تلخيص الدراسات السابقة - المنارة للاستشارات

تلخيص الدراسات السابقة

تلخيص الدراسات السابقة
اطلب الخدمة

 مفهوم تلخيص الدراسات السابقة 

هي الطريقة لعرض الباحث وتلخيصه للدراسات السابقة في مضمون الدراسة الخاصة به


 أخطاء شائعة الوقوع فيها عند التعامل مع الدراسات السابقة 

يتوجب على الباحث أن يكون حذر في تعامله مع الدراسات السابقة وأن يحذر الوقوع في الأخطاء الشائعة عند التعامل مع الدراسات السابقة، فمن الخطاء الشائعة عند التعامل مع الدراسات السابقة ما يأتي:

  1. اتباع الباحث للأساليب التقليدية في التعامل مع الدراسات السابقة وعرضها، فيقوم الباحث بتحديد الكمية وماهية أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف لدراستهم مع الدراسات السابقة.

  2. العديد من الباحثين تتصدر لهم فكرة أن التعامل مع الدراسات السابقة وعرضها يعتبر تطرف عن موضوع الدراسة الخاص بالباحث وهذا الأمر يعتريه الخطأ.

  3. يتعامل العديد من الباحثين مع الدراسات السابقة بشكل وطريقة إهمال تقلل من قيمة وشأن الدراسات السابقة لأنها تتعامل مع الدراسات السابقة دون السعي لتحديد منهجيتها وأدواتها بشكل دقيق.


 كيفية تحقيق أقصى قدر ممكن من الاستفادة من الدراسات السابقة 

إن التعامل الجيد والدقيق والاحترافي مع الدراسات السابقة يساعد الباحث في تحقيق أقصى قدر ممكن من الاستفادة، ويتوجب على الباحث أن يتبع النقاط التالية لتحقيق اقصى قدر ممكن من الاستفادة من الدراسات السابقة:

  1. يتوجب على الباحث أن يتبع أسلوب التدريج في عرض الدراسات السابقة، فيعطي الأولوية الأولى للدراسات التي ناقشت الموضوع بالكامل وكذلك الدراسات التي تتوافق مع دراسته من حيث المنهجية والمشكلة، ومن ثم الدراسات التي تتشابه وتتوافق مع دراسته في المشكلة فقط، وذلك أن التدريج الهرمي يساعد في تقوية أواصر الدراسات السابقة.

  2. يتوجب على الباحث أن يراعي الربط والتسلسل خلال عرض الدراسات السابقة.

  3. تعتبر عملية عرض الدراسات السابقة هي حجر الأساس ونقطة انطلاق الباحث لإعداد الدراسة الخاصة به.

  4. يتوجب على الباحث أن يركز في عرض الدراسات السابقة على أوجه القصور والتحقق من إمكانية وكيفية معالجة دراسته لأوجه القصور.


 الآلية الصحيحة التي يتعامل فيها الباحث من تطبيق تلخيص الدراسات السابقة 

يقوم الباحث باتباع التسلسل التالي للتمكن من تلخيص الدراسات السابقة بأفضل صورة وشكل ممكن، وتكون آلية تلخيص الدراسات السابقة كالتالي:

  1. يقوم الباحث بتلخيص الدراسات السابقة التي تتوافق مع دراسته الحالية من حيث المنهج أو الأهداف.

  2. يصنف الباحث الدراسات السابقة إلى مجموعات من حيث آلية تناولها للموضوع الخاص بدراسة الباحث.

  3. يعمل الباحث على تناول الدراسات السابقة والتعامل معها بشكل نقدي لا التعامل معها بطريقة السرد العادي.

  4. يتوجب على الباحث البعد عن التكرار في إعداد واستعراض الدراسات السابقة.

  5. يقوم الباحث بعرض واستعراض وتناول الدراسات السابقة بتحقيق شيء من الاختصار والإيجاز بما لا يضر الدراسات السابقة.

  6. يقوم الباحث بتناول وعرض الدراسات السابقة بشكل يجذب القارئ.

  7. على الباحث أن يدرك بأن طريقة عرضه للدراسات السابقة ترفع مستوى الدراسة الحالية الخاصة به.

تلخيص الدراسات السابقة


 أهمية تلخيص الدراسات السابقة 

تتعدد صور أهمية تلخيص الدراسات السابقة التي يستفيد منها الباحث في إعداد الدراسة البحثية الخاصة به، ومن أهمية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي ما يأتي:

  1. تساعد تلخيص الدراسات السابقة على بيان ماهية الجهود التي بذلت في إتمام دراسة ما.

  2. تعمل تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي على مساعدة الباحث لإنارة طريقه في البحث عن الأفكار الريادية والمتميزة.

  3. إن تلخيص الدراسات السابقة تساعد في إثراء المادة البحثية.

  4. في حال تم تلخيص الدراسات السابقة وفق منهجية متميزة فإن هذا الأمر يساعد الباحث على رع ثقته بنفسه وبغيره من الباحثين.

  5. إن التعامل مع تلخيص الدراسات السابقة يساعد في الوصول إلى المعلومات التي تحتويها وأهم المعلومات بأسرع وقت ممكن.


 متى يلجأ الباحث لتلخيص الدراسات السابقة؟ 

أولاً: يلجأ الباحث لتلخيص الدراسات السابقة وفق منهجية وآلية متميزة وتبعاً لنظام تلخيص الدراسات السابقة التي تنص عليه الجامعة أو المؤسسة البحثية أو المؤسسة الأكاديمية التي يتبع لها الباحث.

ثانياً: يقوم الباحث بتلخيص الدراسات السابقة بالطريقة المطلوبة وفق دليل إعداد الدراسات البحثية، ومن ثم مقارنة ما احتوته الدراسات السابقة مع ما تحتويه وتنص عليه الدراسة الحالية.

ثالثاً: تساعد تلخيص الدراسات السابقة الباحث على وضع التصور الذي سيخرج به الباحث من إعداد الدراسة الخاصة به بأفضل شكل وصورة ممكنة.


 متى يشعر الباحث بأن تلخيص الدراسات السابقة قد حققت أهمية أو فائدة منتظرة؟ 

يمكن للباحث أن يشعر بأن تلخيص الدراسات السابقة يساعد الباحث على وضع التصور المنتظر والمترقب للدراسة الخاصة به، كما أن تلخيص الدراسات السابقة يساعد في تقديم ماهية النظرة والوجهة التاريخية القديمة التي مرت بها الدراسات السابقة وفق منهجية ما. كما يمكن للباحث أن يستشعر بفائدة تلخيص الدراسات السابقة في حال كانت قد أرشدت الباحث إلى الاختيار الصحيح بالنسبة لمنهج الدراسة ولأدوات الدراسة التي تتناسب مع أهداف الدراسة.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن تلخيص الدراسات السابقة من المهام التي تحتاج إلى تركيز وقوة ملاحظة في كافة المراحل التي تمر بها، حيث أنه يتوجب على الباحث قبل المباشرة بتلخيص الدراسات السابقة أن يقوم الباحث باختيار الآلية التي تساعده في اختيار الدراسات السابقة، ومن ثم القيام بتلخيص الدراسات السابقة ومن ثم التحقق من كون تلخيص الدراسات السابقة قد تم وفق المنهجية المخصصة لها، كما يتوجب أن تقوم عملية تلخيص الدراسات السابقة على المعايير السليمة والصحيحة لتحقق الأهداف التي تسعى لها. كما يتوجب على الباحث أن يتابع عملية تلخيص الدراسات منذ البداية خطوة بخطوة وفق مجموعة من الإرشادات التي تتعلق بتلخيص الدراسات السابقة، وذلك لكي تحقق تلخيص الدراسات السابقة الأهداف التي جاءت لتلبيتها.


 فيديو: كيف و لماذا نقوم بعمل الدراسات السابقه بشكل نقدي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة