بعض أنظمة القبول في جامعات المملكة العربية السعودية

بعض أنظمة القبول في جامعات المملكة العربية السعودية
اطلب الخدمة

 شروط القبول في جامعة تبوك 

تتعدد شروط القبول في جامعة تبوك، والتي يتم من خلالها تحديد مدى قبول واستحقاق الطالب للحصول على القبول في جامعة تبوك، فمن شروط القبول في جامعة تبوك ما يأتي:

  1. يشترط في الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك أن يكون من جنسية سعودية، أو أن تكون أمه سعودية.
  2.  يشترط أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها ويشترط لحصول الطالب الذي أنهى الثانوية العامة من خارج للمملكة العربية السعودية أن يكون قد قام بمعادلة الشهادة التي حصل عليها.
  3. يشترط في الطالب الذي يرغب بتحصيل القبول في جامعة تبوك ألا يكون قد فصل من أي جامعة أخرى، وإن تبين وقوع هذا الأمر يعلن حينها أن طلب قبول الطالب لاغي ولا يمكن الموافقة عليه.
  4. جميع الكليات تخضع لقانون حصول الطالب المتقدم للقبول في جامعة تبوك على الثانوية العامة في فترة لا تزيد عن خمس سنوات مضت إلا في حالة كليتي الطب والصيدلة فلكل منهما شروط خاصة يخضعان لها.
  5. يجب ألا يكون عمر الطالب المتقدم للحصول على القبول في جامعة تبوك أكثر من 25 سنة.
  6. في حال كان الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك يخضع للعمل في مؤسسة حكومية أو هيئة عمل أخرى يجب أن يمتلك الموافقة على التحاقه للقبول في جامعة تبوك.
  7. يجب أن تكون درجة الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك على درجة 50% كحد أدنى ف الاختبار التحصيلي مع مراعاة الشروط العامة والشروط الخاصة.
  8. يجب أن تكون قيمة علامة الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك في امتحان القدرات على علامة 50% كحد أدنى مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط العامة والشروط الخاصة.
  9. قانون القبول والتسجيل في جامعة تبوك يرفض منح القبول للطالب المسجل لأي مستوى دراسة جامعي سواء في نفس الجامعة أو في جامعة أخرى.

بعض أنظمة القبول في جامعات المملكة العربية السعودية


 شروط القبول والتسجيل للالتحاق بجامعة جدة 

لقد قامت الهيئة المسؤولة عن القبول والتسجيل في جامعة جدة بوضع مجموعة من الشروط التي تحقق التقدم لأفضل الطلبة للحصول على قبول في جامعة جدة والالتحاق بها، فمن أهم شروط القبول والالتحاق بجامعة جدة ما يأتي:

  1. يجب أن يكون الطالب الذي يرغب بالحصول على القبول في جامعة جدة سعودي الجنسية أو أن يكون من أم سعودية، أو أن تكون أم لابن سعودي.
  2. يشترط في الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة جدة أن يكون قد أنهى مرحلة الثانوية العامة سواء في داخل المملكة العربية أو في خارجها.
  3. في حال كان الطالب المتقدم للحصول على القبول في جامعة جدة يعمل يجب أن يكون حاصل على موافقة ن الجهة التي يعمل بها.
  4. يشترط في الطلاب الراغبين في الحصول على القبول في جامعة جدة للتخصصات الأدبية والإنسانية أن يكون قد تجاوز اختبار القدرات، أما في حال التخصصات العلمية فيجب على الطلاب المتقدمين للحصول على قبول في جامعة جدة أن يكونوا قد تجاوزوا اختبار القدرات والاختبار التحصيلي.
  5. يشترط في الطالبات المتقدمات للحصول على القبول في جامعة جدة أن يجتزن الاختبار التحصيلي واختبار القدرات لكل من المسار الأدبي والعلمي.
  6. تحدد مدة صلاحية شهادة التحصيلي والقدرات وفق المركز الوطني للقياس لاعتمادها أو رفضها في طلبات القبول في جامعة جدة.
  7. يشترط في الطلبة المتقدمين للحصول على قبول في جامعة جدة ألا يكونوا منتسبين لأي جامعة أخرى وألا يكون قد تم فصلهم سابقاً وإلا فسيتم إلغاء طلب الالتحاق والقبول الخاص بهم.
  8. يجب على الطلبة المتقدمين للحصول على قبول في جامعة جدة أن يتحققوا من ماهية البيانات التي تم إدخالها إلكترونياً والتحقق من مطابقتها للأصول.
  9. يمكن أن يمنح الطالب المنسحب من جامعة أخرى قبول في جامعة جدة في حال كان قد مضى على انسحابه ثلاثة شهور كحد أدنى.
  10. قانون القبول والالتحاق بجامعة جدة لا تقبل طلب القبول لحامل شهادة ثانوية عامة قد مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات.
  11. قانون القبول والالتحاق بجامعة جدة يعفي الطالب الكفيف من الخضوع لاختبارات القدرات والتحصيلي.

وأخيراً يمكن القول بأن القبول في جامعات المملكة العربية السعودية من الأمور التي تحتاج إلى دراسة متعددة الاتجاهات كما أنها تساعد الطلبة على التعرف على أهم الأمور التي توجب عليهم القيام بها قبل الالتحاق للحصول على قبول في جامعات المملكة العربية السعودية، كما أن عملية القبول والتسجيل في جامعات المملكة العربية السعودية تخضع لمجموعة من الإجراءات والقوانين التي تتعلق بكل جامعة على انفراد تبعاً لسياسة الجامعات في المملكة العربية السعودية.

كما يمكن القول بأنه يتوجب على الطلبة الراغبين بالالتحاق والحصول على قبول في جامعات المملكة العربية السعودية أن يكونوا عالمين بماهية الإجراءات التي يتوجب عليهم القيام بها لإتمام عملية القبول والتسجيل في جامعات المملكة العربية السعودية والتي تتطلب كل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية الحصول على درجات محددة واجتياز اختبارات معينة، كما أن عملية القبول والتسجيل في الجامعات السعودية تفتح مرة أو مرتين سنوياً وكل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية لها نظام محدد وعدد من مرات التي يتم فيها فتح باب القبول والتسجيل في جامعات المملكة العربية السعودية في العام الواحد، لذا على الطالب أن يطلع على كافة اللوائح والتعليمات المتعلقة بقبول وتسجيل الطلبة في جامعات المملكة العربية السعودية وماهية متطلباتها وطبيعة الاختبارات المطلوب من الطلبة اجتيازها.


 فيديو: شرح طريقة التسجيل وآلية القبول في البوابة الإلكترونية لجامعة تبوك 


لطلب المساعدة في توفير القبول للدراسة واللغة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة