تعريف تحليل الارتباط المستخدم لرسم استدلالات

تعريف تحليل الارتباط المستخدم لرسم استدلالات
اطلب الخدمة

تحليل احصائي

تعريف تحاليل الارتباط

يمثل تحليل الارتباط وسيلة لرسم استدلالات حول مدى قوة العلاقة بين متغيرين أو أكثر، أي أن تحليل الارتباط هو مقياس للدرجة التي تتغير فيها قيم المتغير بطريقة منتظمة. ومن المهم معرفة ما يمكن أن يوفره التحليل الارتباطي وكذلك يتوجب معرفة مالا يمكن أن يوفره تحليل الارتباط. كما لا يوفر تحليل الارتباط مؤشرات حول ان كانت العلاقة بين  المتغيرات سببية. فتحليل الارتباط قادر فقط على تحديد فيما لو كان درجة التباين المشترك ذات دلالة.

ولذلك فان العلاقة بين المتغيرات وبين الظاهر تعتبر علاقة ترابط. وكمثال لذلك قد يحتاج الباحث الأكاديمي المتخصص في تحديد ما إذا تواجدت علاقة تربط بين التدخين والإصابة بمرض معين في الرئة، أو بين المستوى التعليمي لشخص ما ودخله المادي. أو العلاقة التي تجمع بين الدرجة التعليمية للناخب والوضع الاجتماعي له.

وكما نرى فإنه بامكاننا ذكر عدد كبير من الأمثلة في العديد من المجالات بل قد يحتاج الباحث الى دراسة العلاقة بين أكثر من متغيرين في آن واحد. وبالتالي يتم استخدام تحليل الارتباط لتحقيق هذا العرض وبيان العلاقة بين المتغيرات المستهدفة في الدراسة.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة