ما هي مظاهر الاهتمام بالبحث العلمي؟ - المنارة للاستشارات

ما هي مظاهر الاهتمام بالبحث العلمي؟

ما هي مظاهر الاهتمام بالبحث العلمي؟
اطلب الخدمة

ما هي مظاهر الاهتمام بالبحث العلمي؟

يعتبر البحث العلمي من الأمور الهامة في تحقيق التقدم والتفوق في كافة المستويات, وذلك من خلال الأسس والمناهج والوسائل الخاصة به والتي تساعد في حل المشكلات التي تعترض أي ميدان من ميادين الحياة. ولابدّ لأي مجتمع يسعى للتقدم وتحقيق نهضة فكرية واجتماعية بأن يهتمّ بالبحث العلمي باعتباره إحدى مصادر المعرفة الهامة.

تهتم الدول المتقدمة اهتماماً شديداً بالبحث العلمي بجميع أنواعه وتبذل الجهود في سبيل تطوير مناهجه وسائله وأدواته. وبدأ هذا الاهتمام ينتقل إلى كثير من الشعوب والأمم النامية بعد أن استقالت وبدأت طريقها نحو التقدم والرقي وسعت إلى تشجيع البحث العلمي.

إنّ البحث العلمي هو نشاط إنساني يتصف بإتباع قواعد واضحة ومنظمة ويهدف إلى حل مشكلة أو استقصاء عن وضع معين أو تصحيح فرضية أو التحقق من صحة نتائج توصلت إليها دراسة سابقة، والاستفادة من الدراسات السابقة، على اعتبار أن المعرفة متراكمة، وأن يبدأ من حيث انتهى إليه الآخرون.

وهو عمل فكري منظم يقوم به شخص مدرب وهو الباحث من أجل جمع الحقائق وتنظيمها وتفسيرها وربطها بالنظريات والحقائق بهدف التوصل إلى حل مشكلة أو للإضافة إلى المعرفة في حقل من حقول المعرفة

ما هي مظاهر الاهتمام بالبحث العلمي؟

وإذا أمعنّا النظر فإننا نجد مصطلح البحث العلمي يتكون من مقطعين الأول "البحث" وهو كلمة مشتقة من مصدر الفعل الماضي بحث ومعناه: حاول، تتبع، بحث، سعى، تحري ...الخ،  أو التقصي عن حقيقة من الحقائق أو أمر من الأمور, والمقطع الثاني "العلمي" وهي كلمة مشتقة من كلمة العلم ومعناه: الحقيقة، المعرفة، التجريب, الدراية, الإحاطة, والإلمام بالحقائق وكل ما يتصل بها. وبناءً على ذلك, فإنّ مصطلح البحث العلمي يعني عملية تقصي عن الحقائق العلمية وإتباع أساليب ومناهج علمية منظمة ومحددة بهدف التأكد من صحتها وتعديلها أو إضافة أي جديد لها.

وكذلك يمكن تعريف البحث العلمي بأنّه عرض مفصل أو دراسة متعمقة تمثل كشفاً لحقيقة جديدة، أو التأكيد على حقيقة قديمة سبق بحثها، وإضافة شيء جديد لها، أو حل لمشكلة كان قد تعهد بها باحث بتقصيها وكشفها وحلّها، وهناك من يقول بأنّ البحث العلمي هو نشاط علمي منظم، وطريقة في التفكير والاستقصاء الدقيق الذي يهدف إلى اكتشاف الحقائق معتمداً على مناهج موضوعية من أجل التوصل إلى معرفة الترابط بين هذه الحقائق واستخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.


 فيديو: دليلك في إعداد بحثك العلمي 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة