خطوات كتابة بحث علمي متميز

اطلب الخدمة

خطوات كتابة بحث علمي متميز

خطوات البحث العلمي:

  1. تحديد عنوان الدراسة ولا سيما أن عنوان خطة البحث التي تتميز بكل من الوضوح والدلالة وعدد معين من الكلمات.
  2. فيما يخص مقدمة خطة البحث العلمي، فإنه يجب أن تكون معلومات مقدمة الدراسة من لغة الباحث الخاصة.
  3. تحديد مشكلة البحث، يقوم الباحث العلمي بتحديد القضية أو الظاهرة التي يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحري عنها وعن عواملها وأسبابها.
  4. تحديد حدود البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بتحديد كل من الزمان والمكان، حيث أن الزمان هو الوقت الذي تم فيه الباحث اجراء الدراسة على مجتمع الدراسة وكذلك مكان إجراء الدراسة العلمية.
  5. عزم الباحث العلمي على كتابة ملخص جيد فيما يتعلق بالدراسات السابقة ولا سيما الدراسات التي كان استعان بها في عملية الكتابة في الدراسة العلمية خاصته.

لذا يمكن القول بأن البحث العلمي بمثابة الأساس الذي يقوم عليه عملية كتابة الرسائل العلمية وكل من المقترحات والأطروحات العلمية ولا سيما جميع المتطلبات العلمية التي بشأنها أن تتناول موضوعًا معينًا أو ظاهرة معينة من أجل اجراء التحريات اللازمة حول اكتشاف كل من أسباب ودواعي الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي، لا شك أن هنالك الكثير من التعريفات التي تتناول البحث العلمي. لذا فقد يذهب البعض لتعريف بأن البحث العلمي هو الطريقة التي يتم من خلالها إعمال الفكر، وكذلك بذل مجهود ذهني بشكل منتظم عن مجموعة من القضايا أو المسائل سواء كان بالتقصي أو التفتيش عن العلاقات ولا سيما المبادئ التي تربط بينها. إن الهدف من عملية كتابة البحث العلمي هو وصول الباحث العلمي إلى الحقائق التي بدورها أن يتم استنتاج أفضل الحلول ذات الصلة بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في الدراسة خاصته.

 

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟