الاستبيان ودوره في المجالات المختلفة - استبيان عن الرفق - المنارة للاستشارات

الاستبيان ودوره في المجالات المختلفة - استبيان عن الرفق

الاستبيان ودوره في المجالات المختلفة - استبيان عن الرفق
اطلب الخدمة

الاستبيان ودوره في المجالات المختلفة - استبيان عن الرفق

فهرس المقال:

  • الاستبيان البحثي ودوره في المجلات المختلفة للبحوث المتنوعة
  • تعريف مصطلح الاستبيان البحثي ودوره في المجالات المختلفة ؟
  • ما أنواع الاستبيان في البحث العلمي؟
  • ما أبرز سمات الاستبيان البحثي الإيجابي ودوره في المجالات المختلفة؟
  • استبيان بحثي عن الرفق ودوره الانساني
  • استبيان بحثي ودوره في مجالات الجودة
  • إعداد استبيان بحثي عن الترتيب في بيئة النادي
  • كتابة استبيان بحثي عن فاعلية الإرشاد الجمعي ضمن مجالات مختلفة
  • استبيان بحثي عن مجالات المشروبات الغازية
  • فيديو: أداة الاستبيان / الاستبانة - سلسلة أدوات البحث العلمي - Questionnaire

 الاستبيان البحثي ودوره في المجلات المختلفة للبحوث المتنوعة 

الاستبيان من أبرز الأدوات المستخدمة في الأبحاث العلمية، ويأتي الاستبيان البحثي ودوره في المجالات المختلفة وعلى وجه الخصوص في الأبحاث التربوية والاجتماعية. فهو سبيل الباحث للحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بمفردات الدراسة. سواء أكان البحث مسحيًّا أو جزئيًّا، وفي الغالب يستخدم الاستبيان للتعرف على توجهات العينة الدراسية ودراسة السلوكيات الخاصة بها. واكتشاف معلومات مهمة تلزم الباحث لتنفيذ البحث العلمي، وسوف نستعرض في هذا الموضوع الاستبيان وأنواعه في البحث العلمي.


 تعريف مصطلح الاستبيان البحثي ودوره في المجالات المختلفة ؟ 

يوجد عديد من التعريفات التي وضعها الخبراء للاستبيان في البحث العلمي.

ومن أبرزها ما يلي على سبيل المثال:

يعرف البعض الاستبيان على أنه: "قائمة من الأسئلة تعبر عما يرغب الباحث العلمي في معرفته عن طريق عينة الدراسة، حيث يقوم بعرض قائمة الاستبيان على المفحوصين للإجابة عنها. وتوفير المادة العلمية الخام للباحث العلمي، وبعد ذلك يتم تبويبها وتصنيفها. ومن ثم استخدام الوسائل الإحصائية لتحليلها بدقة، والوصول إلىالنتائج النهائية للبحث العلمي".

وعرف البعض الآخر الاستبيان على أنه: "الأسئلة النصية التي يدونها الباحث العلمي، للتعرف على معتقدات أو آراء أو توجهات مجموعة من الأفراد. والاستفادة منها في تنفيذ البحث العلمي بشكل إيجابي".

وعرف آخرون الاستبيان على أنه: "المؤشرات التي تسهم في التعرف على أبعاد المشكلة العلمية. من خلال عملية استقصاء ميداني على مجموعة من الأفراد". وهذا التعريف شامل على الاستبيان البحثي ودوره في المجالات المختلفة .


 ما أنواع الاستبيان في البحث العلمي؟ - استبيان عن الرفق 

يوجد عديد من أنواع الاستبيان في البحث العلمي، والتي توضح حقيقة الاستبيان البحثي ودوره في المجالات المجالات المختلفة.

وأهمها ما يلي:

الاستبيان البحثي المحدد:

ويطلق عليه البعض اسم (الاستبيان المُقنن) أو (الاستبيان المغلق)، وسبب إطلاق هذا الاسم هو أنه يتكون من مجموعة من الأسئلة ذات نمط محدد من الإجابات، مثل موافق أو غير موافق. كذلك نعم أو لا، بالإضافة إلى ذلك جميع أنواع أسئلة الاختيار من متعدد. وبتلك الطريقة يسهُل على المُستجيبين تحديد ما يرغبون فيه من إجابة، وعدم الخروج عن النطاق المرسوم من جانب الباحث العلمي. وفي الغالب يستخدم هذا النوع في حالة رغبة الباحث في الحصول على درجات محددة تسهل عليه مأمورية التحليل الإحصائي فيما بعد. وعلى الرغم من بساطة تلك الطريق. فإنه يعاب عليها إلزام المستجيبين بنوعية محددة من الإجابات دون التعبير عن أنفسهم بشكل كامل

الاستبيان ودوره في المجالات المختلفة

الاستبيان البحثي غير المحدد:

ويوجد مُسمى آخر لذلك النوع من الاستبيان وهو (الاستبيان المفتوح)، ولا يوجد قيود على إجابات المستجيبين. حيث يقوم الباحث بوضع أسئلة مفتوحة، وذلك النوع سهل من حيث الإعداد، وغير مكلف ماليًّا. غير أنه يحتاج إلى وقت طويل من أجل إعادة تصنيف البيانات والمعلومات التي يحصل على الباحث العلمي، نظرًا لكثرتها وعدم تشابهها.

الاستبيان البحثي المتعدد:

وفيه يقوم الباحث العلمي بوضع أسئلة مفتوحة ومغلقة في آنٍ واحد، ويعد ذلك النوع أكثر كفاءة في الحصول على المعلومات والبيانات عن النوعين السابقين، ويمنح الفرصة للمفحوصين في الإجابة بشكل إيجابي.

الاستبيان البحثي بالصور:

ويستخدم الباحث العلمي في هذا النوع من الاستبيانات مجموعة من الصور كإجابة عن الأسئلة المطروحة، ويحتاج الباحث لذلك النوع في حالة كون مجموعة المستجيبين غير مؤهلين علميًّا، أو عبارة عن مجموعة من الأطفال صغار السن، وتلك الطريقة تعتبر شيقة وجذابة بالنسبة لهم عن الطرق الأخرى.

ما أبرز سمات الاستبيان البحثي الإيجابي ودوره في المجالات المختلفة؟

  • من المهم أن تكون الأسئلة المطروحة في الاستبيان مناسبة للوقت المُتاح للمستجيبين؛ من أجل الإجابة عن الأسئلة دون ترك أحدها.
  • يجب أن يتم إعداد أسئلة الاستبيان بأسلوب واضح ومفهوم، وخاصة في حالة عرضه على مجموعة من المستجيبين غير مؤهلين علميًّا بما فيه الكفاية.
  • الابتعاد عن الأسئلة التي تمس الحياة الخاصة للمستجيبين، كذلك الأسئلة التي تحض على العنف أو السلوكيات المجتمعية السلبية، وخاصة في حالة كونها لا تؤثر من قريب أو بعيد في نتائج البحث العلمي.
  • يجب أن تكون الأسئلة التي يسوقها الباحث العلمي في الاستبيان بعيدة عن التحيز، ومن أمثلة ذلك عدم وضع الأسئلة التي توجه الباحث نحو الإجابة بطريقة معينة، أو بمعنى آخر التي توحي بالإجابة للمستجيبين.
  • الابتعاد عن الأسئلة المركبة أو المعقدة؛ حتى لا يعزف المستجيبون عن الإجابة عنها.
  • الترتيب المنطقي للأسئلة وفقًا لموضوع البحث العلمي؛ حيث إن ذلك يسهل على المبحوثين الربط بين الأسئلة، و كذلك وضع الإجابات المناسبة.
  • في حالة استعانة الباحث بالاستبيان المغلق يجب أن يوفر نماذج أو حلول الإجابات الوافية؛ حتى يستطيع المفحوصون التعبير عن أنفسهم قدر الإمكان.
  • ينبغي أيضا على الباحث العلمي أن يضع مجموعة من الأسئلة الاختيارية؛ لقياس مدى صدق إجابة المبحوثين، ويتمثل ذلك في الأسئلة المختلفة في طريقة صياغتها، ولكن تمنح نفس الإجابة.

 استبيان بحثي عن الرفق ودوره الانساني 

حث الإسلام بشكل كبير على الرفق بالحيوان، حيث وردت نصوص كثيرة تدعو إلى الرفق بالحيوان، كما حرم النبي –صلى الله عليه وسلم ضرب الحيوانات وتعذيبها، كما حرم الإسلام قتلها الحيوانات بغرض التسلية، كما أعد الله –سبحانه وتعالى- أجرًا عظيم للإنسان الذي يرفق بالحيوانات، وبما أن الإنسان الذي يمارس الرفق بالحيوان له أجر عظيم، وبما أن الإسلام حث بشكل كبير على الرفق بالحيوان؛ إذن ينبغي كل إنسان وكل مجتمع وكل شعب وكل دولة ينبغي على كول هؤلاء أن يكونوا رفيقين بالحيوانات.

ويقع على الدولة العاتق الأكبر في موضوع الرفق بالحيوان. وذلك من خلال توفير المرافق الخاصة بالحيوانات، ومن خلال سن القوانين التي تدعو إلى الرفق بالحيوان. وعلى رغم من أهمية موضوع الرفق بالحيوان إلا أنا الباحثين لم يقوموا بعمل استبيانات للتعرف على طبيعة معاملة المجتمعات للحيوانات والرفق بها. فمن المفترض أن يقوم كل باحث متخصص في هذا المجال بعمل استبيان عن موضوع الرفق بالحيوان. ليبين من خلاله مدى ممارسة المجتمع للرفق بالحيوان، وليبين أيضا من خلال الاستبيان. كما أن الاستبيان في موضوع الرفق بالحيوان يوصل إلى نتائج مهمة بخصوص هذا الموضوع. كما يوصل الاستبيان إلى اقتراحات لتحسين أساليب الرفق بالحيوان.


  استبيان بحثي ودوره في مجالات الجودة 

تعتبر الجودة من الأمور المهمة في كل عمل، والجودة هي التي تجعل العمل مميزًا. وقد قامت الباحثة الأردنية ديمة استيتيه بعمل استبيان عن تكاليف الجودة الشاملة وإدارة الجودة الشاملة. كذلك اتبعت الباحثة في استبيان الجودة المنهج التحليلي، كما قامت الباحثة بتطبيق الاستبيان على شركات الأدوية في الأردن. وقد قمست الباحثة استبيان الجودة إلى ثلاثة أجزاء، وهي كالتالي:

الجزء الأول من الاستبيان: طرحت الباحثة في هذا الجزء من استبيان الجودة ستة عشر سؤالًا حول موقع الشركة وسنة تأسيسها وعدد عمالها... إلخ. وقد تناولت الباحثة في هذا الجزء من استبيان الجودة سبعة أسئلة من نوع أكمل. ثم تناولت في هذا الجزء من الاستبيان تسعة أسئلة من نوع (صح أو خطأ).

الجزء الثاني من الاستبيان: طرحت الباحثة في هذا الجزء من استبيان الجودة واحد وستين سؤالًا حول مفهوم الجودة الشاملة. وقد جعلت الباحثة لكل سؤال من أسئلة. هذا الجزء من استبيان الجودة خمسة خيارات ليختار المجيب خيارًا واحد لكل سؤال . من أسئلة هذا الجزء من استبيان الجودة. والخيارات في هذا الجزء من استبيان الجودة هي: (لا أوافق بشدة، لا أوافق، محايد، أوافق، أوافق بشدة.

أخيرا الجزء الثالث من الاستبيان: تناولت الباحثة في هذا الجزء من الاستبيان 24 سؤالًا. وطلبت أيضا من المجيب أن يقدم إجابة رقمية لكل سؤال من أسئلة استبيان هذا الجزء.


 إعداد استبيان بحثي عن الترتيب في بيئة النادي 

حتى تكون بيئة النادي سليمة وراقية، يجب أن يكون تعامل الإدارة مع أعضاء النادي سليمًا وراقيًا، أيضا يجب أن يكون الترتيب القاعدة الأساسية التي يسرون عليها؛ فبالترتيب والتعامل تكون بيئة النادي سليمة ويكون النادي جديًا وراقيًا، وعلى الرغم من أهمية موضوع التعامل والترتيب بشكل عام، وأهمته في بيئة النادي بشكل خاص إلا أننا لم نجد استبيانات تتحدث عن التعامل والترتيب في بيئة النادي، أو في أي شيء آخر، لذلك ينبغي على الباحثين المتخصصين أن يتوجهوا في استبياناتهم نحو موضوع الترتيب والتعامل ففي بيئة النادي؛ لأنه من خلال استبيانات الترتيب والتعامل في بيئة النادي نستطيع أن نصل إلى الطرق أو الأساليب التي يجب اتباعها حتى يكون التعامل والترتيب جيدين في بيئة النادي، ومن خلال الاستبيانات نستطيع أن نصل إلى النتائج أو الآثار المترتبة على الترتيب والتعامل في بيئة النادي، كما يمكننا أيضا من خلال استبيان الترتيب والتعامل في بيئة النادي، أيضا أن نقدم توصيات واقتراح فيما يتعلق بهذا الموضوع.


 كتابة استبيان بحثي عن فاعلية الإرشاد الجمعي ضمن مجالات مختلفة 

طرح الباحث الأردني استبيانًا عن فاعلية كل من برنامج إرشاد جمعي، كذلك برنامج نشاط رياضي في خفض مستوى التوتر النفسي، بالإضافة إلى ذلك  قام الباحث قبل البدء ب أسئلة استبيان فاعلية برنامجي إرشاد جمعي، ونشاط رياضي، بطرح تعليمات للمجيبين؛ ليوضح لهم طبيعة استبيان فاعلية برنامجي إرشاد جمعي، ونشاط رياضي، ويسهل عليهم أمر الإجابة على استبيان فاعلية برنامجي إرشاد جمعي، ونشاط رياضي، علاوة على ذلك طرح الباحث في استبيان فاعلية برنامجي إرشاد جمعي، ونشاط رياضي 35 سؤالًا حول الموضوع، وقد جعل الباحث لكل سؤال من أسئلة استبيان فاعلية برنامجي إرشاد جمعي، ونشاط رياضي خمسة خيارات؛ ليختار المجيب الإجابة التي تناسبه، وخيارات أسئلة استبيان فاعلية برنامجي إرشاد جمعي، ونشاط رياضي هي : (تنطبق إلى درجة كبيرة جدًا، تنطبق إلى درجة كبيرة، تنطبق إلى درجة متوسطة، تنطبق إلى درجة قليلة، لا تنطبق أبدًا).

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 استبيان بحثي عن مجالات المشروبات الغازية 

تناول الباحث الأردني نبيل الرمحي استبيانًا عن العوامل أو الأسباب المؤثرة على السلوك الشرائي لطلبة الجامعات الأردنية للمشروبات الغازية. وقد قسم الباحث استبيان المشروبات الغازية إلى قسمين. أما القسم الأول من استبيان المشروبات الغازية فطرح فيه الباحث أسئلة شخصية عن العمر والجنس والحالة الاجتماعية والتعليم والدخل الشهري للأسرة والديانة أو مكان السكن، أمّا القسم الثاني من استبيان المشروبات الغازية طرح فيه الباحث 35 سؤالًا حول العوامل أو الأسباب المؤثرة على السلوك الشرائي للمشروبات الغازية، بالإضافة إلى ذلك اختار الباحث في هذا القسم من استبيان المشروبات الغازية نوعين من الأسئلة. وهي:

النوع الأول من أسئلة استبيان المشروبات الغازية هي الأسئلة المغلقة وعددها 31 سؤالًا، حيث جعل الباحث لكل سؤال من أسئلة استبيان المشروبات الغازية خمسة خيارات، علاوة على ذلك يختار المجيب أحدها في كل سؤال، وهذه الخيارات هي (أوافق بشدة، أوافق، محايد، أرفض، أرفض بشدة).

النوع الثاني من أسئلة استبيان المشروبات الغازية هي الأسئلة المفتوحة وعددها أربعة أسئلة حيث ترك الباحث أو الطالب المجال للمجيب في إبداء رأيه بحرية في هذه الأسئلة من استبيان المشروبات الغازية.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 فيديو: أداة الاستبيان / الاستبانة - سلسلة أدوات البحث العلمي - Questionnaire - استبيان عن الرفق 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة