تعريف التحليل الإحصائي

تعريف التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

تحليل احصائي

تعريف التحليل الإحصائي 

لابد -كطالب- أن تكون قد مررت بمرحلة إعداد بحث علمي، سواءً لاستكمال متطلبات الحصول على الدرجة العلمية أو كمطلب في إحدى المساقات، وكثيراً ما تتطلب هذه الأبحاث جمع المعلومات لمحاولة فهم الظواهر، ولتفسير المعلومات والبيانات التي يتم جمعها لابد من القيام بعمليات تحليل لهذه البيانات، وهنا يأتي دور التحليل الإحصائي للبيانات.

ويعرف التحليل الإحصائي بأنه هو تلك العملية التي يجري من خلالها تجهيز البيانات باستخدام كافة الطرق سواء الرياضية أم المنطقية وذلك من أجل الوصول إلى معلومات مفيدة يمكن اتخاذ القرارات بناء عليها. فالتحليل الإحصائي هو عمليات تحليلية مترابطة ترتب المضمون وتربط العلاقات ببعضها البعض للوصول إلى معنى من مجموعة بيانات غير ذات معنى بدون تلك العلاقات والروابط.

كذلك يمكن تعريف التحليل الإحصائي على أنه مجموعة من الطرق العلمية التي تعمل للاستدلال عن معالم المجتمع بناءً على المعلومات التي تم الحصول عليها من العينة المأخوذة منه، وذلك وفق الطرق الإحصائية المعلومة.

وتقع أهمية التحليل الإحصائي في عدة نواحي، أهمها الجوانب المسحية، وإعطاء تقديرات عن ظواهر معينة أو احتمالات واردة، وقد كان أول ظهور للإحصاء في العصور الوسطى، وذلك لتعداد أفراد المجتمع، وحصر ثروات الأفراد وفرض الضرائب وتجميع الأموال وإدارة شؤون البلاد. وتوسعت الحاجة لعمليات التحليل الإحصائي نظراً للحاجة إلى المزيد من المعلومات لاتخاذ القرارات الضرورية لإدارة الدول، فالتحليل الإحصائي نتج عن ضرورة التحليل للبيانات الإحصائية كالتنبؤ بعدد السكان بعد فترة زمنية بناءً على التعدادات الموجودة، أو التنبؤ بالإنتاج والاستهلاك.

يوجد حاليّاً عديد من برامج الحاسوب المختصة بعمليات التحليل الإحصائي مثل برنامج SPSS وبرنامج Statistica وبرنامجSAS، وبرنامج  E-Views وجميعها تقوم بعمليات التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات الإحصائية، غير أن القدرة على استخدام هذه البرامج في تحليل البيانات لا يعني إلمام الشخص بالتحليل الإحصائي، فالتحليل الإحصائي يعبر عن مجموعة من القواعد الرياضية والمعادلات التي تستخدم في إنتاج قيم يمكن قراءتها والتي يقوم الحاسوب بتأديتها تلقائيّاً، لكن في الواقع يتطلب الأمر إدراك للمفاهيم الإحصائية والدوال الإحصائية مثل معادلة الانحدار ومعاملات الارتباط ومعاملات الثبات وغيرها.

في الختام، يعتبر التحليل الإحصائي أحد المفاتيح المهمة للبحوث العلمية، والتي تؤثر في مدى مصداقية وفعالية البحث العلمي، وقدرته على تفسير الظواهر.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة