أسس كتابة مقدمة البحث - المنارة للاستشارات

أسس كتابة مقدمة البحث

أسس كتابة مقدمة البحث
اطلب الخدمة

أسس كتابة مقدمة البحث العلمي

لا ريب أن لكتابة مقدمة البحث العلمي أسس لها الدور الأساسي في مساعدة الباحث العلمي على كتابة مقدمة بحث علمي متميزة ولا سيما مقدمة بحث علمي من شأنها أن تعمل على تدعيم البحث العلمي من ناحية قوة وأصالة المحتوى، إذ أن مقدمة البحث العلمي الجيدة تعتمد على مدى التزام الباحث العلمي وإدراكه بمدى أهمية اتباع تلك الأسس وذاتها المتمثلة في النقاط التالي:

أولًا: لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك مدى أهمية كتابة مقدمة البحث العلمي بلغته الخاصة، أي لا يقوم الباحث العلمي بالاستعانة من لغة كاتب أو باحث آخر يتناول ذات الموضوع في بحث علمي ما. حيث أن مقدمة البحث العلمي تتميز بأنها أصيلة من ناحية اللغة، أي من لغة باحث الدراسة لا غيره من الباحثين.

ثانيًا: لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك تمامًا مدى أهمية كتابة مقدمة البحث العلمي وفق تعابير ومفردات صحيحة ولا سيما استخدام المفردات والمصطلحات التي تتناول معاني معينة وصحيحة ذات علاقة بمشكلة البحث العلمي.

ثالثًا: لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يعي تمامًا مدى أهمية كتابة مقدمة البحث العلمي باستخدام العبارات الواضحة، ولا سيما العبارات التي من شأنها أن توضح المعنى الحقيقي من استخدامها، أي التي لا تحمل أكثر من معنىً، وذلك من أجل تحقيق الهدف المنشود من كتابة البحث العلمي ككل.

رابعًا: لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك تمامًا مدى أهمية كتابة بحث العلمي متناول مشكلة بحثية معاصرة كان قد تطرق الباحث العلمي للحديث عنها بشكل موجز في مقدمة البحث العلمي، ولا شك أن ذلك يقود الباحث العلمي لكتابة مقدمة بحث شاملة وكاملة ذات علاقة وثيقة بموضوع البحث العلمي ككل.

خامسًا: لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يعي تمامًا بأن كتابة مقدمة بحث علمي تعد من أهم الخطوات الواجب عليه القيام بها من أجل كتابة بحث علمي متميز، ولا شك أن كتابة مقدمة بحث علمي متميزة تحتاج من الباحث العلمي الاطلاع على العديد من الرسائل العلمية السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي أو الدراسات العلمية السابقة التي لها صلة بإحدى متغيرات موضوع البحث العلمي القائم عليه الباحث العلمي.

سادسًا: لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك جيد جدًا بأن هنالك ضرورة بالاستعانة من مشرف البحث العلمي الخاص به من أجل اتباع نصائحه التي من شأنها أن تقلص من حجم وجود الأخطاء في مقدمة البحث العلمي ولا سيما أن الباحث العلمي من المتوقع أن يقع في أخطاء متعلقة في محتوى البحث العلمي سواء كانت تلك الأخطاء متعلقة بموضوع البحث العلمي والمعلومات الموجودة فيه أو متعلقة بالأخطاء النحوية أو الاملائية، ومن هنا تكمن ضرورة الباحث العلمي بالتوجه إلى مشرف المادة من أجل إدراك ماهية الخطوات الواجب عليه كباحث علمي اتباعها لكي يقوم بكتابة مقدمة بحث علمي على نحو جيد.

ومن هنا، يمكن القول بأن هناك العديد من الأسس التي تشكل عوامل مساعدة للباحث العلمي تقوده إلى كتابة مقدمة بحث علمي على نحو متميز، ولا شك أن الباحث العلمي الجيد يقوم باتباع تلك الأسس الصحيحة في كتابة مقدمة البحث العلمي.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة