيقاً، ليتسنى لك اختيار عناوين رسائل الماجستير بشكل صحيح.
  • انتبه إلى أن مجال علم النفس الإكلينيكي، ليس بالتخصص الحديث، بل يعتبر من أقدم التخصصات، ولكن المستجدات والحاجة المعلوماتية في هذا التخصص لابد من مراعاتها، وإعداد دراسات ماجستير وفقاً لما تقتضيه حاجة المجتمع، على سبيل المثال ليس من الصواب الحديث عن الرهاب من الحصبة الاسبانية وقد تم القضاء عليها، بل من الصحيح الحديث من الرهاب من فايروس كورنا نظراً لكونه مشكلة قائمة.
  • جمهور رسائل الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي، يعتبر جمهوراً عريضاً. ولهذا اختار العناوين لرسائل الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي بعناية بحيث تكون موجهة لفئة معينة من الجمهور.
  • كلما كانت عملية اختيار عناوين رسائل الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي. مبنية على أسس طبية كلما زادت جودة رسائل الماستر هذه.
  • في عناوين رسائل الماستر المتخصصة في مجال علم النفس الإكلينيكي، والمرتبطة بمجال التربية. لابد هنا من القيام بعملية الربط بشكل صحيح، وإلا فالعناوين ستكون مخالفة للمعنى المراد ايصاله.

 مميزات تعكسها عناوين أبحاث الماستر المتخصصة في مجال علم النفس الإكلينيكي: 

تعكس رسائل الماستر المتخصصة في مجال علم النفس الإكلينيكي العديد من المزايا والفوائد. ولعل عناوين رسائل الماستر هذه تكون بمثابة نقطة الجذب داخل المكتبة. ومن المميزات لرسائل الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي هي:

  1. عناوين رسائل الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي، تعتبر عناوين ذات جمهور مهتم حقيقي، نظراً لأنها ترتبط بسلامة الانسان العقلية و كذلك الوجدانية.
  2. أغلب عناوين رسائل الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي، تكون عناوين من شقين، فرسائل الماستر هذه غالباً ما تتطرق للجمع بين شيء متخصص وشيء آخر غير متخصص، على سبيل المثال عنوان من عناوين رسائل الماستر كالتالي: الاكتئاب... ودوره في زيادة العنف ضد النساء. فنجد هنا أن عنوان الماستر هذا قد اشتمل على شقين. الشق الأول هو الاكتئاب وهو ما يعتبر ذو تخصص في علم النفس الإكلينيكي. والشق الثاني هو العنف ضد النساء والذي ينتمي إلى المجال الاجتماعي.
  3. تكون عناوين رسائل الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي ذات ارتباط بالمجال الطبي، ولكن لا تصنف بأنها رسائل ماستر طبية لأنها لا تكون عبارة عن تشخيص وعلاج، بل توجيه وإرشاد.
  4. عناوين رسائل الماستر في تخصص علم النفس الإكلينيكي تكون في كثير من الأحيان ضمن إطار زمني، على سبيل المثال ككتابة إحدى عناوين رسائل الماستر (القلق والخوف لدى الطلبة مع اقتراب موعد الامتحانات النهائية).

اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه


 مجموعة من عناوين دراسات الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي: 

نعرض في هذه الفقرة مجموعة من أهم عناوين رسائل الماستر في تخصص علم النفس الإكلينيكي. وهذه العناوين تعبر عن الوجه العام الذي تأخذ فيه دراسات الماستر الموضوعات في العصر الحديث. ونعرض هذه العناوين مع شرح بسيط عن محتواها.

  • أولاً: دراسة ماستر بعنوان (ايذاء الذات وعلاقته بالاكتئاب): في دراسة الماستر هذه استعرض الباحث يوسف مسلم تجربة مهمة جداً. قام فيها بأخذ عينة من مراكز الإصلاح والتأهيل. ودراستهم بناءاً على مجموعة من القواعد في صحة الانسان من ناحية نفسه وعقله.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا

  • ثانياً: دراسة ماستر بعنوان (الاكتئاب لدى مرضى ضغط الدم): أعدت الباحثة أريج النتشة هذه الدراسة، وقارنت فيها بين مستويات الاكتئاب بالنسبة لمرضى ضغط الدم وغيرهم من الناس الذين لا يعانون من هذا المرض، وكانت دراسة الماستر هذه قيمة وذات أسلوب مقارن متميز.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا

  • ثالثاً: دراسة ماجستير بعنوان (السلوك العدواني لدى طلبة الابتدائية): دراسة الماستر هذه والتي أعدتها الباحثة ختام أو سليلة، أخذت نماذج هامة من عينات من طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، ودرست بعض السلوكيات العدوانية لدى هؤلاء الطلبة، وقارنت بين السلوك العدواني للطلبة والطالبات.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا

  • رابعاً: دراسة ماستر عن (قلق الاختبارات): من أهم دراسات الماستر التي تهم فئة كبيرة من الجمهور. فالكثير من الأسر والعائلات تعاني من وجود قلق لدى أبناءها مع دنو موعد الاختبارات. ولهذا قام الباحث عماد علي بتنفيذ دراسة الماستر هذه واستعرض فيها الأسباب و كذلك العلاجات لقلق الاختبارات.

لتحميل دراسة الماجستير هذه اضغط هنا

  • خامساً: دراسة ماجستير عن (المشكلات نفسية لدى الشباب): هذه الدراسة المتخصصة تناولت أسباب وجود المشكلات نفسية لدى الشباب و كذلك أنواعها وطرق علاجها. وقام معدها اسماعيل بدر بالوقوف على سيكولوجية الجهاز العصبي بشكل توضيحي.

لتحميل لدراسة الماجستير هذه اضغط هنا


 شروط اختيار عناوين صحيحة لدراسات الماجستير في علم النفس الإكلينيكي: 

العناوين الصحيحة التي يختارها الباحث لدراسات الماستر في مجال علم النفس الإكلينيكي. لابد وأن هذه العناوين لعدة معايير وشروط، ومن أهم هذه الشروط:

  1. علم النفس الإكلينيكي يعتبر مجال واسع، ولهذا عند اختيار عناوين دراسات الماستر، لابد أن يختارها الباحث بشكل دقيق ويركز فيها على مجال واحد فقط أو يربط بين مجالين كحد أقصى.
  2. الملائمة للوقت الحاضر، تعتبر من معايير اختيار عناوين دراسات الماستر في علم النفس الإكلينيكي، وذلك لأن هذا المجال يتطور مع مرور الزمن.
  3. عناوين دراسات الماستر في هذا المجال لابد وأن تشمل على مشاكل واقعية، وتتناولها من ناحية الكشف عن الأسباب أي بمثابة (التشخيص) و كذلك إيجاد حلول لهذا المشكلات وهي بمثابة (العلاج).
  4. العناوين التي تكون مرتبطة بشكل أساسي بمجال الطب فهذه العناوين لا يمكن اعتمادها في دراسات الماستر، والأصح أن تكون عناوين خاصة بدراسات الماستر في مجال الطب، وهذه المشكلة يقع فيها كثير من الباحثين.
  5. كلما كانت العناوين لدراسات الماستر مرتبطة بفئة محصورة من فئات المجتمع كلما كانت ذات جودة وكفاءة أعلى، على سبيل المثال اختيار عناوين لدراسات ماستر تختص بفئة الشباب المراهقين.

 هل ترتبط دراسات الماستر في علم النفس الإكلينيكي بمجالات أخرى؟ 

من الممكن أن ترتبط دراسات الماستر في علم النفس الإكلينيكي بمجالات معرفية أخرى. فيمكن للباحث اختيار العناوين بشكل مزدوج، ومن أهم هذه المجالات التي ترتبط بشكل كبير بدراسات علم النفس الإكلينيكي هي:

  • أولاً: علم النفس الإكلينيكي والأمراض: حيث أن كثيراً من الباحثين يربطون الأمراض النفسية والعضوية ببعض عوامل علم النفس الإكلينيكي. ولهذا نجد كثيراً من الدراسات تربط علم النفس الإكلينيكي بالأمراض.
  • ثانياً: التحصيل الدراسي: حيث أن كثيراً من الدراسات تربط علم النفس الإكلينيكي بمجال التعليم والتحصيل الدراسي، لاسيما تلك الدراسات التي تحدد مستويات التقدم والتراجع الدراسي لدى الطلاب.
  • ثالثاً: التفكير الإبداعي والتنمية وعلم النفس الإكلينيكي: التنمية البشرية تتطلب تفكير ابداعي. و كذلك التفكير الإبداعي يرتبط بعوامل علم النفس الإكلينيكي. ولهذا نجد أن كثير من الدراسات تفسر التفكير الإبداعي و كذلك التقدم التنموي من منظور علم النفس الإكلينيكي.

خلاصة المقال:

في سياق الفقرات السابقة تطرقنا للعديد من الأمور التي ترتبط بعناوين رسائل الماجستير في علن النفس الإكلينيكي، حيث تطرقنا لطبيعة ما تتحدث عنه هذه الدراسات والتي تتمحور حول العوارض والأمراض النفسية والعقلية، و كذلك ذكرنا أهم العناوين التي تتناولها هذه الدراسات والتي من أهمها الاكتئاب والقلق والرهاب والخوف والضغوطات، ثم استعرضنا معايير اختيار الموضوعات وعرضنا عدداً من الدراسات المتخصصة في هذا المجال، و كذلك ذكرنا أهم المميزات التي تتمتع بها موضوعات دراسات الماستر المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي، ثم تطرقنا لأهم المجالات المرتبطة بعلم النفس الإكلينيكي والتي يمكن للباحث تناولها.


 فيديو: طريقة اختيار موضوع وعنوان رسالة الماجستير او الدكتوراة 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة