التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام - المنارة للاستشارات

التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام

التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام
اطلب الخدمة

التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام 

التدريب الميداني هو نشاط عملي يتم تنفيذه في إطار خطة منظمة خلال مدة محددة تحددها الكلية حيث يتلقى المتدرب داخل الكلية تدريباً. حيث يتم تطبيق الجوانب النظرية التي درستها لتحسين عملية الطلاب. تكمن أهمية التدريب للطلبة في تأهيلها لسوق العمل من خلال التطبيق العملي لما درسته في فروع العلم والمعرفة. حيث يكتسب الطالب مهارات وخبرات جديدة في المجال، طوال فترة التدريب.

ففي هذه المقالة سوف يتم استعراض العناوين والموضوعات التالية حول التدريب الميداني بشكل عام، ومن ثم استعرض الموضوعات حول التدريب الميداني الخاص بجامعة الأمير سطام:

 ضوابط تلقي التدريب الميداني: 

في البداية والأهم السمعة الراسخة، وأن يكون مركز التدريب حاصلاً على ترخيص مسجل. ويجب أن يستوفي مركز التدريب جميع شروط وقواعد برنامج التدريب الميداني المعمول بها في القسم. بما في ذلك تعيين مشرف يتعاون مع مشرف القسم من حيث توجيه المتدربين خلال فترة التدريب الميداني. وكذلك تقديم الملاحظات على الأداء الوظيفي من خلال التقييم. وأن تكون النماذج المعتمدة من وحدة التدريب الميداني بالكلية. علاوة على ذلك، يجب أن يوفر جدولاً زمنياً وشرحاً تفصيلياً لكل متدرب يحدد المسؤوليات والمهام الموكلة لكل متدرب والوقت المتوقع للانتهاء.

وأن يكون الجو العام في مركز التدريب مناسباً للطالبات من حيث الحفاظ على العادات والتقاليد الإسلامية. وبناءً عليه يجب توفير قسم منفصل ومرخص للمتدربات، بالإضافة إلى مقعد خاص به وأجهزة خاصة بهو الملحقات بما في ذلك البرامج والمعدات التي يحتاجها كل متدرب في العمل. ويجب أن تكون المهام والأنشطة والمسؤوليات الموكلة إلى كل متدربة جزءاً من تخصصها ودراستها ومهاراتها الأكاديمية لتكون مصدراً للاستفادة منها في حياتها المهنية. وألا يكون للمتدرب قريب من الدرجة الأولى والثانية في نفس المركز التدريبي.


 آلية التدريب الميداني: 

أولاً التسجيل في مركز التدريب سواء كانت مدرسة أو مكتب هندسي، أو بنك أو غيره معتمد من الهيئة السعودية حسب المعايير المعمول بها في الدولة. ثانياً استكمال جميع النماذج التدريبية المطلوبة الصادرة من الدائرة ومركز التدريب. ثالثاً القيام بالمهام والأنشطة والمسؤوليات المطلوبة من المتدربة ضمن تخصصها ودراستها ومهاراتها الأكاديمية. علاوة على ذلك رابعاً متابعة الحضور عن طريق تقرير أسبوعي يوضح بالتفصيل المهام المنجزة خلال الأسبوع مع بيان أوقات الاجتماع والاستراحة. وتسليمه للمشرف الأكاديمي في نهاية كل أسبوع.

وهكذا خامساً تقديم ملف حافظة أو إنجاز يتضمن. شرح مفصل للمهام والمهام المنجزة مع توثيق بيئة العمل بما في ذلك المرافق المكتبية. ويجب على الطالب تقديم صور محدثة لمراحل العمل المنجزة، وتوفير 10 صور على الأقل للأعمال المنجزة لإدراجها في التقرير الأسبوعي. ويجب على كل طالبة تقديم صورتها الخاصة حتى لو تم التقاطها لنفس فترة التدريب ومكان التدريب. سادساً متابعة تقييم الطالب الذي يقوم به الأستاذ وتقديم الملاحظات وإجراء المراجعات بشكل دوري. وأخيراً استلام التقارير النهائية الصادرة من المركز وكشف الحضور والانصراف.


 دليل التدريب الميداني للمشرف الأكاديمي: 

توفير أيقونة تحت مسمى دليل التدريب الميداني للمشرف الأكاديمي تتضمن ما يلي:

أولاً المشرف الأكاديمي هو حلقة الوصل بين الشركة (هيئة التدريب) وإدارة القسم. ثانياً عقد لقاء مع الطالب قبل الموعد المقرر للتدريب للسماح للطالبة بالتعرف على نفسها وتقديم الطلبات المطلوبة. وكذلك الحصول على توقيع الطالب بعد النظر في جميع التوجيهات والتعليمات المنصوص عليها في هذا الكتيب. وهكذا ثالثاً التعاون مع جهة التدريب لتسليم المستندات اللازمة مثل العقد والنماذج المراد تعبئتها والاتفاق على آلية الاتصال المباشر معها. وأيضاً رابعاً متابعة تقييم كفاءة الطالبة والتعرف على مهاراتها وخبراتها الأكاديمية بشكل مستمر وفق النماذج المعتمدة من قبل القسم. خامساً عقد لقاء مع المتدرب على أساس منتظم، إما وجهاً لوجه أو عبر الهاتف أو من خلال برامج الحاسب الآلي المتقدمة. نظراً للإمكانيات المتاحة للطالبة، للتحقق من تقدمها وسلوكها في العمل.

أما سادساً استلام استمارة التقييم وتقرير الطالبة مع سجل أدائها اليومي، فهي مرجع أساسي في ضبط درجة الطالب. سابعاً توقيع المتدرب على قائمة المهام المطلوبة. وهكذا ثامناً التقييم الجماعي أو من قبل لجنة الإشراف على المتدرب في نهاية فترة التدريب ومناقشة تقريرها عن تجربة التدريب الميداني. بالإضافة إلى استكمال استمارة تقييم المتدرب والتي تشمل مراقبة أدائها والتقدم خلال فترة التدريب. وأخيراً تقديم نماذج التقييم إلى إدارة القسم.

التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - التدريب الميداني جامعة سطام

 أهداف التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز: 

تتعدد الأهداف التي يسعى التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لتحقيقها والوصول إليها. فمن أهداف التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ما يأتي: يهدف التدريب الميداني لمنح الطلبة خبرة تدريبية وميدانية وعملية قبل إتمام التخرج. وهكذا يسعى التدريب الميداني للسماح للطلبة بالاحتكاك بشكل مباشر ببيئة العمل والتعرف بشكل مباشر عن سوق العمل. وكذلك تدعيم ما يتم تلقيه في الدراسة النظرية للطلبة المتقدمين للتدريب الميداني. علاوة على ذلك يساعد التدريب الميداني الطلبة على تحمل المسؤولية والالتزام بكافة المواعيد واتباع الأسلوب المتزن في التعامل. بالإضافة إلى أنه يساعد التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على تعريف المؤسسات الأهلية بالطلبة. وبمهاراتهم والتقنيات التي يمتلكونها وكيفية تقويمها وتوجيهها لأفضل استخدام.

كما أنه يعمل التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على تنمية العمل بروح الفريق لدى الطلبة وذلك من خلال إتاحة القيام بالعديد من المهام وفق منهجية المجموعة. وبالتالي يعمل التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على ربط منتجات الكلية بمتطلبات واحتياجات سوق العمل. للمساعدة على خلق جو من التناغم والتوافق بين ما تخرجه الكلية وبين احتياجات سوق العمل. وأخيراً يقوم التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالعمل على توفير الفرصة التي يتم من خلالها تبادل الخبرات وإيجاد سبل للتعاون بين الكليات وجهات التدريب.


 مفهوم مقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز: 

هو عبارة عن متطلب دراسي لإتمام مرحلة الدراسة في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. ويتم تحديد عدد من الساعات في كل تخصص يتوجب على الطالب أن يكون أنهاها ليتمكن من تسجيل مقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. ويحتل التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز فترة زمنية تصل إلى ثمانية أسابيع طيلة فترة الفصل الصيفي. ويتم خلال هذه الفترة الزمنية دمج الطلبة بسوق العمل والإشراف عليهم ومتابعتهم ومراقبتهم وتوجيههم.


 برنامج التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز: 

هو عبارة عن استراتيجية وخطة توجيهية يتم من خلالها تحكيم وضبط العلاقة والمهام لكل من الطالب والمشرف الأكاديمي وجهة التدريب. وذلك من أجل الوصول إلى غايات وأهداف التدريب الميداني وتطبيقه وفق منهجية سليمة. كما يحتوي البرنامج الخاص بالتدريب الميداني مجموعة من الأمور والضوابط التي تحكم طبيعة الطالب. الذي يمكن ضمه تحت بند ومنهجية التدريب الميداني، وذلك لتمكين جهة التدريب من التعرف على مستوى الطالب العلمي والاطلاع عليه. كما يحتوي برنامج التدريب الميداني على مجموعة من الاقتراحات والأنشطة التي يمكن لجهة التدريب الاطلاع عليها. والاستفادة منها في عملية تدريب الطالب أو تنفيذ أنشطة أخرى لتمكين الطالب من تحقيق أهداف التدريب الميداني.


 الإجراءات التي يتوجب على الطالب اتباعها عند الرغبة بالتسجيل في التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز: 

تتعدد الإجراءات التي يمكن للطالب اتباعها حين التسجيل لمقرر التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وتكون الإجراءات التنظيمية لمقرر التدريب الميداني كالتالي:

في البداية يتم تسجيل كافة الطلبة المقبولين في التدريب الميداني وفق نظام وتكوين أكاديمي محدد. ومن ثم حضور كافة اللقاءات التحضيرية والتمهيدية التي يقوم بعقدها مشرف التدريب الميداني. وذلك بغرض اكتساب المعرفة الكافية واللازمة قبل المباشرة بالتدريب الميداني. وبالتالي البحث بين جهات التدريب العملي عن جهة تدريب مناسبة لتخصص الطالب. والحصول على موافقة أولية ليتمكن الطالب من إتمام عملية التسجيل لمساق ومقرر التدريب الميداني. كما ويشترط في جهة التدريب التي يرغب الطالب الالتحاق بها من ضمن جهات التدريب المعتمدة لدى التخصص. أو أن تحقق كافة المعايير والشروط الخاصة بجهات التدريب الخاصة بالقسم.

وتساعد لجنة التدريب الطلبة على إيجاد شواغر ومقاعد للطلبة في جهات تدريبية معتمدة. ويتم في هذه الجهات التدريبية ترشيح الطلبة الأكثر تميزاً من الكلية لشغل هذه المقاعد. وفي حالة حصول الطالب على الموافقة من قبل كلاً من جهة التدريب وكذلك القسم يمكن توجيه خطاب رسمي لإتمام التسجيل للتدريب العملي واعتماد الجهة التدريبية. ويتم تسليم الطلب الذي تم من خلاله الموافقة على التسجيل في التدريب العملي لدى جهة التدريب. بالإضافة إلى صورة الهوية وصورتين شخصيتين. ويتم الترتيب للقاء بين الطلبة المتدربين مع الممثل عن لجنة التدريب العملي. وذلك لتعريف الطلبة بآلية التقييم والمتابعة والإشراف على الطلبة في مقرر التدريب الميداني في الجامعة. ويقر الطلبة باتباع كافة التعليمات وكذلك الإرشادات التي يتم توجيهها لهم. وكذلك تقوم الكلية ومشرف التدريب العملي بإرسال مظروف مع كل طالب حين توجههم للتدريب الميداني. والذي يحتوي على مجموعة من الوثائق والمستندات التي تساعد في متابعة الطلبة علمياً وعملياً وحضورهم وكذلك مدى التزامهم بلوائح الإرشادات الخاصة بالتدريب العملي.


 آلية تقييم الطلبة في التدريب الميداني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز: 

يتم الاعتماد في تقييم الطلبة في مقرر التدريب الميداني في الجامعة بناءً على سياسة التقييم الجماعي. بحيث يتم توزيع نسب التقييم وفق الآلية التالية: يتم منح نسبة 30% بيد المشرف المخول من قبل جهة التدريب العملي. فيعطى المشرف الأكاديمي نسبة 20% لتقييم الطالب في التدريب العملي. ويتم ترك ما نسبته النصف من علامة التقييم الكلي للقسم أي ما نسبته 50% لتقييم الطالب في مقرر التدريب العملي.


 فيديو: فلم تعريفي لبرنامج التدريب الميداني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز: 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة