:: شروط إعداد عنوان خطة البحث

 

إن لكل خطة بحث عنوانها المحدد الذي من شأنه أن يميز خطة البحث عن غيرها من الخطط البحثية، وإن كانت تشترك في بعض مشكلة خطة البحث إلا أنه لا يمكن لأكثر من خطة بحث أن تحمل نفس العنوان. لا شك أن عنوان خطة البحث يمثل الواجهة للبحث العلمي الكلي، حيث يأخذ القارئ ومشرف البحث العلمي الانطباع الأول عن البحث العلمي ككل ومحتوى خطة البحث ومشكلة خطة البحث؛ لذلك يمكن القول بأن عنوان خطة البحث يتسم بالعديد من المعايير الأساسية والهامة من أجل كتابة خطة بحث جيدة، حيث تتمثل هذه المعايير في الشمولية وتنتقل إلى ضرورة وضوح عنوان خطة البحث والدلالة التي تشير اليها خطة البحث، بالإضافة إلى عدد الكلمات المحدد لعنوان خطة البحث.

 لا بد أن يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان لخطة البحث العلمية على أن يكون هذا العنوان شامل لمجال تخصص الباحث العلمي ومشكلة البحث التي تتناولها خط البحث. لذا، يمكن القول بأن شمولية عنوان خطة البحث العلمي تتضمن احتواء عنوان خطة البحث العلمي على متغيرات الدراسة كلها كالمتغير المستقل والمتغير التابع وغيرهما. إذ يحدد الباحث العلمي أيضًا مجتمع الدراسة والعينة التي قوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة عليها، وهذا بدوره يغذي ذهن القارئ منذ البداية حول الأفراد الذي يقوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة عليهم، إذ يحدد الباحث العلمي الجنسية بالإضافة إلى مرحلة الأفراد العمرية.

 لا شك أن وضوح عنوان خطة البحث العلمي من أهم المعايير التي يجب على الباحث العلمي اتباعها، اذ يتجلى وضوح خطة البحث العلمي في اللغة السهلة التي يستخدمها الباحث وذلك باستخدام العبارات القوية والموجزة التي لها وقع إيجابي على ذهن القارئ، إذ يفهم القارئ موضوع خطة البحث بلا حدوث أي لبس أو غموض حول ماهية عنوان خطة البحث. إذ يمكن القول بأن وضوح عنوان خطة البحث من حيث وضوح المتغيرات ووضوح المصطلحات يشكل عاملًا هامًا في لفت انتباه القارئ حول موضوع البحث العلمي وبالتالي قراءة محتواه.

 هناك ضرورة قوية بأن يقوم الباحث العلمي بتصميم عنوان خطة البحث على أن يكون هذا العنوان له دلالة واضحة تشير إلى موضوع أو مشكلة خطة البحث، أي عندما يقرأ مشرف البحث أو القارئ بصرف النظر عن تخصصه العلمي فإنه يفهم المقصد من عنوان خطة البحث.

يشترط أن يكون عنوان خطة البحث موجزًا ومريحًا لنظر القارئ، أي لا يجب على الباحث العلمي أن يصيغ عنوان خطة البحث بعدد يزيد عن 15 كلمة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي