نصائح هامة حول أساسيات النشر العلمي

ولأن للنشر العلمي أهمية بالغة تتمثل في نشر المعرفة والعلوم في شتى المجالات على نحو واسع من الأفراد والقراء سواء كانوا طلاب أو أساتذة، فإنه لا بد على الباحث العلمي أن يعي بعضًا من الأمور حول أساسيات النشر العلمي، حيث يتناول هذا المقال أهم النصائح التي لا بد على الباحث العلمي الذي يود بنشر المحتوى خاصته الأخذ بها بعين الاعتبار.

 نصائح هامة حول أساسيات النشر العلمي 

  1. إعادة كتابة الأوراق العلمية المطلوب نشرها مرارًا وتكرارًا قبل طلب نشرها.
  2. لا بد على الباحث العلمي ألا يكون شكاكًا بالناس، أي لا يعتقد أن الناس سيسرقون أفكاره ومع ذلك لا بد عليه أن يجد الشخص الأكثر ثقة من أجل مناقشة الأفكار معه، مثل: عدد من القراء المتواجدون في الجامعة، كما وتجدر الأهمية على ضرورة عرض الورقة العلمية على أحد الزملاء الباحثين من أجل النقاش حول كل من محتوى الورقة وكذلك اللغة المستخدمة.
  3. لا بد على الباحث أن ينتقي المجلة الذي يريد أن ينشر بها بحيث تكون رسالة المسجلة مناسبة مع موضوع الورقة المراد نشرها.
  4. كما ولا بد على الباحث العلمي بأن يقنع المشرف بضرورة النشر بالنسبة له، كما ويتوجب على الباحث العلمي بأن يشارك المشرف خاصته في جميع خطوات عملية نشر البحث.
  5. لا بد على الباحث العلمي بأن يعي تمامًا ماهية خطوات نشر الأوراق العلمية الواجب اتباعها وذلك لتجنب رفض المجلة للنشر، ولعل أهم ما يجب على الباحث العلمي الأخذ به بعين الاعتبار هو توثيق محتوى الورقة العلمية بشكل دقيق وعلمي وصحيح.
  6. لا بد على الباحث العلمي الأخذ بعين الاعتبار بضرورة توثيق فقرات محتوى الورقة العلمية خاصته وذلك من أجل حفظ حقوق النشر.
  7. يجب على الباحث العلمي أن يركز في الورقة العلمية خاصته على نقطة واحدة، أي لا تتناول أكثر من نقطة للتطرق اليها، ومن هذا المنطلق لا بد على الباحث أن يعي بأنه سوف يتم انتقاد ورقته العلمية في حال تناول أكثر من موضوع في ورقته المراد نشرها، إن تم رفضها، فلا بد عليه أن يتعرف على ماهية الأسباب التي دعت إلى رفض نشر ورقته ويتعلم منها ليتجنبها في النشر القادم.

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي