دراسة الماجستير والدكتوراه في هولندا [محدث] - المنارة للاستشارات

دراسة الماجستير والدكتوراه في هولندا [محدث]

دراسة الماجستير والدكتوراه في هولندا [محدث]
اطلب الخدمة

لدراسة الماجستير والدكتوراه في هولندا اهتمام واضح بين أوساط الطلبة الراغبين بالدراسة أحد الدول الأوروبية والأجنبية، وذلك بسبب تقدم التعليم العالي في هولندا ومنافسته للعديد من الجامعات والدول القوية في مجال التعليم وأصبح تلبي متطلبات الدراسات العليا أضف إلى انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة مقارنة بالدول الأخرى مثل بريطانيا وأمريكا.


 ما هي مزايا الدراسة في هولندا؟
للدراسة في هولندا العديد من المميزات سواء كان الهدف دراسة الماجستير أوالدكتوراه أوالدراسة الجامعية ومنها ما يأتي:

  • اكتساب معارف ومعلومات جديدة: تزيد الحداثة من قيمة المعلومات والخبرات التي يكتسبها الطالب خلال الدراسة في هولندا وذلك بسبب التقدم الفكري والحضاري والعلمي الذي تعيشه هولندا والدول الأوروبية.
  • التعرف على ثقافات جديدة: تتعدد الأعراق والثقافات في البيئة الجامعية في هولندا بسبب توجه الطلبة من جميع البلدان للدراسة فيها مما يزيد من فرصة التعرف على ثقافات جديدة وأفكار مختلفة.
  • أساليب تعليم عصرية: تعتمد الجامعات الهولندية على الجماعية في التعليم حيث تقسم الطلبة لمجموعات لا تزيد عن عشرة طلاب مما يسهم في انتقال الخبرات والمعلومات بين الطلبة ويزيد من تفاعلهم وتركيزهم.
  • الشهادة المعتمدة عالمياً: تتميز الجامعات الهولندية بحصولها على شهادات معتمدة دولية وقوية وتزيد من فرص الحصول على وظيفة بعد التخرج.

 ما هي أبرز الجامعات الموصى بها للدراسة في هولندا؟

وهي أحد الجامعات الأكثر شهرة وقوة في هولندا والتي تعد وجهة للراغبين بالدراسة في هولندا، وتحتل الجامعة المركز الثاني والستين على مستوى الجامعات على مستوى العالم، ويبلغ الاعتماد المالي المقدم للجامعة حوالي 600  مليون يورو سنويا، وتضم الجامعة ما حوالي 35 ألف طالب،وطاقم أكاديمي 5 آلاف ما بين خبراء تعليميين وموظفين.

وهي أحد الجامعات الصغيرة في هولندا ولكنها تتميَّز بكادر تعليمي عالي المستوى، وتحتل المركز 130 على عالمياً،  وهي محل اهتمام للدراسة في هولندا.

تضم الجامعة ما يُقارب سبعة عشر ألفًا من الطلبة الدارسين في كافة المراحل الجامعية والدراسات العليا، وتحتل المركز150 عالمياً، وتعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للدراسة فيها، وهي محل اهتمام للدراسة في هولندا.

تحتل المركز 75 عالميا، وهي من أقدم الجامعات في هولندا، تأسست عام 1575م، وتضم الجامعة عشرات الأقسام البحثية، وقامت بعقد العديد من الاتفاقيات والشراكة مع جامعات عالمية، وهي محل اهتمام للدراسة في هولندا.

وهي من أشهر جامعات هولندا، وترتيبها هو الخامس والثمانون على مستوى الجامعات العالمية، وتقوم بتخريج عشرات الآلاف من الطلاب كل عام، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق بها لمن يرغب بالدراسة في هولندا فيما يخص الدراسات العليا أيضًا.

إن أهم التخصصات في الجامعة هي الإدارة والاقتصاد والرعاية الصحية والعلوم السياسية وينتظم فيها حوالي عشرون ألفًا من الطلبة، وهي من الجامعة التي ننصح بها للدراسة في هولندا.

  • جامعة رادباود نيميغين:

تعتمد جامعة رادباود على الأبحاث العلمية، وتضم حوالي سبع كليات، وتحوي أكثر من عشرون ألف طالب، وتحتل المركز 130 عالميًّا. 

تأسست عام 1842م، تهتم بتدريس العديد التخصصات مثل الهندسة والسياسة والاقتصاد والمحاسبة والرياضية والحاسب الآلي والإدارة لما يزيد عن 18 ألف طالب، وتتصدر المرتبة 86 عالمياً، ويمكن أن تكون مقرًّا مهمًّا للدراسة في هولندا.


 ما هي لغة الدراسة في الجامعات الهولندية؟

تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية للدراسة في الجامعات الهولندية بالرغم من كون هولندا من الدول الناطقة بغير الانجليزية وذلك منح الجامعات الهولندية القدرة على منافسة الجامعات الأوروبية الأخرى والتقدم في مجال التعليم والأبحاث والدراسات العليا.


ما هي تكاليف الدراسة في هولندا؟

  • تُعد الدراسة في هولندا مقبولة ومعتدلة من حيث المصروفات، ولا توجد تكاليف مالية مبالغ فيها من جانب الجامعات الهولندية، سواء الحكومية أو الخاصة، وقد يكون السبب في ذلك هو وجود دعم حكومي كبير للدراسة في هولندا بوجه عام.
  • تختلف تكلفة الحصول على البكالوريوس من إحدى الجامعات الهولندية على حسب طبيعة الجامعة والتخصص المراد دراسته من جانب الطالب، وتبدأ التكلفة من مبلغ 6 آلاف يورو خلال السنة بالنسبة للوافدين من الخارج للدراسة في هولندا، وهناك إمكانية للحصول على منح تعليمية من الجامعات الهولندية، حيث يتم تقديم الطلبات إلى مجالس إدارات الجامعات وتبتُّ في ذلك، ولا يوجد مانع من عمل الطلاب الوافدين أثناء الدراسة في هولندا، حيث إن ذلك يسهم في خفض التكلفة العامة.
  • وبالنسبة لتكاليف المعيشة فهي غير مرتفعة مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي الأخرى، والمعدل المتوسط للطالب لن يتجاوز 1000 يورو في الشهر، ويمكن أن يوفر الطالب على نفسه من خلال الاشتراك في المواصلات العامة، والقيام بالعمل مقابل أجر شهري أو أسبوعي على حسب ما يتوافر من عمل.
  • تعد الدراسة في هولندا متوسطة التكاليف من حيث تكاليف الدراسة والتكاليف المعيشية وعدم وجود مصاريف غير مصاريف الدراسة وذلك بسبب دعم الحكومة للدراسة في هولندا في شتى المجالات، وتقدر تكاليف دراسة البكالوريوس قد يكلف الطالب حوالي 6000 يورو سنويا.

دراسة الماجستير والدكتوراه في هولندا [محدث]


 فيديو: توفير القبول للدراسة واللغة 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة