ماهية خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات


ماهية خطة البحث العلمي



ماهية خطة البحث العلمي

إن خطة البحث العلمي تمثل الأسلوب الذي يتبعه الباحث العلمي في جذب جميع المعلومات والبيانات وجمعها من أجل تحليلها موضوعيًا، حيث يقوم الباحث العلمي بجمع المعلومات اللازمة لخطة البحث العلمي باستخدام الأساليب الأكثر علميةً من أجل ادراج الملاحظات الخاصة بالمعلومات التي تتعلق بموضوع خطة البحث العلمي. حيث يقوم الباحث العلمي قبل وضع المعلومات التي قام باستقطابها بواسطة العديد من الوسائل والأساليب المختلفة بالتحقق بمدى صحتها ودقتها، وإذا وجد الباحث العلمي أي من المعلومات التي بحاجة إلى شيءٍ من التعديل، فإنه يعمل على تعديلها من أجل تضمينها في خطة البحث العلمي، أو يقوم الباحث العلمي بالاستغناء عنها حرصًا على دقة المعلومات الواجب احتواءها في خطة البحث العلمي واستبدالها بمعلومات جديدة ومضمونة الصحة والدقة.

لا شك أن الهدف الأساسي لكتابة خطة بحث علمي هو أن يقوم الباحث العلمي بالتحري حول مشكلة أو ظاهرة معينة من أجل الوصول إلى نتائج قيمة. حيث يتحدد الهدف الأساسي من إعداد خطة بحث علمي في أن الباحث العلمي يتخذ مشكلة معينة من أجل الكشف عن أسباب هذه المشكلة ومعرفة عوامل حدوث مشكلة خطة البحث العلمي، ويتم ذلك من خلال الأساليب والمنهجية والأدوات التي يقوم الباحث العلمي باتباعها في عملية جمع المعلومات المتعلقة بمشكلة خطة البحث العلمي، ولا سيما أن الباحث العلمي يحصل على المعلومات التي يدرجها في خطة البحث العلمي من مصادر ومراجع مختلفة. أي يقوم الباحث العلمي بالبحث وإجراء الخطوات اللازمة التي تقوده إلى مصادر من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالمعلومات المتعلقة بموضوع خطة البحث العلمي من أجل أن يتحرى عنها الباحث العلمي وبالتالي يضعها في محتوى خطة البحث العلمي. إن المعلومات التي يصل إليها الباحث العلمي من خلال مختلف الأساليب والطرق العلمية تمثل ذاتها الحقائق العلمية التي لطالما كنت هي الأهداف المرجوة من كتابة خطة البحث العلمي.

علاوة على ذلك، تمثل خطة البحث العلمي المُنتَج النهائي الذي توصل إليه الباحث العلمي بعد قيامه برحلة بحثية طويلة كانت قد تخللتها العديد من الصعوبات والعوائق ولولا ذكاء الباحث العلمي لما كان قد تجاوز كل منها. إذ يتضح ذكاء الباحث العلمي من خلال خطة البحث العلمي التي قام بكتابتها، لا شك أن الباحث العلمي الجيد هو ذاته الباحث العلمي الذي يتخذ مشكلة خطة بحث علمي ويقوم بجميع الأساليب والخطوات من أجل الكشف عن أسبابها وعواملها ومن ثم الوصول إلى نتائجها التي تمثل الحقائق العلمية التي يتوصل إليها الباحث العلمي في نهاية مطاف رحلته البحثية.

ختامًا، يمكن القول بأن خطة البحث العلمي هي بمثابة الطريق الذي يدل صاحبه إلى نهاية ناجحة لطالما خرج الباحث العلمي بحقائق واكتشافات جديدة بعد كتابته لخطة بحث علمي حول موضوع معين.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك