كتابة خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كتابة خطة البحث العلمي

كتابة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

 ماهية البحث العلمي 

يعد البحث العلمي بمثابة الأساس الذي يقوم عليه عملية كتابة الرسائل العلمية وكل من المقترحات والأطروحات العلمية ولا سيما جميع المتطلبات العلمية التي بشأنها أن تتناول موضوعًا معينًا أو ظاهرة معينة من أجل اجراء التحريات اللازمة حول اكتشاف كل من أسباب ودواعي الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي، لا شك أن هنالك الكثير من التعريفات التي تتناول البحث العلمي.

لذا فقد يذهب البعض لتعريف بأن البحث العلمي هو الطريقة التي يتم من خلالها إعمال الفكر، وكذلك بذل مجهود ذهني بشكل منتظم عن مجموعة من القضايا أو المسائل سواء كان بالتقصي أو التفتيش عن العلاقات ولا سيما المبادئ التي تربط بينها. إن الهدف من عملية كتابة البحث العلمي هو وصول الباحث العلمي إلى الحقائق التي بدورها أن يتم استنتاج أفضل الحلول ذات الصلة بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في الدراسة خاصته.

بينما يذهب البعض الآخر إلى أن البحث العلمي هو عبارة عن الأسلوب والطريقة التي يتبعها الباحث العلمي من أجل الوصول إلى الحقائق والمعلومات المطلوبة وكذلك إلى العلاقات الجديدة والحقائق للتأكد من صحتها مستقبلاً وكذلك تطويرها، بالإضافة إلى تعديل المعلومات القائمة من أجل الوصول إلى أدق المعلومات والتعمق في المعرفة العلمية، حيث يهدف البحث العلمي إلى تكوين المعرفة بغض النظر عن نوع التخصص الذي يدرسه الباحث العلمي ولا سيما المجال الذي يتبعه الباحث العلمي في البحث العلمي الخاص به. لذا يمكن القول بأن البحث العلمي يحتاج الباحث العلمي بأن بقوم ببذل مجهود ذهني بشكل منظم حول عدد من القضايا والمسائل وذلك من خلال البحث المستمر عبر وسائل البحث المتوفرة من أجل اكتشاف الحقائق وحلول المشكلات المتعلقة بموضوع البحث العلمي.


 سمات البحث العلمي ذو الخطوات المتكاملة  

تتجلى سمات كتابة البحث العلمي في تطوير مستوى الاستنتاج العقلي، وتقوي من سرعة البديهة، وكذلك تنمية روح الابتكار والتأليف والبحث والإبداع لدى الباحثين، فضلًا عن رفع كفاءة حسن التعبير الذاتي عن فكر الذات والغير بأسلوب منتظم ومتزن وصحيح، وبناء شخصية علمية قادرة على التفكير في المستقبل، وكل من المنطق السليم وكذلك النقد الحر، وقدرة الباحث العلمي على التعرف الظواهر الطبيعية واكتشافها ومحاولة تفسيرها، وفهمها والتعرف على أسبابها والسيطرة عليها وهذا من شأنه أن يفتح المجال للباحث العلمي القدرة على التحكم في بعض العوامل التي قد تكون سببًا في ظاهرة ما، وكذلك المردود المادي والاجتماعي الذي يحققه البحث الاجتماعي.

علاوة على ذلك، يساهم البحث العلمي في الكشف عن أهم الأسباب التي بدورها تؤدي إلى انتشار مشكلة البحث التي يجري الباحث العلمي تحرياته عنها في بحثه العلمي. بالإضافة إلى أن البحث العلمي له دور كبير في الوصول إلى تحديد العوامل التي من شأنها أن تشجع أو تقلل من انتشار الظاهرة التي تعتبر الدافع الذي كان قد حثَ الباحث العلمي على اختيار ذات موضوع البحث العلمي المتناوَل دون غيره من المواضيع.

بالإضافة إلى ذلك، أن البحث العلمي يمثل الأساس لمختلف الاكتشافات والاختراعات المعاصرة؛ وذلك لأن العالِم يقوم باتخاذ العديد من الإجراءات الواجب الاعتماد عليها في جمع البيانات والمعلومات والمعطيات اللازمة من أجل اكتشاف الحقائق الخاصة بظاهرة معينة أو القيام بها من أجل كتابة بحث علمي بناءً على قواعد علمية صحيحة عن موضوع البحث. حيث يمكن القول بأن البحث العلمي يمثل حجر الزاوية لجميع الاكتشافات الحديثة؛ وذلك لأنها تتطلب الكثير من المعطيات التي بدورها أن تمنح العالِم بالأساسيات التي يقوم عليها الابتكارات والاختراعات الحديثة.


 أهمية خطوات البحث العلمي 

إن للبحث العلمي أهمية كبيرة تعود على كل من المجتمع والباحث العلمي على حدٍ سواء، حيث تتمثل أهمية عملية كتابة البحث العلمي في أنه لاتباع خطوات كتابة البحث العلمي خلال عملية الكتابة البحثية أثر كبير على تطور الأمة التي ينتمي إليها الباحث العلمي.كما وتتمثل أهمية كتابة خطوات البحث العلمي في أنها تقود الباحث إلى اكتشاف الحقائق _حقيقة واحدة على الأقل_ حول الموضوع الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي.إن كتابة خطوات بحث علمي على نحوٍ متكامل تعمل على توسيع مدارك الباحث العلمي حول الموضوع الذي يتناوله في البحث العلمي الخاص به وذلك من حيث أسباب توسع وعوامل انتشار موضوع البحث العلمي إلى الشأن الذي جعل الباحث العلمي في اتخاذ القرار في القيام برحلة بحثية تستغرق ليس القليل من الوقت.

وتتبين أهمية كتابة خطوات البحث العلمي في أنها تقود الباحث العلمي إلى اكتشاف الحلول المناسبة عن المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث؛ وذلك لأن الباحث العلمي يتناول أهم القضايا التي تأخذ حيزَا كبيرًا في المجتمع، حيث يكشف عن أسباب وعوامل انتشارها.إن كتابة خطوات البحث العلمي تقود الباحث العلمي في نهاية البحث إلى الوصول إلى النتائج المترتبة على مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي الخاصة بالبحث.يستفيد القارئ للبحث العلمي من كل من التوصيات والاقتراحات التي يقوم الباحث العلمي بتقديمها في نهاية البحث العلمي الذي يتناول بحثًا معينًا.

كتابة الإطار النظري


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة