• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • قبل الشروع في كتابة البحث العلمي, تعرف على معايير تقييم البحث العلمي


معايير تقييم البحث العلمي

يُعتبر البحث العلمي من ضروريات طلب العلم في العصر الحديث، حيث لا يستغني عنه طالب أو أستاذ جامعي، فهو أحد أدوات تعزيز المعلومة والوصول إليها، حيث أن البحث العلمي جهدٌ ناتج عن عدة خطوات بحثية استقصائية يقوم بها الباحث باتباع أساليب ومناهج علمية، للوصول إلى نتائج وحقائق تساند موضوع البحث، ولكن، هل تعرف ما هي أهم المعايير التي تُقيّم بحثك العلمي؟ تابع في هذا المقال أهم معايير البحث العلمي الناجح.

معايير تقييم البحث العلمي

  1. عنوان البحث: يجب أن يكون للبحث عنوان واضح يدل على محتوى البحث، ويوضّح طبيعة متغيرات البحث وعلاقتها ببعضها.
  2. مشكلة البحث: من أهم العناصر التي يجب عرضها بشكل سليم وواضح، كما أنها ينبغي أن تكون قابلة للبحث والتحليل.
  3. الدقة في عرض الدراسات السابقة: على الباحث أن يُناقش هذه الدراسات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالموضوع بشكل نقدي، ويبيّن كيف استفاد منها من كافة النواحي وعليه توظيفها بطريقة منطقية وليس نقلها فقط، من حيث المنهج والتحليل وغيرها من العناصر والأساليب.
  4. صياغة الفرضيات: من أهم المعايير التي تحدد قبول البحث من رفضه، حيث أن سوء صياغة الفرضيات أمرًا كافية لرفض البحث، وكلما كانت الفرضيات قليلة يتم حصرها وتحديدها بشكل أفضل، وعلى الباحث اختبار هذه الفرضيات بطريقة علمية منهجية للوصول إلى نتائج بحث صحيحة.
  5. العيّنة:  حيث تلعب العينة التي استند عليها منهج البحث دورًا كبيرًا في الحصول على نتائج بحث صحيحة، وعلى الباحث تحديدها بشكل واضح وإبراز حجمها وعرض خصائصها.
  6. منهج البحث وأدواته: على الباحث اتباع المنهج والأسلوب المناسبين لطبيعة المشكلة التي يعالجها البحث، واستخدام الأدوات المناسبة.
  7. التحليل الإحصائي والنتائج: بالاعتماد على الفرضيات التي تم طرحها، يجب عرض وتفسير البحث طريقة منظمة ومنطقية.
  8. ملخص البحث: من المهم أن يُجمل البحث كافة الجوانب التي تطرق إليها الباحث دون الحاجة إلى قراءة البحث كاملًا، موضحًا نتائج البحث الرئيسية.
  9. أسلوب كتابة البحث: على الباحث استخدام لغة سهلة وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية، واستخدام الأسلوب العلمي الموضوعي.
  10. مراجع البحث: من المهم أن يستخدم الباحث المراجع الأصلية الحديثة، كما عليه اتباع الطرق السليمة في توثيق المراجع، حيث تدل هذه الجزئية على الجهد الكبير الذي بذله الباحث في الوصول إلى المعلومات من مصادرها الأصلية.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي