كيف يقيم مشرف البحث مقدمة بحثك

كيف يقيم مشرف البحث مقدمة بحثك
اطلب الخدمة

كيف يقيم مشرف البحث مقدمة البحث العلمي الخاصة بك؟

لا شك أن لكل باحث علمي يقوم على كتابة البحث العلمي الخاص به ولا سيما البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا معينًا حول إحدى الظواهر أو القضايا المعاصرة له المشرف الخاص به، أي المشرف الذي يعمل على الاشراف العام على البحث العلمي ويقوم بتقديم النصائح للباحث العلمي ولا سيما يقوم بتوضيح خطوات البحث العلمي الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي متميز.

ولا ريب أن مشرف البحث العلمي الجيد يقوم بتتبع مراحل كتابة البحث العلمي مع الباحث العلمي وفق خطواته المتفق عليها بين المختصين بمجال البحث العلمي وكتابته بطريقة مميزة. ومن هنا يمكن القول بأـن الباحث العلمي الجيد ولا سيما الباحث العلمي الدؤوب المقبل على حصول أعلى الدرجات العلمية نتيجة العمل المستمر بشأن كتابة بحث علمي على نحو صحيح ومتكامل الخطوات وشامل من ناحية المعلومات العلمية المطلوبة وعلى نحو محقق للأهداف العلمية المرجوة من كتابة البحث العلمي المتناول بشكل عام ومن اختيار موضوع البحث العلمي على وجه الخصوص.
ومن هنا يمكن القول بأن هناك عدة مقاييس يعتمد عليها الباحث العلمي خلال تقييمه لمقدمة البحث العلمي، حيث تتمثل تلك المقاييس في النقاط أدناه:

  1. يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي من لغة الباحث ذاته وليست من لغة باحث آخر أو مختص آخر في مجال البحث العلمي أو في مجال موضوع البحث العلمي، حيث يتوجب على الباحث العلمي التحلي بالصدق في الكتابة، أي يقوم باختيار المفردات والعبارات العلمية من نفسه لاستخدامها في كتابة مقدمة بحث علمي على نحو جميل.
  2. يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي محتوية على مفردات سهلة الفهم، أي لا يكون في مقدمة البحث العلمي كلمات توحي بالغموض ولا توصل معنى وواضح وصريح، إذ يجب على الباحث العلمي الجيد كتابة مقدمة بحث علمي مع الأخذ بعين الاعتبار بأن كتابة مقدمة بحث بكلمات غامضة لا تؤهله لكتابة بحث علمي بشكل صحيح.
  3. يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي المتميزة محتوية على العبارات التي من شأنها تراعي الفروق الفردية في مستويات عقول القراء، حيث أن الباحث العلمي يتوجب عليه كتابة مقدمة بحث علمي يسهل فهمه لدى جميع القراء، حيث أن هناك فروق عقلية بين القراء فمنهم لديه قدرة واسعة على تحليل العبارات والمفردات وبالتالي فهمها بشكل سليم، ومنهم من هو غير قادر على فهم المعنى المقصود من كتابة هكذا تعابير في مقدمة البحث العلمي.
  4. يجب أن تتميز مقدمة البحث العلمي بالانسيابية منذ بداية كتابة الباحث العلمي لفقراتها، إذ يستحسن بالباحث العلمي الجيد بالبدء بعنوان البحث العلمي وتقديم شرح يسير حول مجاله العلمي ولا سيما مجال البحث العلمي ذاته، كما ويتطرق الباحث العلمي إلى التطرق إلى ذكر ماهية الأسباب التي دفعت الباحث العلمي إلى الكتابة عن موضوع البحث العلمي المتناول دون غيره من البحوث العلمية.

ولا شك أن كل ما سبق تعد من المقاييس التي ينظر إليها مشرف البحث العلمي من أجل وضع تقييم مناسب للعمل المكتوب ولا سيما للجهد المبذول من قبل الباحث العلمي.

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة