كيفية إعداد خطة بحث عن: العفة في القرآن الكريم - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد خطة بحث عن: العفة في القرآن الكريم

كيفية إعداد خطة بحث عن: العفة في القرآن الكريم
اطلب الخدمة

إن الله –سبحانه وتعالى- تحدى كل قوم بما يتميزوا به وتفوّق عليهم، فعندما تحدى العرب تحداهم بالقرآن الكريم، وبفصاحته وإعجازه، فلم يقدروا على الاتيان ولو بآية من مثل آيات القرآن الكريم، وإعجاز القرآن الكريم متنوع وكثير، وقد تناولت خطط بحث، كافّة أوجه الإعجاز في القرآن الكريم، فهناك خطط بحث تناول الإعجاز البياني، وهناك خطط بحث تناولت الإعجاز اللغوي، وهناك خطط بحث تناولت الإعجاز العلمي، وهناك خطط بحث تناولت الإعجاز العددي، هذا فيما يتعلق بالإعجاز، أما فيما يتعلق بتعاليم الإسلام التي حث عليها القرآن الكريم فهي كثيرة جدًا، وقد تناولتها خطط البحث، مثل خطط البحث التي تحدثت عن الأمانة، وخطط البحث التي تحدث عن الصبر، وخطط البحث التي تحدث عن الصدق، وخطط البحث التي تحدث عن بر والوالدين، وخطط البحث التي تحدث عن العفّة، وهو الذي نحن بصدده.


 مفهوم العفة في القرآن الكريم 

إن الله –سبحانه وتعالى- أنزل القرآن الكريم ليحقق سعادة الإنسان المسلم في الدنيا والآخرة، ويحفظ حقوقه، ويكرمه، حيث أن الله –سبحانه وتعالى- كرم الإنسان عن باقي المخلوقات، وعفة النفس من أهم الأمور التي تجعل الإنسان كريمًا، وتحفظ كرامته، فلا يشكي للناس فقره ولا يتأفف مما يحدث له من ابتلاءات في حياته، وإنما يشكو بثّه وحزنه إلى الله –سبحانه وتعالى-، وعفيف النفس لا يقبل منّة أو حسنة من أي أحد؛ لذلك فإن الناس يحسبونه غنيّ من التعفف، وكثير من خطط البحث كانت تركز على موضوع عفة النفس؛ وقد حصرت خطط البحث كل الجوانب التي تتعلق بموضوع العفة؛ فهو ينفع صاحبه في الدنيا ويقيه من عذاب الآخرة.

كيفية إعداد خطة بحث عن: العفة في القرآن الكريم


 أهمية خطة بحث العفة في القرآن الكريم 

تختلف خطط البحث من خطة بحث لأخرى في تناولها لموضوع العفة في القرآن الكريم؛ فمن الممكن أن نجد خطة بحث بعنوان: (أثر العفة في القرآن الكريم)؛ فخطة البحث هذه تركز على أثر العفة على الفرد والمجتمع، ومن الممكن أن جد خطة بحث بعنوان: (أهمية العفة في القرآن الكريم)، ومن الممكن أيضًا أن نجد خطة بحث بعنوان: (العفة ماهيتها وأهدافها)، أو نجد خطة بحث بعنوان: (كيف تكون عفيف النفس؟)، أي أن موضوع العفة له عنوانين كثير ممكن أن يوظفها الباحثون في خطط بحث كثيرة.


 أفكار خاطئة عن طبيعة خطّة البحث 

  1. بعض الباحثين يعتقد أن خطة البحث شيء روتيني لا أهمية له ولا قيمة وهذا خطأ، فخطة البحث شيء أساسي ومهم لعمل البحث؛ فبدون خطة بحث لا يكون البحث ذا أهمية، أو ذا قيمة.

  2. التنويع في مناهج البحث في نفس خطة البحث، من الممكن أن يعتمد الباحث في خطة بحثه على منهج أو منهجين، أما أن تعتمد خطة البحث على أكثر من منهجين؛ فهذا الأمر يجعل خطة البحث معقدة، وتصبح خطة البحث لا غاية محددة لها.

  3. عدم ذكر الدراسات السابقة في خطة البحث، وهذا عمل خاطئ فالدراسات السابقة تمد الباحث في خطة بحثه بالمعلومات التي تنفعه وتفيده، كما تمده خطة البحث بالمصادر والمراجع المتعلقة بموضوع خطة بحثه.


 خطّة بحث عن العفة في القرآن الكريم 

خطّة البحث بعنوان: أشكال العفة في القرآن الكريم ووسائل الترغيب فيها.

ملخص خطّة البحث:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أنواع العفة في وأشكالها التي ذكرها القرآن الكريم، والآيات التي تحدثت عن العفة، والوسائل والأفعال التي ترغب الناس في العفة، وبذلك نحارب الأخلاق الفاسدة؛ لتعم الأخلاق الحسنة على الفرد والمجتمع؛ فيصبح المجتمع تقيًّا نقيًّا طاهرًا قريبًا من الله سبحانه وتعالى.

ثم تتناول خطّة البحث بعد ذلك المقدمة، وهي:

اهتم القرآن الكريم بموضوع العفة اهتمامًا كبيرًا، ففيها حفظ الانسان، وفيها فلاحه في الدنيا والآخرة، والعفة خلق إسلامي نبيل، فهي تدعو الإنسان إلى ترك المعاصي والمنكرات؛ لأن تركها يديم عفة الانسان، ويقربه من الله –سبحانه وتعالى-، وكلما زادت عفة الإنسان ارتفع قدره ومكانته بين أهله، وأصدقائه ومجتمعه.

ثم تذكر خطّة البحث أهمية البحث، وهي كالتالي:

  1. إن موضوع العفة من الموضوع التي حص عليها القرآن الكريم.

  2. إن العفة تجعل الإنسان صالحًا، كما تجعل قدره عاليًا بين الناس.

والمرحلة التالية في خطّة البحث هي أهداف البحث، وهي كالتالي:

1. التعرف على تعريف العفة لغة واصطلاحًا.

2. التعرف على الآيات التي تحدث عن العفة.

3. اقتراح الوسائل التي ترغب الناس في العفة.

وبعد أهداف البحث تناولت خطّة البحث الدراسات السابقة التي تناولت موضوع العفة في القرآن الكريم، والوسائل التي تؤدي إلى تعزيزها:

1. حلق العفة وتطبيقاته في القرآن الكريم، للدكتور أحمد سليمان بشايرة.

2. العفة في الآيات والروايات، للشيخ حسين عبد الله الأعرج.

3. العفة في ضوء القرآن الكريم مفهومها ومقاصدها وضروراتها، للأستاذ الدكتور منظور محمد.

أما منهج الدراسة الذي ذكرته خطّة البحث والذي سيتبعه الباحث في بحثه، هو المنهج الوصفي التحليلي.

ثم تتناول خطّة البحث تقسيمات البحث، وهي:

المقدمة: وفيها أهمية البحث، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهجه.

الفصل الأول: العفة في القرآن الكريم.

المبحث الأول: تعريف العفة لغة واصطلاحًا.

المبحث الثاني: آيات القرآن الكريم التي تحدثت عن العفة.

المبحث الثالث: أشكال وأنواع العفة في القرآن الكريم

الفصل الثاني: وسائل الترغيب في العفة.

المبحث الأول: أثر العفة على الإنسان المسلم.

المبحث الثاني: أهمية وقيمة العفة في حياة المسلم.

المبحث الثالث: اقتراح الوسائل والطرق التي تشجع الإنسان المسلم علة عفة النفس.

الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات.


 فيديو: محاضرة بعنوان خطة بحث علمي جاهزة 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة