مقترحات وتوصيات البحث العلمي

مقترحات وتوصيات البحث العلمي
اطلب الخدمة

 مقترحات البحث العلمي 

هي مجموعة من الأمور التي يقوم الباحث بتدوينها ليستفيد منها ما يتبعه من باحثين آخرين لكي يتمكنوا من إعداد الدراسات البحثية من خلالها.


 توصيات البحث العلمي 

هي عبارة عن مجموعة من البنود التي يرى الباحث أن تنفيذها من خلال من بيدهم قوى التغيير سيكون عبارة عن الحكم بالتغيير على بعض الأمور التي تظهر في المجتمعات.


 كيفية كتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي 

يتوجب على الباحث بعد الانتهاء من جمع المعلومات اللازمة لإتمام الدراسة الخاصة به وتطبيق الأدوات البحثية على العينة الخاصة بالبحث العلمي أن يقوم بترتيب ماهية النقاط التي يمكن تصنيفها كبنود نتائج للبحث العلمي الخاص به، وكتابة بعض البنود كتوصيات للبحث العلمي والتي يكون الهدف منها في الأساس لفت وجهة نظر المسؤولين إلى القيام بتنفيذ بعض النقاط والأمور التي تتمثل في ما يعده الباحث ويتضمنه في كتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي.


 الهيئة التي يتم من خلالها كتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي 

تتعدد الصور التي يمكن للباحث اتباعها في كتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي، ومن الصور التي يمكن للباحث اتباعها في كتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي ما يأتي:

  1. يمكن للباحث أن يقوم بكتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي من خلال قيامه بعرض النتائج التي توصل إليها ومن ثم عرض البنود الخاصة بالاقتراحات التي يرى أن في تنفيذها سيتحقق بعض التغيير.

  2. من الصور التي تتم من خلالها كتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي هي أن يقوم الباحث بإنشاء جدول يقوم بكتابة نتائج وتوصيات البحث العلمي فيه من خلال أن يقوم بكتابة كل نتيجة يحصل عليها من إجراء الدراسة ومقابلها التوصيات التي ينصح بها الباحث.


 الهدف من كتابة توصيات البحث العلمي 

تهدف عملية كتابة توصيات البحث العلمي إلى تحقيق العديد من الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال أدائه لكتابة توصيات البحث العلمي بشكل متميز واحترافي، ومن أهم الأهداف التي يمكن تحصيلها من خلال كتابة توصيات البحث العلمي ما يأتي:

  1. تهدف كتابة توصيات البحث العلمي بشكل أساسي للفت وجهة نظر المختصين والعاملين في مجال اختصاص البحث العلمي نحو أمر مهم وأساسي في إحداث تغيير.

  2. تهدف عملية كتابة توصيات البحث العلمي لتوضيح مواطن القصور التي لا يمكن للباحث أن يتعداها ولا أن يحدث فيها أي تغيير.

  3. تهدف عملية كتابة توصيات البحث العلمي إلى تمهيد الطريق لدى الباحثين اللاحقين في إعداد الدراسات الخاصة بهم.

  4. تهدف البنود التي تتعلق بكتابة توصيات البحث العلمي برفع المستوى العلمي للبحث العلمي.

مقترحات وتوصيات البحث العلمي


 أهمية الاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي 

ينصح المختصون الباحث بالاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي وذلك من أجل الوصول إلى بعض الأهداف التي يرغب الباحث بتحقيقها في البحث العلمي الخاص به، فمن أهداف وأهمية الاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي ما يأتي:

  1. ينصح المختصون الباحث بالاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي من أجل اكتساب الخبرة الكافية في كتابة توصيات البحث العلمي.

  2. لقد قام المختصون بتوجيه الباحثين إلى الاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي بغرض إيضاح الشكل العام الذي يتم من خلاله كتابة توصيات البحث العلمي.

  3. إن نماذج توصيات البحث العلمي تثري الباحث وترفع من مستواه العلمي والذي يمكنه من كتابة توصيات البحث العلمي بصورة مقنعة وجذابة وتشد انتباه القراء للبحث العلمي الخاص به.

  4. إن نماذج توصيات البحث العلمي من الأدوات التي تعطي الباحث صورة عامة عن ما يمكن أن يحدث من تغييرات بسبب اتباع ما يقدمه الباحث من توصيات وبالاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي لموضوع مشابه لاهتمام الباحث ومدى التغيير الذي أحدثه الباحث من خلال الدراسة التي يقوم بها.


الخاتمة

 إن كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي من الأمور والمهام التي تحتاج من الباحث عناية خاصة لأنها تعبر عن مدى اهتمام الباحث باستفادة الباحثين اللاحقين والمختصين في مجال موضوع البحث العلمي الخاص بالباحث وتحقيق استفادتهم منها يمكن التعبير عنها من خلال كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي، وتعتبر كتابة توصيات ومقترحات البحث العلمي اختصار وتوضيح لما يطمح الباحث أن يتم تحقيقه من خلال إجراء بعض الدراسات الأخرى أو من خلال لفت توجه نظر المختصين إلى نفس اهتمام الباحث.

ينصح المختصون في كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي الباحث بضرورة استخدام الكلمات الرنانة المعبرة عن بعض النقاط التي يرغب الباحث بإيصالها لذوي الاختصاص والاهتمام، وكذلك مما ينصح به المختصون في كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي أن يقوم الباحث باستخدام أفضل الأساليب التي تعمل على إشغال فكر القارئ وخصوصاً صناع القرار في ذات موضوع البحث العلمي.

تعتبر كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي من الأمور والمهام التي تدفع الباحث لإبراز الجهود التي بذلها في البحث العلمي الخاص به، وكذلك يقوم من خلالها الباحث ببيان ماهية الأمور التي لم يتمكن الباحث من الوصول إليها بشكل جيد، كما أن الاطلاع على نماذج توصيات البحث تساعد الباحث الحالي ببناء مسار مبدئي يمكنه السير من خلاله بشكل أو بآخر كما أنه يعمل على تجميع العديد من الأفكار لدى الباحث من خلال ما يحدثه الاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي لبحوث في ذات اهتمام واختصاص الباحث، كما أن نماذج توصيات البحث هي أداة محركة ومساندة لبذل جهود جيدة في إعداد العديد من الدراسات والبحوث العلمية المختلفة والتي تحدث العديد من صور وأشكال التغيير في المجتمعات المختلفة، لذا ينصح المختصون الباحث قبل المباشرة بكتابة البحث العلمي الخاص به بالاطلاع على نماذج توصيات البحث العلمي لموضوعات في ذات اختصاص واهتمام الباحث.


 فيديو: كيفية كتابة فصل النتائج والمناقشة والتوصيات من البحث العلمي الجامعي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟