أسباب إعداد خطة بحث

إن إعداد خطة بحث ينتج عن العديد من الأسباب الذي بدور كل منهم أن يمثل دافعًا أساسيًا لإعداد خطة بحث على نحوٍ جيد. لعل أول أسباب إعداد خطة بحث هو انتشار العديد من القضايا والمشكلات في جميع مناحي الحياة، إن المشكلات في الآونة الأخيرة قد تدفع المهتمين وأصحاب الاختصاص في كل من المجالات السابقة في التحري حول أسباب انتشار تلك المشكلات وحول ما تؤول إليه هذه المشكلات في المستقبل، وهذا بدوره يمثل دافعًا قويًا من أجل إعداد خطة بحث تشمل على مشكلة بحثية معينة حتى يقوم بقيادة الباحث إلى حلول مناسبة لها دور قوي في التخلص من مشكلة خطة البحث ومعالجتها.

يعتبر إن اهتمام الباحث العلمي في مجال تخصصه سبب آخر يقود الباحث إلى إعداد خطة بحث جيد؛ وذلك لأن أصل إعداد خطة بحث جيد يتمثل في مدى اهتمام الباحث العلمي ووجود الشغف حول الكتابة في مشكلة معينة في خطة بحث لها الدور الأول في كشف الحقائق عن المشكلة الذي يحتويها. لا شك أن إن قراءة خطة بحث قديمة تتناول قضية لا تزال منتشرة في هذا العصر تجعل الباحث العلمي الوقوف عند نتائج هذه الخطة من أجل إعداد خطة بحث جديدة بأدلة وحقائق ومعلومات أكثر حداثةً وصحةً من سابقها وبالتالي يكن لها أثرًا أكثر ايجابيًا على الباحث العلمي.

علاوة على ذلك، إن مشرف البحث له دورًا هامًا وسببًا قويًا في ارشاد الباحث العلمي حول موضوع يستحق إعداد خطة بحث حوله، وهنا يقوم مشرف البحث بتدريب الباحث العلمي حول كيفية كتابة مقترح بحث علمي جيد، بالإضافة إلى أن مشرف البحث يلعب دورًا هامًا في الاشراف والاطلاع على سير الباحث العلمي في خطوات إعداد خطة بحث علمي عن الموضوع التي تم توصيته به.

إن الانترنت يشكل مصدرًا هامًا في اقتراح العديد من الظواهر التي تتطلب إعداد خطة بحث حولها وذلك عبر النشرات الإخبارية التي تكون عبر العديد من مواقع التصفح الالكترونية. حيث تعمل المنشورات بكافة أنواعها سواء كانت منشورات ذات صلة بالدين أو السياسة أو الاقتصاد وغيرها من الأنواع الأخرى على تسليط الضوء على عدد كبير من الظواهر التي يجدر على الباحث العلمي بإعداد خطة بحث حولها من أجل الوصول إلى حل بما يخص التغلب على هذه الظواهر في حال كان لها دورًا سلبيًا على أفراد المجتمع.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي