أهمية خطة البحث الجامعي - المنارة للاستشارات


أهمية خطة البحث الجامعي



:: أهمية خطة البحث الجامعي ::

 

تعتبر خطة البحث الجامعي أحد التكليفات التي يطلبها أستاذ الجامعة من الطلاب، إذ يقوم الطالب الجامعي بكتابة خطة بحث جامعي بناءً على قواعد أساسية وصحيحة، حيث يتجلى ذلك في السبل الجيدة التي يسير فيها الطالب الجامعي التي تقوده إلى المعلومات الصحيحة؛ لكي يقوم الطالب الجامعي بكتابتها وإدراجها في خطة البحث الجامعي. لذا يمكن القول بأن هناك أهمية كبيرة لخطة البحث الجامعي. حيث تتجلى خطة البحث الجامعي في النقاط التالية:

  1. تتبين أهمية خطة البحث الجامعي في تزويد الطالب الجامعي المعلومات الملائمة والمناسبة التي تعمل على اثراء ذهنه في موضوع معين.
  2. إن أهمية خطة البحث الجامعي تخدم الطالب الجامعي في رفع درجاتهم ونسبة تقييمهم للمساق في نهاية الفصل.
  3. تكمن أهمية خطة البحث الجامعي في أنها تدفع الطلاب إلى استخدام أكثر الأساليب والوسائل حداثةً وصحةً من أجل جمع المعلومات اللازمة والمتعلقة بموضوع خطة البحث الجامعي.
  4. تتبين أهمية خطة البحث الجامعي لدى الأستاذ الجامعي في معرفة مهارات الطلاب، حيث يقوم الأستاذ الجامعي بتكليف الطلاب بكتابة خطة بحث جامعي حول موضوع معين، فيتضح للأستاذ الجامعي فرق القدرات والمهارات بين الطلاب بناءً على نتائج خططهم البحثية التي قاموا بكتابتها.
  5. خطة البحث الجامعي تبين مدى قدرة الطالب الجامعي على القراءة الخارجية والفهم الصحيح لمحتوى المواد اللامنهجية والإدراك الشامل لمضمون المصادر اللامنهجية.
  6.  تحدد خطة البحث الجامعي مدى قدرة الطالب الجامعي على تحويل ما تم فهمه من المصادر الخارجية إلى كتابة على شكل خطة بحث جامعي.
  7. إن كتابة خطة بحث جامعي يمكن أن تسمح باشتراك أكثر من طالب من أجل جمع المعلومات اللازمة لكتابة خطة بحث جامعي بدورها تشجيع الطلاب بعضهم البعض وتضفي عليهم الشعور بالقوة والثقة.
  8.  إن خروج الطلاب في القراءة عن إطار الدراسة المنهجية؛ لكي يقوموا بكتابة خطة بحث جامعي تفتح الأُفق للطالب الجامعي ليبحر في المعلومات الخارجية التي تساعد الطالب على كتابة خطة بحث جامعي جيدة.

بناءً على النقاط السابقة، فإنه يمكن الجزم بأن كتابة خطة البحث الجامعي لها فوائد كبيرة تعود على الطالب وعلى الأستاذ الجامعي وكذلك على الجامعة أو الكلية التي ينتمي إليها الطالب. لذا، لا بد على أساتذة الجامعة أن يستمروا في السير على نهج خطة البحث الجامعي لما لها من مزايا جمَّة على الطلاب.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك