كيفية تدقيق كتيبات التدريب [خطوات هامة]

اطلب الخدمة

كيفية تدقيق كتيبات التدريب


 مفهوم كتيبات التدريب 

هي مجموعة من الأوراق والمطويات التي ترتيب معاً التي تتعلق بموضوع ما في أحد المجالات بهدف تسهيل دراستها والاستفادة من محتواها.

 مفهوم تدقيق كتيبات التدريب 

هي عملية فحص والتأكد من خلو كتيبات التدريب من أي أخطاء سواء أخطاء لغوية أو إملائية أو أخطاء فنية أو تصميمية للحصول على كتيبات تدريب مميزة ومحترفة.

 مفهوم مدقق كتيبات التدريب 

هو الشخص الموكل بمهمة تدقيق كتيبات التدريب ويتمتع بحس لغوي وفني وتقني متميز يمكنه من أداء مهمته بأفضل صورة ممكنة، وله صفاته وسماته الخاصة التي تميزه عن غيره من المدققين، وأن يكون على اطلاع تام بأحدث كتيبات التدريب وآخر التطورات فيها.

 سمات وصفات من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب 

يتصف من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب وتطلب منه أداء هذه المهمة بأفضل شكل ممكن بمجموعة من السمات والصفات التي تميزه عن غيره من المدققين بما يلي:

  1. أن يكون من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب ذو حصيلة وافرة من اللغة العربية ومفرداتها وعلى اطلاع بعلومها.
  2. أن يمتلك من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب خبرة جيدة في عملية التدقيق بشكل عام.
  3. أن يكون من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب ذو اطلاع على آخر التطورات في عالم إنشاء كتيبات التدريب.
  4. أن يهتم من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب بالتصميم الذي تم إنشاء كتيبات التدريب على أساسه.
  5. أن يمتلك من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب مهارات تقنية تمكنه من سهولة التعديل على كتيبات التدريب عند التدقيق.
  6. أن يتمكن من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب من التعامل مع تقنيات التدقيق ولكن لا يعتمد عليها بشكل أساسي وإنما تكون كيد مساعدة ووسيلة مساعدة له.
  7. أن يمتلك الشخص الذي يقوم بتدقيق كتيبات التدريب معلومات كافية بمجالات التدريب التي تطرحها الكتيبات.
  8. أن يكون من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب شخص ذو فكر إبداعي ليتمكن من الحصول على كتيبات تدريبية إبداعية وخارجة عن النظام التقليدي.
  9. أن يسعى من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب لتطوير نفسه والتعامل بشكل مع أحدث التقنيات التي تستخدم في إنشاء كتيبات التدريب التي تسهل عليه عمله بحيث يتمكن من تدقيق الكتيبات والتعديل عليها بأفضل شكل وبأسرع وقت ممكن.

 أهمية تدقيق كتيبات التدريب 

إن تدقيق كتيبات التدريب من الأمور الهامة والتي تعود بفوائد جمة على المجتمع أكمله، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  1. الحصول على منتج من تدقيق كتيبات التدريب خالٍ من أي خطأ إملائي أو نحوي أو لغوي.
  2. تدقيق كتيبات التدريب ترفع من مستوى الكتيبات وتظهرها بأفضل شكل ممكن.
  3. ضمان سلامة وصحة المحتوى المعرفية المتوافرة في الكتيبات بعد إجراء تدقيق كتيبات التدريب لها.
  4. إن تدقيق كتيبات التدريب يجعل الاهتمام بالكيفية التي يتم بها إنشاء كتيبات الدريب ذات مستوى أعلى من ذي قبل.

 سمات وصفات تدقيق كتيبات التدريب 

إن عملية تدقيق كتيبات التدريب تتسم بمجموعة متنوعة من الصفات والسمات المتخصصة والتي تحقق لها أهداف وأغراض معينة، ومن سمات وصفات عملية تدقيق الكتيبات ما يأتي:

  1. أن تتخذ عملية تدقيق كتيبات التدريب سمة الرسمية في الشكل العام لتدقيق كتيبات التدريب، بحيث أن من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب يؤدي هذه العملية والوظيفة والمهمة من خلال مجموعة من البنود الأساسية التي يسير عليها وفق ما يطلب منه.
  2. يجب أن تتم عملية تدقيق كتيبات التدريب عدة مرات متكررة وذلك لأنها لا تتم عملية التدقيق من خلال مرحلة واحدة فقط.
  3. يتم تدقيق كتيبات التدريب من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يتم من خلالها المزج بين هذه الاستراتيجيات والتعامل معها وفق آلية معينة، تتكفل الوصول إلى استراتيجية كاملة وشاملة وتامة ومحققة لجميع أهداف تدقيق كتيبات التدريب.
  4. أن تتم عملية تدقيق كتيبات التدريب بشكل تسلسلي منطقي متتابع تضمن وتتكفل إنجاح مهمة تدقيق كتيبات التدريب بأفضل شكل ممكن.

 خطوات تدقيق كتيبات التدريب بشكل شامل وتام 

تتم عملية تدقيق كتيبات التدريب من خلال مجموعة من المراحل المتتابعة والمتسلسلة بطريقة منطقية، وهذه الخطوات في مجملها تعطينا تدقيق كتيبات التدريب بشكل متميز واحترافي، لذلك وجب على من توكل له مهمة تدقيق كتيبات التدريب أن يقوم بهذه الخطوات بشكل متسلسل وتام ومتتابع، وهذه الخطوات بالترتيب والتسلسل المنطقي الصحيح كالتالي:

الخطوة الأولى في تدقيق كتيبات التدريب: يتم في هذه الخطوة والمرحلة قياس ماهية توافق الأهداف التي وضعت لأجلها كتيبات التدريب مع النتائج المتوقع الحصول عليها، ودراسة احتمالية الأسباب التي تقود للنتائج في تدقيق كتيبات التدريب.

الخطوة الثانية في تدقيق كتيبات التدريب: عمل تكوين وربط في تدقيق كتيبات التدريب بين الأسباب المحتملة والمقنعة وبين النتائج التي يسعى للوصول إليها من تدقيق كتيبات التدريب.

الخطوة الثالثة في تدقيق كتيبات التدريب: في حال تم الوصول لنتائج معينة يتم من خلال تدقيق كتيبات التدريب الحكم على الأسباب التي ستؤدي لتلك النتائج.

الخطوة الرابعة في تدقيق كتيبات التدريب: في هذه الخطوة والمرحلة يتم الاهتمام بمستوى تدقيق كتيبات التدريب وضبطها وتعديل ما يتوجب تعديله للوصول بها إلى مستوى مرموق.

الخطوة الخامسة في تدقيق كتيبات التدريب: وفي هذه الخطوة أو المرحلة يتم عملية تدقيق كتيبات التدريب عدة مرات لمراجعة ما مدى منطقية الأهداف التي تسعى كتيبات التدريب لتحقيقها.

وأخيراً يتوجب على من يقوم بتدقيق كتيبات التدريب أن يركز على محتوى الكتيبات التدريبية، ويقوم بتدقيقها بالطريقة التي يجدها مناسبة ويتآلف معها بشكل أفضل، وأن يتبع التسلسل المنطقي في إنجاز مهمة تدقيق كتيبات التدريب ليجني الثمار التي يسعى لها من هذه المهمة.

لطلب المساعدة في تدقيق كتيبات التدريب يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟