مواصفات خطة البحث العلمي الناجحة - المنارة للاستشارات

مواصفات خطة البحث العلمي الناجحة

مواصفات خطة البحث العلمي الناجحة
اطلب الخدمة

مواصفات خطة البحث الناجحة

تشكل خطة البحث مرجعيا مناسبا للباحث في حال تعرض الباحث لنسيان خطوة معينة، وتقدم أيضا ملخصا للخطوات التي قام بها الباحث فعليا بشكل شامل ووافي للمشرفين المختصين القائمين على خطة البحث. اضافة الى ذلك فخطة البحث الجيدة توضح وتبين بشكل بارز الهدف الرئيسي للبحث الأمر الذي يجعل الباحث مركزا بشكل كبير على كل ما يلزم هذا الهدف من معلومات وبيانات لأجل تحققه والحصول على أفضل النتائج الممكنة. أنه من المعروف أن ليس كل ما يصنع يعتبر محترفا في صناعته، وهنا يجب القول أن ليس كل من يعد خطة بحث يعتبر مؤهلا للكفاءة في اعدادها وتحضيرها، فـ خطة البحث الجيدة تتطلب مواصفات معينة تحدد مدى نجاحها وكفاءتها في تطبيق خطواتها فعليا على أرض الواقع. سنذكر فيما يلي أهم صفات خطة البحث الجيدة للباحث الناجح.

مواصفات خطة البحث الناجحة:

أولا: احتواء خطة البحث على خطوات مبتكرة وحديثة تمتاز بالإبداع والتنوع ومجاراة التطورات والتغيرات التي تحصل على أرض الواقع، لا أن تكون نسخة عن سابقتها مكررة بشكل أعمي لا يفيد الفرد أو المجتمع، أو يزيد من شعور القارئ والمشرف بالتكرار الذي يدل على عدم الاكتمال في البيانات ونقص الدقة في المعلومات المذكورة.

ثانيا: شمول خطة البحث على جميع القضايا والبيانات والمعلومات والقواعد التي تتعلق بشكل رئيس أو فرعي بموضوع البحث. هذه النقطة متعلقة بالمراجع والمصادر التي استعان بها الباحث في اعداد بحثه. الأمر الذي سيزيد من قناعة المشرفين بمدى قدرة الباحث على الإلمام بأكبر قدرًا ممكن من البيانات التي ساعدته في توضيح مشكلة بحثه واستكشافه للحلول وصولا التي النتائج الدقيقة المرغوب بها.

ثالثا: تتمثل لغة خطة البحث الناجحة بالقوة في التوضيح والقدرة على الاقناع بأسلوب علمي لغوي يحتوي على المرادفات اللغوية الفذة بعيدا عن اللغة الركيكة التي تفتقر مقومات التعبير والجمال والقدرة على الايضاح والغموض. فهذا الأمر يزيد من اثراء النص ويعطي شعورا للقارئ بمدى قدرة الباحث في اختيار عبارات منمقة قوية ومقنعة تساعد في نجاح خطة بحثه بجدارة.

رابعا: تفتقر خطة البحث الناجحة تضمين ضمائر المتكلم بين السطور كقول (رأيي، أنا) فذلك ممكن أن يسبب الغرور للباحث في كتابته. ولكن تتغني خطة البحث الجيدة بعبارات كقول (نميل، على ما يبدوا، لوحظ) فهذه التعبيرات توحي بالتواضع الأدبي والعلمي للباحث في كتابته لخطة بحثه، الأمر الذي يجعل القارئ والمشرف متابعون لما هو مكتوب لاحقا بـ خطة البحث.

خامسا: تحتوي خطة البحث الناجحة على أراء الباحث في الدراسات السابقة بصورة منمقة ومقنعة. وفي حال أراد الباحث أن يعترض على كلام مقتبس عليه أن يحترم الأصول العلمية في الانتقاد دون التقليل من شأن الأخرين.

للحصول على خطة بحث متقنة على كل باحث أن يأخذ بالاعتبار ما تم ذكره سابقا ليحصل على خطة بحث علمية جيدة ومقنعة.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة