إنفوجرافيك: الصور التوضيحية

إنفوجرافيك: الصور التوضيحية
اطلب الخدمة

الصور التوضيحية
(ماهيتها، أشكالها، أهميتها، شروطها، والنقاط التي قد يغفل عنها الباحث عند وضعها في البحث)


يتناول هذا المقال خمس صور انفوجرافيك حول مواضيع تختص بالصور التوضيحية وهي: مفهوم الصور التوضيحية، ماهيتها، أشكالها، الأهمية التي تضفيها الصور على مجال البحث، الشروط الواجب على الباحث اتباعها عند القيام بتضمين الصور التوضيحية للبحث، والنقاط التي قد يغفل عنها الباحث عند وضع الصور التوضيحية في بحثه.

 ماهية الصور التوضيحية في البحث العلمي وما هي أشكالها؟ 

تحتل الصور التوضيحية مركز السيادة في نظر القارئ، فهي عبارة عن رسوم تسهل للباحث عملية إيصال المعلومات الى ذهن القارئ، حيث يمكن من خلالها أن يقوم الباحث التعبير عن الكثير من الخطوات والعمليات الي يتبعها ويتناولها ويحتويها الباحث ذاته عند كتابة البحث خاصته.

تحتل الصور التوضيحية مركز السيادة في نظر القارئ، فهي عبارة عن رسوم تسهل للباحث عملية إيصال المعلومات الى ذهن القارئ، حيث يمكن من خلالها أن يقوم الباحث التعبير عن الكثير من الخطوات والعمليات الي يتبعها ويتناولها ويحتويها الباحث ذاته عند كتابة البحث خاصته. حيث يتمتع البحث الجيد بتباين واختلاف أشكال الصور التوضيحية التي يحتوي عليها لما لها من أثر قوي على لفت انتباه القارئ وخلق روح الجمال في شكل البحث المصمَم، فمن هذه الأشكال هي الرسوم البيانية المتمثلة في المخططات الديكارتية والدوائر، وتعتبر الخرائط أيضًا إحدى أشكال الصور التوضيحية للأبحاث المتعلقة بالمجال التاريخي أو الجغرافي أو السياسي... إلخ، وتعد الجداول الرياضية ثالث أشكال الصور التوضيحية الهامة في البحث إلا أنها تقتصر على الأبحاث التي تحتوي على أرقام ونسب عديدة. 

 أهمية الصور التوضيحية في البحث العلمي 

لعل للصور التوضيحية الأهمية العظمى في عملية كتابة البحث وذلك لأنها تضفي شكلًا جميلًا للبحث، فتصميم البحث ليس بالأمر السهل عندما يتطلب لفتًا لانتباه القارئ لقراءة البحث بجدية، وتعتبر الصور التوضيحية من أسهل الطرق لإيصال المعلومات الى القارئ كْونها تعتمد على الرسومات بسيطة وسهلة الفهم، فهي تعد دلالة على ترتيب البحث لجعله أكثر احترافية، بالإضافة إلى أنها تثبت للقارئ مدى صحة ودقة المعلومات المعطاة في البحث وإن كان البحث يحتوي على أرقام عديدة على وجه الخصوص.

 شروط الصور التوضيحية الجيدة في البحث العلمي 

ولأن احتواء البحث على الصور التوضيحية من أهم العناصر التي يجب على الباحث الأخذ بها بعين الاعتبار، فإن هناك شروط التي بدورها تجعل الصور التوضيحية أكثر ملائمة مع محتوى البحث. تتمثل هذه الشروط في أنه يجب على الباحث أن يتناول الصور التوضيحية المتعلقة في ذات الموضوع الخاص بالبحث، وأن توضع كل صورة تحت الفقرة الخاصة بها مع ضرورة الإشارة الى رقمها التسلسلي، وأن يهتم الباحث في أهمية تناسق حجم الصورة مع حجم الخط ونوعه المتبَع في البحث، وألّا تكون الصور أكثر من الكلام في متن البحث.

 النقاط التي قد يغفل عنها الباحث في وضع الصور التوضيحية في البحث العلمي 


على الرغم من سهولة شمول البحث على جميع الصور التوضيحية التي بشأنها تعطي البحث أكثر لفتًا لانتباه القارئ وتزيد من الشكل الجمالي للبحث ذاته، إلا أنه هناك بعض النقاط التي قد يغفل عنها الباحث عند وضعه للصور التوضيحية في البحث العلمي. إن زيادة اندماج الباحث في كتابته لمحتوى وذلك لجعله أكثر ترابطًا وتناسقًا، فإنه قد يغفل عن الإشارة إلى الصورة في متن الفقرة، وقد يغفل الباحث عن وضع الرقم التسلسلي لكل صورة توضيحية مُشار إليها وخاصةً إذا كان البحث يحتوي على أكثر من صورة توضيحية واحدة. بالإضافة الى أن عدم مراعاة التوافق بين حجم الصورة مع حجم الخط تعتبر من أكثر النقاط التي قد يغفل عنها الباحث خلال كتابة بحثه وتضمينه لبعض الصور التوضيحية المتعلقة.

ختامًا، على الرغم من مدى الجمال الذي تضفيه الصور التوضيحية للبحث العلمي، إلا أن عملية تضمين تلك الصور في البحث العلمي لها شروط والتي بدورها تعطي الأهمية المتجلية في احتواء البحث للصور التوضيحية، لذلك تجد الباحث يحرص على انتقاء الصور التوضيحية المناسبة لبحثه من أجل لفت انتباه القارئ بصريًا وذهنيًا، فيتحقق الهدف من كتابة البحث وهو قراءة القارئ للبحث قراءة على نحوٍ جاد.

لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟