الدراسات السابقة في البحث العلمي

الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

 أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي 

لقد قام المختصون بتقسيم وتصنيف الدراسات السابقة في البحث العلمي إلى نوعين مهمين، وذلك لتسهيل إجراءات وعمليات كتابة البحث وتوطيدها وتأصيلها في فكر الباحث، وتكون أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي كما في التصنيف التالي:

أولاً: التصنيف الأول لأنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي: الدراسات الأولية الأصلية

يعتبر هذا الصنف من أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي الذي يعنى بكون تلك الدراسات السابقة في البحث العلمي قد كتبت بشكل يدوي من قبل مؤلفيها وتكون على هيئة العديد من الصور والأشكال، ومن هذه الصور: الأبحاث، والدراسات البحثية التي تنشر في المجلات العلمية المحكمة وكذلك في الدوريات، والمقابلات والأعمال الميدانية، والبرامج الوثائقية.

ثانياً: التصنيف الثاني لأنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي: الدراسات السابقة الثانوية الفرعية

تعتبر هذا الشكل من أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي الذي يعنى بالاعتماد على ما ورد في المصادر الأصلية للدراسة واستنادها عليها في توضيح ما يأتي فيها من عناوين ومواضيع محددة، فيقوم الباحث بالاطلاع على الدراسات الأولية والتركيز على موضوع معين فيها وأخذها ومن ثم يباشر الباحث بتحليل ما أورده من تلك الدراسات الأولية وكذلك القيام بنقد وتفنيد ما ورد فيها بناءً على أدلة وإثبات علمية محكمة وصحيحة.


 معلومات مهمة حول أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي 

  1. تعتبر أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي سواء الأولية أو الفرعية من أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في كتابة الدراسات البحثية، وكذلك تتمثل أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي على هيئة الكتب المدرسية.

  2. يمكن اعتبار ما ينشر من رسائل وبحوث ودراسات على الشبكة العنكبوتية الإنترنت من أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي المعتمدة.

  3. تعتبر الموسوعات العلمية أحد أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي التي يمكن الاعتماد عليها في إعداد الدراسات البحثية المختلفة.


 أهمية وضرورة وجود الدراسات السابقة في البحث العلمي 

تتعدد الأهمية التي يستفيد منها الباحث في استخدام أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي في إعداد الدراسة البحثية الخاصة به، ومن بعض أشكال وصور الأهمية التي تعود بها الدراسات السابقة على الدراسة الخاصة بالباحث ما يأتي:

  1. تعتبر أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي المتعددة وتواجدها بصورة متميزة في الدراسة الخاصة بالباحث من الأشكال التي يتم فيها تكريم لجهود وأعمال الباحثين السابقين.

  2. تزداد القيمة العلمية للدراسة البحثية الخاصة بالباحث من خلال استخدامه لأنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي المتعددة والمختلفة.

  3. إن توثيق الباحث لأنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي وفق الأسس والسياسات المعتمدة في عملية توثيق المراجع من أهم الطرق التي تحمي الباحث من الوقوع في خطر الاتهام بجريمة السرقة الأدبية أو السرقة العلمية أو الانتحال.

الدراسات السابقة في البحث العلمي


 التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي 

يتوجب على الباحث أن يسير وفق المنهجية التي وضعها المختصون لاتباعها عند المباشرة بالتعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي، وتكون آلية وهيكلية التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي كالتالي:

  • بداية عند المباشرة بالتعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي يتوجب على الباحث أن يقوم بنقد وتحليل المحتوى الخاص بالدراسات السابقة في البحث العلمي ويتوجب في هذه المرحلة ألا تكون الدراسة تحتوي على جوانب فنية، وفي هذه المرحلة تفقد الدراسات السابقة في البحث العلمي خاصية الشمول.

  • يتم في هذه المرحلة من مراحل التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي بعد الانتهاء من جمع المعلومات اللازمة لتكوين الدراسة البحثية الخاصة بالباحث بالحصول على النتائج الخاصة بدراسة الباحث ومن ثم يباشر الباحث مقارنة ما توصل إليه من نتائج في دراسته مع ما تم التوصل إليه من نتائج في الدراسات السابقة في البحث العلمي، ومن ثم يحدد الباحث مواضع ومواطن التميز وبيان ماهية مظاهر التجديد والحداثة في دراسته مقارنة بالدراسات السابقة في البحث العلمي، ويتوجب على الباحث أن يستكمل عملية بيان مواضع التميز في دراسته عن الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال بيان التعليل للتميز الذي يذكره.

  • يتوجب على الباحث قبل المباشرة بالتعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي أن يطلع على نماذج التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي واستشارة المختصين في التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي للاستفادة بقدر الامكان من خبراتهم المختلفة والمتعددة التي ترفع من مستوى وقيمة الدراسة البحثية الخاصة بالباحث.


 الدراسات السابقة عن التحصيل الدراسي 

من بعد الاطلاع على مجموعة من الدراسات السابقة عن التحصيل الدراسي تبين أن الدراسات السابقة عن التحصيل الدراسي تهتم ببيان العلاقة ما بين الجنس والتحصيل الدراسي الأمر الذي يعنى ببيان أهمية مفهوم الذات وأثرها على التحصيل الدراسي. ومن ثم عملت الدراسات السابقة عن التحصيل الدراسي ببيان المفارقة بين الجنسين وبيان تأثيرها على التحصيل الدراسي.

وتناولت بعض الدراسات السابقة عن التحصيل الدراسي اهتمت بدراسة العلاقة في التحصيل الدراسي ومدى تأثره بالعوامل المختلفة وتطبيق الدراسات السابقة عن التحصيل الدراسي على طلبة المرحلة الأساسية ومنها بعض الدراسات السابقة عن التحصيل الدراسي التي خصصت تطبيق الدراسة على طلبة أحد الفصول من المرحلة الأساسية.


 الدراسات السابقة عن التأخر الدراسي 

تناولت الدراسات السابقة عن التأخر الدراسي الاطلاع على المعوقات والمسببات التي أدت إلى وصول الطلبة لمرحلة التأخير الدراسي، وتعدد تلك المسببات وظروف استخدامها ومدى تأثيرها على نتائج الدراسات السابقة عن التأخر الدراسي، وبعض الدراسات السابقة عن التأخر الدراسي درست استعمال مواقع التواصل الاجتماعي كأحد المسببات التي تؤدي إلى التأخر الدراسي، وتوجهت الدراسات السابقة عن التأخر الدراسي بتوضيح كيفية تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التأخر الدراسي وضرورة ضبطه وقدمت الدراسات السابقة عن التأخر الدراسي كيفية القضاء على التأخر الدراسي بتقديم مجموعة من النصائح والإرشادات التي يتوجب على الطلبة الالتزام بها ويتوجب على أولياء الأمور أخذها بعين الاعتبار عند استخدام أبنائهم لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى سلبيتها وتأثيرها على التأخر الدراسي.


 فيديو: كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة