الاستبيان شروطه وأنواع أسئلته في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

الاستبيان: شروطه وأنواع أسئلته في البحث العلمي

الاستبيان: شروطه وأنواع أسئلته في البحث العلمي
اطلب الخدمة

الاستبيان: شروطه وأنواع أسئلته في البحث العلمي

الاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يعدُّها الباحث للوصول إلى معرفة النتائج حول موضوع معين عن طريق عينة الدراسة. حيث يقوم الباحث بطرح أسئلة الاسْتبيان على العينة المختارة، ثمّ يقوم الباحث بتصنيفها أو تبويبها. أخيرا تحليليها بدقة للوصول إلى النتائج التي يسعى إلى معرفتها من خلال استبيانه.

في هذه المقالة، سوف نتطرق إلى الموضوعات أو العناوين الفرعية التالية:

 أهمية الاستبيان وأسئلته في البحوث العلمية:

تكمن أهمية الاستبيان في البحوث العلمية فيما يلي: في البداية يوفر الاستبيان والوقت والجهد والتكاليف على الباحث. فمن الصعب عند دراسة ظاهرة ما، أن ندرسها من خلال مجتمع بأكمله، فهذا يحتاج إلى جهد ووقت وتكاليف هائلة. ثانياً يغطي الاسْتبيان مساحات جغرافية واسعة، فباختيار عينة من أفراد المجتمع أو المساحة الجغرافية الواسعة. يمكن الوصول إلى النتائج عن المجتمع بأكمله، أو عن المساحة الجغرافية الواسعة من خلال هذا الاستبيان. كما ويعد الاسْتبيان من أفضل الطرق في الحصول على المعلومات التي من الصعب توفيرها بالطرق الأخرى. ويمكن للاستبيان أن يدرس الآراء والمواقف والأفكار والأبعاد الذاتية للأشخاص.


 شروط عمل وتطبيق الاستبيان وأسئلته

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب على الباحث أن يلتزم بها عند عمل الاستبيان، حتى يصل إلى النتائج المرضية و كذلك الحقيقية، وتتمثل شروط الاسْتبيان فيما يلي: لنبدأ بأن يكون الاستبيان ملائماً للموضوع المراد بحثه. فهناك موضوعات لا تحتاج إلى استبيان، وأكثر الموضوعات ملائمة للاستبيان هي الموضوعات التي تتناول قضايا اجتماعية. كما يجب على الباحث أن يحدد معلومات الاستبيان التي يريد جمعها. فجمع المعلومات يساعد بشكل كبير في صياغة الأسئلة للوصول إلى النتائج المطلوبة. وهكذا وضوح أسئلة الاسْتبيان: فبعد أن يجمع الباحث معلومات التي يريدها عن الاستبيان. فيقوم بوضع الأسئلة بشكل وواضح بعيد عهن الغموض؛ وذلك للحصول على نتائج صادقة.

بالإضافة إلى ذلك أن تكون أسئلة الاستبيان مناسبة لعمر وفكر الأشخاص الذين تطرح عليهم الأسئلة. لأن أسئلة الاسْتبيان إذا كان غير مناسبة لهؤلاء الأشخاص؛ فلن نحصل على نتائج مرضية أو صادقة. علاوة على ذلك أنه يجب أن يتأكد الباحث من صلاحية الاستبيان قبل طرحه. ويتم ذلك من خلال طرحه على جزء قليل من العينة، فإذا كان صالحاً يطرح بعد ذلك على كل العينة. أما بالنسبة لمراجعة الاسْتبيان: يجب على الباحث أن يراجع الاسْتبيان أو الاستبانة؛ للتأكد من إجابة العينة على جميع الأسئلة المطروحةأخيرا حرية الأشخاص المطروح عليهم أسئلة الاستبيان في الأجوبة التي يقدموها. وذلك حتى نصل إلى النتائج الحقيقية، فعدم الحرية يؤدي إلى عدم إعطاء النتائج المرضية.

الاستبيان: شروطه وأنواع أسئلته في البحث العلمي


 الاستبيان والأسئلة التي يطرحها

يطرح الاستبيان مجموعة من الأسئلة، وهي:

  • أولاً أسئلة ديمغرافية: وهي الأسئلة التي تتناول المعلومات الشخصية للعينة المطروح عليها الاستبيان. على سبيل المثال: السكن، العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية، العمل، وهذه الأسئلة هي أول أسئلة الاستبيان التي تطرح على العينة.
  • ثانياً أسئلة ثنائية الإجابة: وهي الأسئلة التي تحتوي تكون إجابتها واحدة من اثنتين فقط، بمعنى أنه لا يوجد فيها اختيار ثالث. فتكون الإجابة عليها في الاستبيان إمّا بنعم أو لا، وإما بصح أو خطأ، وإمّا بموافق أو غير موافق، فلا تحتمل إجابة ثالث.
  • ثالثاً أسئلة الفئات: وهذه الأسئلة التي تكون محددة من بداية إلى نهاية، أي من كذا إلى كذا. فمثلاً: عندما يطرح الباحث في الاسْتبيان سؤالاً  على العينة، كم راتبك في الشهر، يضع خيارات كالتالي: أ- من 0 إلى 500 دينار  ب- من 500 إلى 1000دينار    ج- من 1000 إلى 2000 دينار   د- من 2000 إلى 3000 دينار.
  • رابعاً أسئلة الاختيار من متعدد: وفيها يطرح الباحث أسئلة الاسْتبيان مع خيارات لكل سؤال. وهذه الخيارات تكون من ثلاثة إلى خمسة خيارات، ويفضل أن تكون أربعة خيارات. وعلى الباحث أن يختار خياراً واحداً من هذه الخيارات.
  • خامساً أسئلة إبداء الرأي في ظاهرة معينة أو قضية معينة: وهي تشبه أسئلة الاختيار من متعدد في أنها تحتوي على خيارات متعددة في كل مسألة. فيقوم الباحث باختيار خيار واحد منها، ولكنها تختلف عن الاختيار المتعددة، في أن أسئلة إبداء الرأي. تكون خياراتها محددة ومتكررة في جميع أسئلة إبداء الرأي، كأن تكون الخيارات في أسئلة إبداء الرأي في الاستبيان كالتالي. ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول، خطأ.
  • سادساً الأسئلة المقاليّة: وهي آخر أسئلة الاسْتبيان. وتختلف هذه الأسئلة عن أسئلة الاستبيان السابقة في أن الأسئلة السابقة موضوعية تكون إجاباتها محددة ضمن خيارات معينة. أما هذه الأسئلة فيعطي الباحثُ فيها العينةَ الحرية في الحديث، وإعطاء الرأي. ليتعرّف على أسلوب العينة، وطريقة تفكيرها، ورأيها في الموضوع المطروح من خلال هذا الاستبيان.​

 


 مثال على أسئلة الاستبيان 

يُعرف الضغط العمل بأنه الحالة النفسية والجسمية التي يكون عليها الفرد بسبب تعرضه للمواقف والأحداث المزعجة؛ فيشعر بأن الحمل ثقيل عليه، وقد عرّف برودزنسكي ضغط العمل بأنه تفاعل بين الفرد والبيئة ينتج عنه تغيرات جسمية ونفسية تؤدي إلى انحرافات في أداء الأفراد الطبيعيين، وقد قام باحث بعمل استبيان لمعرفة أثر ضغوط العمل على أداء العاملين في الفنادق الخمسة نجوم في الأردن، وقد استخدم في الاسْتبيان أسئلة إبداء الرأي، وقبل طرح الاستبانة قام بعرضها على المختصين، لمعرفة مدى ملائمتها، ومدى شموليتها لدراسة الظاهرة، ومن الأسئلة التي طرحها على سبيل المثال:

 
الأسئلة
 
المجال
مناسبة
غير مناسبة
واضحة
غير واضحة
منتمية
غير منتمية

1

كثرة الأعمال التي تتطلب الإنجاز في نفس الوقت

 

 

 

 

 

 

2

كثرة مهام عمل الموظفين في نفس التخصص

 

 

 

 

 

 

3

تصدر لي معلومات متعارضة من أكثر من مسؤول

 

 

 

 

 

 

 


 

 طرق توزيع الاستبيان وأسئلته

تتيح لك أدوات توزيع الاستبيان الوصول بسهولة إلى جمهورك المحدد، وطرح مجموعة من الأسئلة. وتحليل البيانات في الوقت الفعلي واتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة. فيمكن الآن إكمال عملية كان من الممكن أن تستغرق شهوراً في غضون ساعات. فيمكن أن يغطي الاستطلاع عبر الإنترنت مجموعة من الموضوعات ويجمع الكثير من الآراء، ولكنه يكون مفيداً فقط بمجرد اكتماله. فمع وجود مجموعة من طرق التوزيع والتجميع المتاحة الآن لتوزيع الاسْتبيان الخاص بك، فمن المفيد البحث عن أفضل طريقة للحصول على العدد الأمثل من الردود؟

قبل أن تنظر في الطرق المتاحة لتوزيع الاستبيان، يحتاج تخطيطك إلى مراعاة حجم العينة والجمهور المستهدف. فقد يكون لهذين العاملين تأثير على أفضل طريقة للوصول إلى المشاركين. توفر طرق توزيع الاسْتبيان المختلفة فرصاً متنوعة لزيادة مدى وصول الاسْتبيان الخاص بك. فتسمح لك بعض الخيارات بتوجيه الاستبيان إلى مجموعات متميزة وتقسيم جمهورك المستهدف عبر مجموعة من الخصائص الديمغرافية.

أولاً توزيع الاستبيان وأسئلته من خلال موقع الويب (رابط ، نافذة منبثقة):

إذا كان الاستطلاع الخاص بك يتعلق بالخدمات أو المنتجات التي تقدمها عبر موقع الويب الخاص بك. فيمكنك تضمين رابط للاستبيان على الموقع. فتتمتع هذه الطريقة بميزة إضافية تتمثل في جمع الردود دون جعل المستخدمين يغادرون موقع الويب الخاص بك.

لجذب الانتباه إلى الاستطلاع عبر الإنترنت، يمكنك إطلاق نافذة منبثقة لتشجيع المشاركة. ومع ذلك، تذكر السماح للمستخدمين برفض الدعوة للرد إذا لم يكونوا مهتمين.

ثانياً  توزيع الاستبيان وأسئلته عن طريق دعوة عبر البريد الإلكتروني:

إذا كنت ترسل استطلاعاً عبر الإنترنت، فمن المرجح أنك تقوم بتوزيعه عبر البريد الإلكتروني. فيعد تقديم الاستطلاعات عبر البريد الإلكتروني أمراً سريعاً وسهلاً، وهذا يعني أنه يمكنك إنشاء رسالة مخصصة يمكن إرسالها إلى قائمة محددة من جهات الاتصال. فيمكن لمتلقي البريد الإلكتروني النقر ببساطة على الرابط الذي ترسله إليه لزيارة الاستبيان. يعني استخدام البريد الإلكتروني أنه يمكنك أيضا تتبع من قام بفتح البريد الإلكتروني، والنقر على الرابط وملء الاسْتبيان. فيمكنك أيضا إعادة الإرسال إلى الأشخاص الموجودين في القائمة الذين لم يفتحوا البريد الإلكتروني الأولي.

لا تنسَ إعطاء المستفتى الفرصة لإلغاء الاشتراك من أي رسائل بريد إلكتروني أخرى إذا اختاروا ذلك. فينطبق هذا على جميع الاتصالات سواء تم إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة أو عبر أي شكل آخر من أشكال الاتصال الإلكتروني.

ثالثاً أرسل الاستبيان وأسئلته عن طريق الرسائل القصيرة:

لإرسال الاستبيان عبر الرسائل القصيرة، ستحتاج إلى رقم هاتف محمول. لذلك من الأفضل بناء القدرة على جمع الأرقام لحملات الرسائل القصيرة في خططك التسويقية. كما هو الحال مع البريد الإلكتروني، يجب أن تحصل على الموافقة قبل إرسال رسائلSMS ، فهذا ليس القانون فحسب، بل سيضمن حصولك على معدل استجابة أفضل. يعني استخدام الرسائل القصيرة أنه يمكنك استهداف المستخدمين أثناء التنقل. إذا كان الاستطلاع الخاص بك مرتبطاً بتجربة العملاء، فيمكنك تقديم الاستطلاع فوراً بعد الحدث بينما يكون حديثاً في أذهان المستخدمين، سيضمن هذا احتمال أن تكون النتائج أكثر دقة.

رابعاً لوحات المسح:

إذا كنت بحاجة إلى جمهور فوري للمسح الخاص بك، فإن لوحات الاستطلاع توفر وصولاً سريعاً إلى مجموعة ذات التركيبة السكانية المتشابهة. فيمكنك غالباً الاختيار من بين خصائص مثل العمر أو الجنس أو الموقع بالإضافة إلى ذلك الآراء مثل الاهتمام بالبيع بالتجزئة. فتوفر لك لوحات الاستطلاع ردوداً سريعة ومضمونة. ومع ذلك، ستكون هناك تكلفة مرتبطة بهذا الخيار.

خامساً رمز الاستجابة السريعة:

أكواد الاستجابة السريعة (QR) هي رموز شريطية ثنائية الأبعاد يمكن استخدامها لتوزيع رابط عبر الويب أو الطباعة. لقراءة الرمز أو مسحه ضوئياً، ستحتاج إلى هاتف ذكي أو جهاز لوحي يمكنه نقلك إلى الاستبيان. فتعد رموز QR مفيدة إذا كنت ترغب في إضافة رابط إلى مواد مطبوعة أو لافتات، حيث قد يكون من الأسهل مسح رمز ضوئياً بدلاً من كتابة عنوان URL طويل في المستعرض.

سادساً وسائل التواصل الاجتماعي:

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتوسيع مدى وصول الاسْتبيان الخاص بك لأنها تتيح لجهات الاتصال مشاركة الاستبيان. فيمكنك نشر الاستطلاع على مجموعة متنوعة من القنوات وتتبع ما هو الأفضل للحملات المستقبلية. فمن المحتمل أن يؤدي وضع رابط إلى الاسْتبيان الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة ظهوره للجمهور الذي ليس لديك رسائل بريد إلكتروني أو رقم هاتف خاص به.

إن وضع رابط على الشبكات الاجتماعية يعني أنه يمكن مشاركته من قبل الآخرين ممّا يؤدي إلى جذب مجموعة واسعة من المستجيبين. تذكر أنه بمجرد نشر الاستبيان الخاص بك على إحدى الشبكات الاجتماعية، سيكون مرئياً حتى تقوم بإزالة المنشور أو إغلاق الاسْتبيان ولن يكون لديك أي سيطرة على من يستجيب.


 فيديو: أنواع أسئلة الاستبيان وأخطائها 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة