دراسات سابقة عن التعليم عن بعد - الدراسات السابقة للتعليم الالكتروني - المنارة للاستشارات

دراسات سابقة عن التعليم عن بعد - الدراسات السابقة للتعليم الالكتروني

دراسات سابقة عن التعليم عن بعد - الدراسات السابقة للتعليم الالكتروني
اطلب الخدمة

دراسات سابقة عن التعليم عن بعد - الدراسات السابقة للتعليم الالكتروني

 مقدمة عن الدراسات السابقة عن التعليم عن بعد 

تتعدد الدراسات السابقة التي قام بإعدادها وإجرائها مجموعة من الباحثين حول التعليم الإلكتروني نظراً للتطور الملحوظ في مجال التعليم وفي تقنيات وآليات و كذلك وسائل التعليم، فأخذ التعليم الإلكتروني حيز من تركيز أو اهتمام الباحثين حين إعدادهم لدراساتهم البحثية، بالتالي ظهر مسمى التعليم الإلكتروني في عناوين الدراسات البحثية المختلفة.


 ما الدراسات السابقة؟ 

تُعرف الدراسات السابقة بأنها الكتب أو المؤلفات التي تطرَّقت لموضوع البحث العلمي أو أحد الجوانب الهامَّة به، والهدف من الاطلاع عليها الحصول على معلومات وبيانات؛ لتعزيز محتوى البحث، وفي الوقت نفسه التَّوصُّل لنتائج جديدة لم يصل إليها السابقون، ونقد تلك الدراسات في حالة وجود سلبيات بها.


 أين يقع جزء الدِراسات السَابقة في البحث العلمي؟ 

يبدأ البحث العلمي بالعنوان، ويتبع ذلك المقدمة، ثم الأهمية من البحث، والأهداف، وإشكالية البحث، وسؤال البحث أو الفرضيات، أو كلاهما معًا، وبعد ذلك الفصول والأبواب، ثم الدراسات السابقة، وبعد ذلك النتائج والتوصيات، وفي النهاية الخاتمة والمراجع.

ممّا سبق يتضح أن الدراسات السابقة في البحث العلمي تُمثِّل الجزء الثاني من المحتوى (بعد الأبواب والفصول والمباحث)، أو يتم وضعها في جزء مُستقل بذاته في حالة عدم تضمينها كجزء تابع.

ملحوظة هناك بعض الجهات الجامعية التي تطلب من الباحثين وضع الدراسات السابقة بعد جزء مشكلة البحث.


 ما فوائد الدراسات السابقة عن التعليم عن بعد في البحث العلمي؟ 

هناك كثير من الفوائد أو الثمار فيما يتعلق بالدراسات السابقة، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • إثراء البحث العلمي: إن المعلومة العلمية هي عماد البحث العلمي، ويختلف أيضا الفكر البحثي من شخص لآخر، كذلك من المهم عرض وجهات النظر المختلفة، والفروق والمتغيرات التي تظهر بمرور الوقت.
  • عدم التكرار دون فائدة: من بين أوجه فائدة الدراسات السابقة ذكر ما سبق تفصيله بشكل مُوجز دون التصدي لدراسة أمور أو نقاط تناولها آخرون بتوسُّع، وإطلاق العنوان لتأصيل الأفكار الجديدة.
  • الدراسات السابقة تعكس جهد الباحث: تُعَدُّ الدراسات السابقة من بين الأمور الهامة، والتي تعكس مدى الاجتهاد والبحث و كذلك الاطلاع الذي قام به الباحث، بالإضافة إلى ذلك  الحصول على الدرجة العلمية، وكثير من مناقشي الأبحاث العلمية يُولون لذلك أهمية كبيرة، ويقيمون مدى جودة الرسالة بما يتم تضمينه من دراسات سابقة، فكلما قرأ الباحث واطلع أصبح قادرًا على وضع قواعد ومفاهيم حديثة، والدراسات السابقة بمثابة البنية التحتية، وجُلُّ الأبحاث العلمي ترتبط ببعضها البعض، وهي بمثابة شُعلة يتسلَّمها الباحثون ويستكملون المسير بها ويصلون بها لأراضٍ جديدة.

 ما طريقة كتابة الدِراسات السَابقة في البحث العلمي؟ 

هناك أكثر من طريقة لكتابة الدراسات السابقة أو المراجع في البحث العلمي، ومن أكثرها شيوًعا ما يلي على سبيل المثال:

  • طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وفقًا للتسلسل التاريخي: ووفقًا لهذه الطريقة يقوم الباحث بترتيب الكتب و كذلك المراجع حسب تواريخ إصدارها من الأقدم للأحدث، مع توضيح طبيعة المتغيرات التي حدثت مؤخرًا.
  • طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وفقًا للموضوعات: ومن خلال هذه الطريقة يحدد الباحث موضوعات الدراسات السابقة على حسب الأهمية في البحث و كذلك بعد أن يقوم بعملية التلخيص.
  • بالإضافة إلى ذلك طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال المقارنة بين المتشابهات والاختلافات: وفي ذلك يعمد الباحث لتوضيح ما يتشابه من الدراسات السابقة مع بحثه العلمي، وكذا تبيان الاختلافات.
  • طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وفقًا للعناوين: حيث يقوم الباحث بكتابة عنوان المُؤلَّف الدراسي، و كذلك بعد ذلك يقوم بتلخيصه، وتدوين النتائج التي تم التَّوصُّل لها، وهي من أكثر الطرق استخدامًا.
  • طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وفقًا لمنهج البحث العلمي: تختلف المناهج العلمية المستخدمة من دراسة لأخرى، ومن أبرزها المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، و كذلك المنهج الاستقرائي، والمنهج الكمي... إلخ، ويُمكن كذلك أن يقوم الباحث بكتابة الدراسات السابقة من خلال تصنيفها حسب المنهج.

 هل للدراسات السابقة في التعليم الإلكتروني تأثير على البحث العلمي؟ 

  • للدراسات السابقة تأثير إيجابي على البحث العلمي، وتُعَدُّ نقطة البدء بالنسبة لكثير من الباحثين، وجُلُّ الأبحاث العلمية ترتبط بشكل مباشر بالمؤلفات والمراجع السابقة، فهي سوق مليء بالموضوعات العلمية، والتي يمكن أن يتبناها الباحث من خلال ما يوجد لديه من معلومات ومعطيات جديدة لم تكن متوافرة من قبل، ومن الطبيعي أن تختلف النتائج في حالة تناول موضوع بمرحلة مُعاصرة؛ نتيجة لوجود آليات وبيئة مُغايرة.
  • على سبيل المثل في حالة تناول موضوع يتعلق بوسائل تسويق السلع والخدمات، على اعتبار أن التسويق إحدى العمليات الإدارية الهامة، والتي تنصبُّ على تعزيز وزيادة المبيعات، بما يفيض من الأرباح؛ وفي ذلك قد يجد الباحث دراسات سابقة فيما يخص التسويق لم تُعنَ بالتقنيات أو التكنولوجيا الحالية، والتي يمكن عن طريقها القيام بأعمال التسويق بصورة رقمية، أو ما يطلق عليه التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت، وبذلك يُصبح الباحث عصريًّا وتناول التسويق من جانبه الجديد، مع وضع الدراسات السابقة التي تناولت عملية التسويق، وإظهار تميزه عن السابقين... وهكذا.

 أهم الدِراسات السَابقة التي تناولت موضوع التعليم الإلكتروني 

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

اتجاهات أساتذة التعلیم الجامعي نحو التعلیم الإلكتروني: دراسة میدانیة بجامعة باتنة.

فايزة ربيعي

2017

تقويم مواقع الإنترنت لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المعايير التربوية والفنية للتعليم الإلكتروني عن بعد.

عبد الله عبد العال السيد

2018

معوقات استخدام التعليم الإلكتروني في سجون المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الموظفين.

دلال محمد الحربي

2017

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية نحو متطلبات استخدام أدوات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية.

رأفت العوضي

2017

معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات.

سليمان حسين موسى المزين

2016

مستوى جودة إدارة التعليم الالكتروني في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر أعضاء هيئات التدريس في فروعها شمال الضفة الغربية.

ندى يحيى محمد

2014

درجة استعداد معلمي جامعة النجاح الوطنية لتوظيف نظام التعلم الألكتروني (مودل) في العملية التعليمية بحسب إطار المعرفة الخاص بالمحتوى والتربية والتكنولوجيا.

علي شقور ورنا السعدي

2015

الدراسات السابقة للتعليم الإلكتروني

 الدراسات السابقة لموضوع الضوابط الشرعية في عمليات التجميل 

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

الجراحة التجميلية- دراسة فقهية مقارنة.

إيمان بنت محمد القثامي

2012

الجراحة التجميلية- عرض طبي ودراسة فقهية مفصلة

صالح بن محمد الفوزان

2008

الجراحة التجميلية وأحكامها.

محمد مختار السلامي

2007

أحكام جراحة التجميل في الفقه الاسلامي.

محمد عثمان شبير

1989

أحكام تجميل النساء في الشريعة الإسلامية.

ازدهار بنت محمود بن صابر المدني

2002

العمليات التجميلية وحكمها في الشريعة الإسلامية.

أسامة الصباغ

2001

أحكام التجميل في الفقه الإسلامي.

ردينة ابراهيم الرفاعي

1992

حكام التجميل في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة.

شعبان فايد

2006


 الدراسات السابقة لتكنولوجيا التعليم 

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

استخدام نظم التعلم الذكية القائمة على التعلم المنظم ذاتياً وأثرها على تنمية مهارات التفكير المحوسب وكفاءة الذات المحوسبة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

عبد الرؤوف محمد محمد اسماعيل، ونجلاء محمد فارس

2017

تأثير وحدات تعليمية باستخدام بعض أنواع تكنولوجيا التعليم على المخرجات السلوكية المستهدفة فى الكرة الطائرة لطلاب قسم التربية البدنية بالمملكة السعودية (دراسة مقارنة).

أحمد السيد الموافي خطاب

2017

فاعلية موقع تعليمي إلكتروني مقترح في تنمية مهارات تكنولوجيا التعليم لدى الطالب التنافسيين والتعاونيين بكليات التربية النوعية.

محمد عصام محمد

2007

منظومة الكترونية مقترحة لتدريب إخصائى تكنولوجيا التعليم على

مهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية المعتمدة على الانترنت.

ممدوح سالم الفقي

2009

 

 الدراسات السابقة عن الأسرة 

عنوان الدراسة السابقة
اسم المؤلف
سنة النشر

العوامل المؤثرة على مشاركة المرأة داخل الأسرة من وجهة نظر المرأة المتزوجة العاملة في جامعة الملك عبد العزيز.

نور صالح محمد سبأ، وأمل محمد علي الخاروف

2017

العنف الموجه ضد الزوجة في الأسرة الأردنية أشكاله ومرتكزاته الجندرية.

عبد الله قازان، وسحر الشرع

2017

المناخ الأسري وعلاقته بالصحة النفسية والشعور بالذنب دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية.

قمر مجذوب أحمد محمد أحمد

2017

دور الأسـرة في تعزيـز ثقافـة الحــوار.

هند عقيل محمد الميرز

2017

المشكلات الجندرية للمرأة المعيلة للأسرة في محافظة عجلون.

ناديا إبراهيم حياصات، وحنان إبراهيم الزغول

2016

دور وحدة الأسرة الآمنة في مؤسسة نهر الأردن في تمكين النساء المعفنات.

ميس أسامة الصلاح، وأمل محمد علي

2015

 

 الدراسات السابقة الغيرة لدى الأطفال 

لا شك أن الدراسات السابقة حول الأطفال من شأنها أن تتناول التعريف بكل من الأطفال وطبيعة الغيرة لدى الأطفال، حيث تتنوع الدراسات السابقة عن الغيرة لدى الأطفال من حيث المحتوى التي تتناوله الدراسات السابقة. حيث تتناول الدراسات السابقة بكل من أسباب الغيرة لدى الأطفال، وماهية العوامل التي من شأنها أن تحرض الأطفال على الغيرة. كما أن هناك الدراسات السابقة التي تتطرق لكل من الطرق التي بدورها أن توضح ماهية الطرق والأساليب التي لا بد على الوالدين اتباعها من أجل وقاية أبنائهم من الغيرة ولا سيما العواقب الوخيمة الناتجة عن الغيرة.


 النتائج بالنسبة للدراسات السابقة 

تعد النتائج أحد أهم الأجزاء التي تتكون منها الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بإعداد النتائج وذلك بعد اتباع منهجية معينة من أجل تجميع كل من البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسات السابقة، حيث يجب أن تكون جميع النتائج ذات صلة بمتغيرات عناوين الدراسات السابقة وجميعها تتمحور حول موضوع الدراسات العلمية التي تتناولها، كما ويعد الرجوع للدراسات السابقة التي تتناول موضوع معين يود الباحث العلمي الكتابة عنه أهم الخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل كتابة دراسة البحث. ولا بد أن تكون النتائج الخاصة بالدراسات السابقة من لغة الباحث العلمي وذلك ليسهل فهمها على القارئ.


 عناصر يجب أن تحتوي عليها الدراسات السابقة 

حتى تكون الدراسات السابقة صحيحة يجب أن تحتوي على عدد من العناصر و كذلك من أهم وأبرز هذه العناصر ما يلي:

  1. اسم الباحث: يجب أن يقوم الباحث بذكر أسماء الباحثين الذين قاموا بتأليف الدراسات السابقة التي عاد إليها خلال بحثه العلمي كتابة سنة إصدار الدراسة: يجب أن يقوم الباحث بكتابة تاريخ السنة التي أصدرت فيها الأبحاث العلمية والدراسات السابقة التي عاد إليها خلال البحث العلمي و كذلك أهداف الدراسة: يجب أن يحدد الباحث الأهداف التي يسعى لتحقيها من الدراسات السابقة التي عاد إليها في بحثه العلمي وذكر منهجية الدراسة: يجب أن يتحدث الباحث عن منهجية الدراسة والمناهج العلمية التي عاد إليها في بحثه العلمي و نتائج الدراسات السابقة: يجب أن يتحدث الباحث عن نتائج الدراسات السابقة التي عاد إليها، ويعقد المقارنات ما بينها وما بين بحثه العلمي وعرض التوصيات: يجب أن يقوم الباحث بعرض كافة التوصيات التي احتوت عليها الدراسات السابقة التي قام بها.

ومن خلال ما سبق نرى وجود أهمية كبيرة للدراسات السابقة، فهي تساعد الباحثين على أخذ فكرة عامة عن موضوع الدراسة، كما توفر عليهم الوقت والجهد وتقدم لهم مجموعة كبيرة من المعلومات الجاهزة التي تساعدهم إعداد الأبحاث العلمية التي يقومون بها بطريقة صحيحة وسليمة.


 فيديو: توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة