ماهية عينة ومجتمع البحث العلمي

ماهية عينة ومجتمع البحث العلمي
اطلب الخدمة

يمثل البحث العلمي أحد الوسائل التي يقوم الباحث العلمي باتباعها من أجل إجراء كل من أدوات البحث العلمي على عينة البحث العلمي المأخوذة من مجتمع البحث العلمي، حيث تشمل تلك الأدوات كل من المقابلة والاختبارات والاستبيان وهكذا. ولا ريب أن الباحث العلمي يقوم باختيار كل من عينة البحث العلمي ومجتمع البحث العلمي بمهارة عالية الدقة؛ وذلك من أجل الحرص على الحصول على المعلومات والبيانات المطلوب تضمينها في البحث العلمي على نحو صحيح ودقيق.

لا شك أن البحث العلمي المتكامل هو البحث العلمي الذي يحتوي على كل مكون من مكونات البحث العلمي، ولا سيما أن كل مكون له دور في إضفاء المعلومات والبيانات على البحث العلمي. وتبعًا لذلك، يقوم الباحث العلمي بدراسة كل مكون من مكونات البحث العلمي من أجل التأكد من أنه قام بتطبيق كل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي على النحو الصحيح. وبما أن كل من عينة ومجتمع البحث العلمي من مكونات البحث العلمي، لا بد على الباحث العلمي أن يعي تمامًا ماهية عينة ومجتمع البحث العلمي وكيفية الكتابة عن كل منها في البحث العلمي الخاص به.

 ماهية عينة ومجتمع البحث العلمي 

تطلق كلمة مجتمع على جميع الحالات والأفراد والأشياء التي يتجه إليها الباحث العلمي لدراستها، إذا كان هدف الباحث العلمي مثلا التعرف على جدوى الواجبات البيتية على رفع كفاءة طلبة الفصل الأول متوسط في مادة الرياضيات في مدرسة معينة، فإن طلبة الفصل الأول في تلك المدرسة هم مجتمع الدراسة. أما إذا كان الهدف هو التعرف على جدوى الواجبات البيتية في رفع كفاءة طلبة الفصل الأول المتوسط في العراق، فإن مجتمع الدراسة هم كل طلبة الفصل الأول المتوسط في العراق.

وبنفس الأسلوب إذا أراد مدرس الأحياء أن يصل إلى أفضل أسلوب لإعداد الضفدعة للتشريح لغرض استخراج جهازها الهضمي، فإن كل الضفادع بأحجامها وأنواعها المختلفة التي يحتمل أن يحصل عليها مدرسو الأحياء في العراق هي مجتمع الدراسة العلمية. ومن ذلك يتضح أن ليس للمجتمع في الإحصاء حجم ثابت ومعروف وإنما يشكل وفقًا لهدف الباحث العلمي وامكاناته، فقد يكون صغيرًا لا يتعدى طلبة صف واحد أو كبيرًا يشمل طلبة البلد.

أما عينة البحث العلمي، تمثل عينة البحث العلمي جزء من مجتمع البحث العلمي، يتم اختيارها لغرض دراستها والوصول إلى بعض الاستنتاجات عن المجتمع. إن الباحث العلمي يلجأ إلى عينة البحث العلمي جحين يكون من الصعب الوصول إلى كافة أفراد المجتمع أو يمكن في دراسة المجتمع تبديد في الجهد وكذلك المال.

هذا وحين نلجأ إلى أسلوب دراسة المجتمع من خلال عينة البحث العلمي فإننا لا ينبغي أن نعمم نتائج عينة البحث العلمي إلى المجتمع بشكل مباشر إلا بعد أن نتوصل ببعض الأساليب الإحصائية وذلك من أجل معرفة مدى دقة النتائج التي تم الحصول عليها من عينة البحث العلمي للتعبير عن خصائص المجتمع، وذلك لأن اختيار عينة البحث العلمي لا يعني أنها تعبر أصدق تعبير عن خصائص المجتمع (تمثل المجتمع)، ولكن عينة البحث العلمي تمثل أفضل ما يمكن الوصول إليه من وصف لخصائص المجتمع في ضوء الإمكانات المتاحة. ومن هنا فإن الباحث العلمي الذي يجد نفسه مضطرًا لدراسة المجتمع من خلال عينة البحث العلمي، عليه أن يفكر بالأسلوب الاحصائي.

التحليل الإحصائي

 نصائح يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل اختيار عينة البحث العلمي وكذلك مجتمع العلمي: 
لا شك أن اختيار الباحث العلمي لكل من عينة البحث العلمي ومجتمع البحث العلمي ليس بالأمر بالسهل، ولهذا لا بد على الباحث العلمي أن يتبع عددًا من النصائح العلمية التي من شأنها أن تساعده على كتابة البحث العلمي على النحو المطلوب ولا سيما اختيار كل من عينة البحث العلمي ومجتمع عينة البحث العلمي بالصورة العلمية الصحيحة. وتتمثل النصائح لا بد على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعتبار عند اختيار كل من عينة البحث العلمي ومجتمع البحث العلمي في التالي:

  1. لا بد أن تمثل عينة البحث العلمي المجتمع الذي يود الباحث العلمي تضمينه في محتوى الدراسة العلمية الخاصة به.
  2. لا بد أن يمتلك مجتمع البحث العلمي المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة العلمية الخاصة به.
  3. لا بد أن يتحرى الباحث العلمي الدقة في جمع أوراق الاختبارات أو الاستبيانات من عينة البحث العلمي، بحيث لا يفقد أي من الأوراق اللازمة في الحصول على البيانات والمعلومات.
  4. لا بد أن يختار الباحث العلمي الأداة المناسبة لكل فرد من أفراد عينة البحث العلمي، وذلك من أجل ضمان الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة منهم بشكل صحيح.
  5. لا بد أن يرجع الباحث العلمي إلى المشرف الأكاديمي الخاص من به أجل معرفة مدى الصحة التي تحراها عند اختيار عينة البحث العلمي وكذلك مجتمع البحث العلمي؛  وذلك لأن هناك قواعد معينة يقوم على أساسها الباحث العلمي باختيار كل من عينة البحث وكذلك مجتمع البحث العلمي.

وبناء على ما سبق، يمكن القول بأنه لا بد على الباحث العلمي فهم ماهية عينة البحث العلمي ومجتمع البحث العلمي على النحو الصحيح؛ وذلك من أجل بذل قصارى جهده في الحرص على الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة منهم بدقة. حيث تمثل عينة البحث العلمي الأفراد الذي يعتمد عليها الباحث العلمي في جمع معلومات، حيث لا يتم ذلك إلا من خلال استخدام الباحث العلمي لأداة بحث علمي التي من شأنها أن تتلائم مع عينة البحث العلمي المتناول.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة