كيفية كتابة أفضل مقدمة للبحث - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة أفضل مقدمة للبحث

كيفية كتابة أفضل مقدمة للبحث
اطلب الخدمة

عنوان البحث

كيفية كتابة أفضل مقدمة للبحث العلمي

يعتبر البحث العلمي واحداً من أهم الأدوات العلمية التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات الدقيقة الكفيلة بتسليط الضوء بشكل مفصل على قضية معينة، وذلك من خلال اللجوء إلى الطرق الحديثة في الحصول على المعلومات من مصادرها المتعددة، وتحليلها، ودراستها بعمق للوصول إلى النتائج المختلفة، حيث يتكون البحث من أجزاء مختلفة تصل إلى خمسة فصول على الأقل.

يبدأ البحث بالمقدمة التي تعتبر من أبرز الطرق الترويجية التي تجذب القراء للاطلاع على كافة محتوياته، ويوصى بكتابة مقدمة البحث بشكل مختصر وشامل في الوقت ذاته، كما يوصى أن تُكتب بلغة قوية وواضحة، على أن تكون مُشوقة وجاذبة للقارئ، مع الحرص على اختيار موضوع حديث ومهم، وذلك لتفادي ضياع الجهود في قضية مُستهلكة، وليست محط اهتمام الناس، ونظراً لأهميتها اخترنا أن نستعرض أهم العناصر التي تضمها مقدمة أي بحث علمي، بشكل مفصل في هذا المقال.

أساسيات مقدمة البحث العلمي

  • الفكرة العامة: لا بد أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة للبحث العلمي بحيث تكون محتوية على الفكرة العامة للبحث العلمي ككل، كما وتحتوي مقدمة البحث العلمي على عنوان البحث العلمي مع شرح بسيط لمتغيراته مع ذكر أهم الأسباب التي دفعت الباحث العلمي إلى اختيار موضوع البحث العلمي دون غيره من المواضيع.
  • تهيئة القارئ: إن كتابة مقدمة البحث العلمي التي تحتوي على فكرة عامة حول موضوع البحث العلمي ولا سيما المشكلة التي يتناولها البحث العلمي ككل من شأنها أن تهيئ للقارئ حول ماهية الظاهرة أو القضية التي يتناولها الباحث العلمي في البحث.
  • المشكلة العامة: لا بد أن يبين الباحث العلمي ماهية المشكلة العامة التي يتناولها الباحث العلمي في بحثه الخاص به.
  • ذكر المصادر: حيث يقوم الباحث العلمي بذكر أهم المجهودات التي كان قد قام بها من أجل كتابة بحثه العلمي وهذا بدوره يبين مدى أصالة المحتوى العلني المتناول في البحث.

نصائح عند كتابة مقدمة البحث العلمي:

  • كتابة مقدمة بحث علمي مشوقة، فمع كتابة الفكرة العام اكتب "والتي سنتطرق إليها تفصيلاً في داخل البحث".
  • كتابة مقدمة مختصرة وقصيرة.
  • عدم التحدث بضمير الملكية، حيث أن الزيادة في هذا الأمر يعمل على ازعاج القارئ، وتقوده إلى الملل وعدم استكمال القراءة في البحث.
  • الموضوعية في طرح الأفكار وعدم الانحياز لفكرة ما في البحث العلمي.
  • اهتم بالقواعد اللغوية وأن يكون البحث خالي من كل من الأخطاء النحوية والاملائية.

مراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة