التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز


 أهداف التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 

تتعدد الأهداف التي يسعى التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لتحقيقها والوصول إليها، فمن أهداف التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ما يأتي:

  1. يهدف التدريب الميداني لمنح الطلبة خبرة تدريبية وميدانية وعملية قبل إتمام التخرج.
  2. يسعى التدريب الميداني للسماح للطلبة بالاحتكاك بشكل مباشر ببيئة العمل والتعرف بشكل مباشر عن سوق العمل.
  3. تدعيم ما يتم تلقيه في الدراسة النظرية للطلبة المتقدمين للتدريب الميداني.
  4. يساعد التدريب الميداني الطلبة على تحمل المسؤولية والالتزام بكافة المواعيد واتباع الأسلوب المتزن في التعامل.
  5. يساعد التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على تعريف المؤسسات الأهلية بالطلبة وبمهاراتهم والتقنيات التي يمتلكونها وكيفية تقويمها وتوجيهها لأفضل استخدام.
  6. يعمل التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على تنمية العمل بروح الفريق لدى الطلبة وذلك من خلال إتاحة القيام بالعديد من المهام وفق منهجية المجموعة.
  7. يعمل التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على ربط منتجات الكلية بمتطلبات واحتياجات سوق العمل للمساعدة على خلق جو من التناغم والتوافق بين ما تخرجه الكلية وبين احتياجات سوق العمل.
  8. يقوم التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالعمل على توفير الفرصة التي يتم من خلالها تبادل الخبرات وإيجاد سبل للتعاون بين الكليات وجهات التدريب.

 مفهوم مقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 

هو عبارة عن متطلب دراسي لإتمام مرحلة الدراسة في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ويتم تحديد عدد من الساعات في كل تخصص يتوجب على الطالب أن يكون أنهاها ليتمكن من تسجيل مقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، ويحتل التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز فترة زمنية تصل إلى ثمانية أسابيع طيلة فترة الفصل الصيفي ويتم خلال هذه الفترة الزمنية دمج الطلبة بسوق العمل والإشراف عليهم ومتابعتهم ومراقبتهم وتوجيههم.

 برنامج التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 

هو عبارة عن استراتيجية وخطة توجيهية يتم من خلالها تحكيم وضبط العلاقة والمهام لكل من الطالب والمشرف الأكاديمي وجهة التدريب وذلك من أجل الوصول إلى غايات وأهداف التدريب الميداني وتطبيقه وفق منهجية سليمة. كما يحتوي البرنامج الخاص بالتدريب الميداني مجموعة من الأمور والضوابط التي تحكم طبيعة الطالب الذي يمكن ضمه تحت بند ومنهجية التدريب الميداني، وذلك لتمكين جهة التدريب من التعرف على مستوى الطالب العلمي والاطلاع عليه، كما يحتوي برنامج التدريب الميداني على مجموعة من الاقتراحات والأنشطة التي يمكن لجهة التدريب الاطلاع عليها والاستفادة منها في عملية تدريب الطالب أو تنفيذ أنشطة أخرى لتمكين الطالب من تحقيق أهداف التدريب الميداني.

 الإجراءات التي يتوجب على الطالب اتباعها عند الرغبة بالتسجيل في التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 

تتعدد الإجراءات التي يمكن للطالب اتباعها حين التسجيل لمقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وتكون الإجراءات التنظيمية لمقرر التدريب الميداني كالتالي:

  1. يتم تسجيل كافة الطلبة المقبولين في التدريب الميداني وفق نظام وتكوين أكاديمي محدد.
  2. حضور كافة اللقاءات التحضيرية والتمهيدية التي يقوم بعقدها مشرف التدريب الميداني، بغرض اكتساب المعرفة الكافية واللازمة قبل المباشرة بالتدريب الميداني.
  3. البحث بين جهات التدريب العملي عن جهة تدريب مناسبة لتخصص الطالب والحصول على موافقة أولية ليتمكن الطالب من إتمام عملية التسجيل لمساق ومقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، كما ويشترط في جهة التدريب التي يرغب الطالب الالتحاق بها من ضمن جهات التدريب المعتمدة لدى التخصص أو أن تحقق كافة المعايير والشروط الخاصة بجهات التدريب الخاصة بالقسم.
  4. تساعد لجنة التدريب الطلبة على إيجاد شواغر ومقاعد للطلبة في جهات تدريبية معتمدة، ويتم في هذه الجهات التدريبية ترشيح الطلبة الأكثر تميزاً من الكلية لشغل هذه المقاعد.
  5. في حالة حصول الطالب على الموافقة من قبل كلاً من جهة التدريب وكذلك القسم يمكن توجيه خطاب رسمي لإتمام التسجيل للتدريب العملي واعتماد الجهة التدريبية.
  6. يتم تسليم الطلب الذي تم من خلاله الموافقة على التسجيل في التدريب العملي لدى جهة التدريب بالإضافة إلى صورة الهوية وصورتين شخصيتين.
  7. يتم الترتيب للقاء بين الطلبة المتدربين مع الممثل عن لجنة التدريب العملي وذلك لتعريف الطلبة بآلية التقييم والمتابعة والإشراف على الطلبة في مقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
  8. يقر الطلبة باتباع كافة التعليمات وكذلك الإرشادات التي يتم توجيهها لهم.
  9. تقوم الكلية ومشرف التدريب العملي بإرسال مظروف مع كل طالب حين توجههم للتدريب الميداني والذي يحتوي على مجموعة من الوثائق والمستندات التي تساعد في متابعة الطلبة علمياً وعملياً وحضورهم وكذلك مدى التزامهم بلوائح الإرشادات الخاصة بالتدريب العملي.

 آلية تقييم الطلبة في التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 

يتم الاعتماد في تقييم الطلبة في مقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بناءً على سياسة التقييم الجماعي بحيث يتم توزيع نسب التقييم وفق الآلية التالية:

  1. يتم منح نسبة 30% بيد المشرف المخول من قبل جهة التدريب العملي.
  2. يعطى المشرف الأكاديمي نسبة 20% لتقييم الطالب في التدريب العملي.
  3. يتم ترك ما نسبته النصف من علامة التقييم الكلي للقسم أي ما نسبته 50% لتقييم الطالب في مقرر التدريب العملي.

 فيديو: فلم تعريفي لبرنامج التدريب الميداني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 

لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا