الاعتبارات المهمة لأساليب توثيق المراجع


 مفهوم المراجع 

هي المصادر الأصلية التي قام الباحث بالعودة إليها حين قيامه بإعداد الدراسة البحثية، وتختلف الأشكال والصور التي تتخذها تبعاً لنوعها وتصنيفها.

 الأساليب والطرق المستخدمة في توثيق المراجع 

تتعدد الأساليب والطرق التي يتبعها الباحثون في توثيق وبيان ماهية المراجع التي تم الاعتماد عليها في جمع وحصد المعلومات حول موضوع الدراسة البحثية، ومن أهم الأساليب الطرق المتبعة في توثيق المراجع ما يأتي:

  1. أسلوب MLA: ويتم الاعتماد على هذا الأسلوب في توثيق المراجع التي تتبع للأبحاث والدراسات المختصة والمهتمة في نطاق العلوم الإنسانية.
  2. أسلوب APA: ويتم الاعتماد على هذا الأسلوب في توثيق المراجع التي تتبع للأبحاث والدراسات المختصة في العلوم الاجتماعية، وكذلك يمكن استخدام هذا الأسلوب لتوثيق المراجع التي تتعلق بمسارات التعليم.
  3. أسلوب شيكاغو: ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب التي يستخدمها الباحثين في توثيق الدراسات البحثية التاريخية.
  4. أسلوب ACS: يعتبر من أساليب التوثيق التي تستخدم لتوثيق الأبحاث والدراسات البحثية المختصة في مجال الكيمياء.

 الآلية التي يتم من خلالها كتابة المراجع بصورة MLA  

يتبع الأسلوب التوثيقي MLA طريقة محددة في كتابة المراجع المستخدمة في توثيق الدراسات والأبحاث وخصوصاً المختصة في مجال العلوم الإنسانية، ويتم التوثيق للمراجع بمنهج MLA  من خلال الخطوات والمراحل التالية بشكل تسلسلي:

  1. ويقوم الباحث بكتابة الاسم للمؤلف بالشكل التالي: عائلة المؤلف، الاسم الأول للمؤلف.
  2. يقوم الباحث بتوضيح العنوان الخاص والمتعلق بالمصدر، ويفضل أن يقوم الباحث ببيان عنوان المصدر وكتابته بخط مائل وأن يوضع داخل علامتي تنصيص.
  3. يقوم الباحث بكتابة العنوان لموضوع المراجع، ويفترض من الباحث أن يقوم بكتابته بخط مائل وذلك لتمييزه.
  4. بيان وذكر الأشخاص الذين ساهموا في إنجاز هذا المرجع، كأن يقوم الباحث بذكر من قاموا بترجمة المراجع أو ذكر من قاموا بتحريرها.
  5. يقوم الباحث بذكر رقم الإصدار للمراجع.
  6. يدون الباحث الرقم الخاص بالمجلد الذي تم تصنيف البحث فيه.
  7. يذكر الباحث في هذه الخطوة الدار أو المطبعة أو المؤسسة المسؤولة عن النشر لهذه المراجع.
  8. في هذه الخطوة يقوم الباحث بذكر التاريخ الخاص بالنشر للمراجع، وطبيعة كتابة التاريخ تختلف من مرجع إلى آخر ففي بعض المراجع تعتمد على ذكر السنة فقط، وبعض المراجع تعتمد على ذكر التاريخ بالتفصيل أي بذكر السنة والشهر واليوم في حين أن بعض المراجع يعتمد فيها على ذكر الشهر والسنة فقط، ولكن النظام الغالب في ذكر التاريخ هو أن يتم ذكر السنة فقط لا غير.
  9. في هذه الخطوة يقوم الباحث بتحديد الموقع في داخل المحتوى للمرجع، فيقوم الباحث بتخصيص الصفحة من محتوى المرجع والمتعلقة بالمعلومة التي قام بذكرها.
  10. يبين الباحث ويذكر تاريخ رجوعه واطلاعه على المراجع لتوثيق مصداقيته.

 الاعتبارات التي تؤخذ بعين الاعتبار في توثيق المراجع تبعاً لنوع المراجع وتصنيفها واختصاصها 

من المتعارف عليه أن أسلوب وطريقة توثيق المراجع تختلف باختلاف اختصاصاتها وباختلاف موضوعاتها وباختلاف أنواعها وطرق عرضها، ويتوجب على الباحث أن يدرك ماهية الاختلاف وكيفية مراعاتها في توثيق وكتابة المراجع البحثية الخاصة الدراسة التي يقوم الباحث بإعدادها، وتم تصنيف أهم المعايير والضوابط والأسس التي يتوجب على الباحث أن يهتم فيها حين توثيقه لتلك المراجع التي استخدمها في الدراسة تبعاً لنوع واختصاص المراجع كما يأتي:

  • أولاً: الاعتبارات التي يتوجب على الباحث أخذها بعين الاعتبار في حين توثيق المراجع المتخصصة في المجالات الإنسانية

يتوجب على الباحث أن يستدرك مجموعة من الأمور التي يتوجب الانتباه لها وأخذها بعين الاعتبار في حالة مباشرته بتوثيق المراجع، ومن أهم هذه الاعتبارات هي أن بتعرف الباحث على عدد المؤلفين للمرجع هل هو مؤلف واحد أم هم عدد من المؤلفين، وكذلك من المعلومات المهمة هي إن كان متواجد مترجم أم لا، أم هل متواجد محرر أم لا، هل يعتبر المرجع جزء من سلسلة أم أنه مرجع مفرد لا سلسلة ولا أجزاء له.

  • ثانياً: الاعتبارات التي يتوجب على الباحث أخذها بعين الاعتبار في حين توثيق المراجع المتخصصة في المجالات التابعة للعلوم الاجتماعية

يتوجب على الباحث أن يدرك مجموعة من الأمور والاعتبارات وأن يهتم بها ويتخذها في عين الاعتبار في حين توثيق المراجع التي تصنف ضمن اختصاص المجالات الاجتماعية والتي تساعد الباحث في توثيق المراجع الخاصة بالعلوم الاجتماعية بأفضل وسيلة وطريقة ممكنة، ومن أهم هذه الاعتبارات هي أن يقوم الباحث بتوثيق المراجع التي تصنف ضمن العلوم الاجتماعية بنظام وطريقة التوثيق المتخصصة للدراسات المتعلقة بالعلوم الاجتماعية وهي طريقة APA.

ويتوجب على الباحث أن يقوم بمراعاة ومعرفة كافة المتطلبات والبيانات التي تحتاجها طريقة APA حين قيامه بتوثيق المرجع والتي تتكفل للباحث بسلامة وصحة سيره في مجال توثيق الأعمال البحثية والتي تساعد في رفع مستوى التقييم للباحث.

لطلب المساعدة في توفير المراجع البحثية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا