التحليل الإحصائي: اختبارات ومحاضرات

التحليل الإحصائي: اختبارات ومحاضرات
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي: اختبارات ومحاضرات


 أنواع الاختبارات التي يُستخدَم لها التحليل الإحصائي 

يستخدم التحليل الإحصائي في الاختبارات من كافة التخصصات التي تحتاج إلى نتائج كمية، حيث أصبح الباحثون يستخدمون التحليل الإحصائي بكثرة في بحوثهم، وذلك لسهولة تطبيق التحليل الإحصائي، ولأن التحليل الإحصائي يعطي نتائج دقيقة جدًا في الاختبارات حول مشكلة الدراسة، حيث يستخدم الباحثون النفسيون والتربويون والاجتماعيون التحليل الإحصائي بكثرة في اختباراتهم، وهناك أيضًا باحثون متخصصون في مجالات أخرى يستخدمون التحليل الإحصائي في اختباراتهم، ومن هؤلاء الباحثين:

  1. الباحثون في المجال الإداري: فعندما يريد الباحث معرفة ظاهرة إدارية في مؤسسة معينة، فإنه يقوم بعمل اختبار معتمدًا فيه على التحليل الإحصائي لجمع البيانات حول هذه الظاهرة، ومن ثَمَّ تحليلها تحليلًا إحصائيًا.

  2. الباحثون في المجال الاقتصادي: عندما يريد الباحثة معرفة مدى مناسبة المنطقة لإقامة مشروع معين فيها فإنه يقوم بعمل اختبار معتمدًا فيه على التحليل الإحصائي بغرض معرفة مدى ملائمة المنطقة لهذا المشروع، وما حجم الربح الذي سيجنيه المشروع عند إنشائه في هذه المنطقة، فالاختبار من خلال التحليل الإحصائي يتسم بتقديم المعلومات الشاملة والوافية والصادقة.


 الهيئة الخليجية للمحاسبين دورة التحليل الإحصائي 

تتمثل مهمة المحاسبين في جمع الأدلة وتقييمها بشكل علمي ومنهج لمعرفة مدى التطابق بين المعلومات المعروضة بالقوائم المالية، وبين الواقع الفعلي، وأفضل طريقة لجمع الأدلة والحكم عليها وتحليلها وصولاً للنتائج هي الطريقة الإحصائية، وقد تحدثت الهيئة الخليجية للمحاسبين في دورة التحليل الإحصائي، عن مفاهيم التحليل الإحصائي، كما تحدثت الهيئة الخليجية للمحاسبين دورة التحليل الإحصائي هن أهمية التحليل الإحصائي وعن الاختبارات التي يصلح لها التحليل الإحصائي، وذكرت الهيئة الخليجية للمحاسبين في دورة التحليل الإحصائي الوسائل القدمية التي كان يعتمد عليها باحثو المحاسبة في بحوثهم، وهي الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، والانحراف المعياري، والتشتت، والمدى، كما ذكرت الهيئة الخليجية للمحاسبين في دورة التحليل الإحصائي البرامج الحديثة التي سهلت عملية التحليل الإحصائي، ومن هذه البرامج، برنامج التحليل الإحصائي spss، وبرنامج التحليل الإحصائي sas، وبرنامج التحليل الإحصائي minitab، حيث أشارت الهيئة إلى أن برامج التحليل الإحصائي الحديثة توفر الوقت والجهد مقارنة بالطرق التقليدية، وتساعد في الحصول على نتائج أدق من النتائج التي يتم الحصول عليها بالطرق التقليدية، إضافة إلى أن هذه البرامج تقدم خدمات إضافية في التحليل الإحصائي لا توجد في الطرق التقليدية، وعمومًا، فإن الهيئة الخليجية للمحاسبين في دورة التحليل الإحصائي وضحت كل ما يتعلق بالتحليل الإحصائي من خطوات وآليات في مجال المحاسبة.


 برنامج التحليل الإحصائي sas 

إن الشركة التي تملك برنامج التحليل الإحصائي sas هي شركة sas، وقد اُستخدم برنامج التحليل الإحصائي sas في البداية في المجال الزراعي فقط، وبعد أن أصبح برنامج التحليل الإحصائي sas مشهورًا، تم استخدامه لعملية التحليل الإحصائي في المجالات المختلفة، ويتميز برنامج التحليل الإحصائي sas بقوة لغة البرمجة فيه؛ حيث تمكن قوة البرمجة في برنامج التحليل الإحصائي sas من وصول الباحث إلى البيانات بسهولة، كما تمكن قوةُ البرمجة الباحثَ من إدارة البيانات بالطريقة التي تناسبه، كما يتميز برنامج التحليل الإحصائي sas بقدرته على إجراء تحليلات إحصائية معقدة لعدد كبير من البيانات، لكن برنامج التحليل الإحصائي sas يؤخذ عليه الصعوبة في استخدامه، حيث أن برنامج التحليل الإحصائي spss أسهل منه من حيث الاستخدام، ونظرًا لارتباط برنامج التحليل الإحصائي sas بالبرمجة بشكل كبير فإن هذا البرنامج لا يستطيع استخدامه إلا من كان على علم بلغة البرمجة.


 بن عيدة التحليل الإحصائي 

جمع بن عيدة عام 1438ه شرح أسئلة اختبارات التحليل الإحصائي للعام السابق وعدد أسئلة التحليل الإحصائي 30 سؤالًا، ومن أسئلة التحليل الإحصائي التي شرحها بن عيدة، ما يلي:

  1. السؤال الخامس من أسئلة اختبارات التحليل الإحصائي: إذا كان احتمال نجاح الطالب في مقرر العلوم 0.7، وفي مقرر الإدارة 0.8 فإن احتمال النجاح في المقررين هو. حيث أشار بن عيدة إلى أن هذا السؤال من الأسئلة التي تتميز بالسهولة في اختبارات التحليل الإحصائي، حيث أننا نحصل على الإجابة من خلال ضرب العددين مع بعضها، فتكون النتيجة 0.7 × 0.8 = 0.56.

  2. السؤال الثامن من أسئلة التحليل الإحصائي: إذا كان X متغيرًا عشوائيًا يمثل عدد الذكور في العائلات السعودية، ففي هذه الحال ماذا يكون نوع المتغير. وقد نبه بن عيدة في شرحه لهذا السؤال من أسئلة التحليل الإحصائي أن أي عدد خالي من الكسور يكون المتغير منفصل.


 التحليل الإحصائي الدكتور محمد الحنيف 

قام الدكتور محمد الحنيف بمعل مختصر لمقرر التحليل الإحصائي، حيث تناول الدكتور محمد الحنيف في المحاضرة الأولى من مختصر مقرر التحليل الإحصائي، المجموعات، وأنواعها، وطريقة كتابتها، وعمليات المجموعات، وفي المحاضرة الثانية من مختصر مقرر التحليل الإحصائي تحدث الدكتور محمد الحنيف عن مفهوم الأحداث، ومفهوم الاحتمال والفراغ العيني، وفي المحاضرة الثالثة من مختصر مقرر التحليل الإحصائي تناول الدكتور محمد الحنيف التوزيع الاحتمالي، والتوقع الرياضي، والمتغيرات العشوائية وأنواعها، وفي المحاضرة الرابعة من مختصر مقرر التحليل الإحصائي تحدث الدكتور محمد الحنيف عن المتغيرات العشوائية المتصلة والتوزيعات الاحتمالية لها، وفي المحاضرة الخامسة من مختصر مقرر التحليل الإحصائي تحدث الدكتور محمد الحنيف عن المتغيرات المنفصلة، وعن التوزيع الإحصائي وأقسامه، وفي المحاضرة السادسة من مختصر مقرر التحليل الإحصائي تناول الدكتور محمد الحنيف التوزيعات الاحتمالية المتصلة، ومعالم التوزيع الطبيعي وخصائص، وفي المحاضرة السابعة من مختصر مقرر التحليل الإحصائي تحدث الدكتور محمد الحنيف عن الاستدلال الإحصائي، وأسلوب المعاينة وأقسام العينات وكان الدكتور محمد الحنيف يتبع نفس المنهج في اختصاره لكل محاضرة من محاضرات مقرر التحليل الإحصائي، حيث يتناول الجانب النظري، ثم يعطي تمارين شاملة عن ما تناوله في المحاضرة.


 فيديو: التحليل الاحصائي المحاضرة الاولى المحاضر / محمد بن فهد الحنيف 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة