التحليل الإحصائي وواجباته ولقاءاته الحية

التحليل الإحصائي وواجباته ولقاءاته الحية
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي وواجباته ولقاءاته الحية


 التحليل الإحصائي في الرياضيات 

يعتبر التحليل الإحصائي أحد فروع علم الرياضيات، ومن أهم مقاييس التحليل الإحصائي في علم الرياضيات مقاييس النزعة المركزية، ومن مقاييس النزعة المركزية التي تستخدم في التحليل الإحصائي، هي:

  • الوسط الحسابي: يعتبر الوسط الحسابي من أهم موضوعات علم الرياضيات المستخدمة في التحليل الإحصائي، ويتم حساب الوسط الحسابي من خلال جمع القيم ثم تقسيمها على عددها، فمثلًا إذا كانت القيم، هي: (6، 3، 8، 14، 9) فإن الوسط الحسابي = 6+3+8+14+9 / 5 = 40/5 = 8. ويتميز الوسط الحسابي بأنه يأخذ بعين الاعتبار عن التحليل الإحصائي جميع القيم.
  • الوسيط: يتم حساب الوسيط في علم الرياضيات من خلال ترتيب البينات تصاعديًا أو تنازلي، ومن ثم يكون الوسيط موجودًا في منتصف القيم، ومن مميزات الوسيط أنه لا يتأثر عند التحليل الإحصائي بالقيم المتطرفة.
  • المنوال: المنوال المستخدم للتحليل الإحصائي في علم الرياضيات، تكون قيمته هي الأكثر شيوعًا في مجموعة البيانات، ويتميز المنوال بسهولة حسابه عند التحليل الإحصائي للبيانات، فهو أسهل من الوسط الحسابي والوسيط، كما يتميز بعد تأثره بالقيم الشاذة، ومن عيوب المنوال أنه لا يؤخذ جميع القيم البينات بعين الاعتبار عند التحليل الإحصائي لها.

 الواجب الثالث التحليل الإحصائي 

يتناول الواجب الثالث من التحليل الإحصائي أسئلة عن التوزيع التكراري والعينة، وجمع البيانات والتحليل الإحصائي لها، ومن أسئلة الواجب الثالث في التحليل الإحصائي ما يلي:

  1. عندما يكون طول الفئة في التوزيع التكراري 7، وعدد الفئات 5، فما هو المدى لهذا التوزيع التكراري؟ جواب هذا السؤال من الواجب الثالث في التحليل الإحصائي هو (35).

  2. نستخدم طريقة سحب العينة الطبقية، عندما يكون المجتمع ........... .
    جواب هذا السؤال من الواجب الثالث في التحليل الإحصائي هو عندما يكون المجتمع غير متجانس وغير معروف حجمه.

  3. ما هو نوع الإحصاء المسؤول عن جمع وعرض وتبويب وتحليل البيانات؟
    جواب هذا السؤال من الواجب الثالث في التحليل الإحصائي هو الإحصاء الوصفي.

  4. مجموعة غير كلية يتم اختيارها من مجتمع الدراسة حتى تمثل هذا المجتمع بشكل صحيح، فماذا يُطلَق على هذه المجموعة؟
    جواب هذا السؤال من الواجب الثالث في التحليل الإحصائي هو العينة.

  5. عندما نقوم بدراسة بعنوان: (نسبة نجاح الطلاب في اختبار الرياضيات النهائي في أحد المدارس)، فما العينة المناسبة لعملية التحليل الإحصائي لهذه الدراسة؟
    جواب هذا السؤال من الواجب الثالث في التحليل الإحصائي هو العينة المعيارية.

تحليل احصائي


 اللقاء الحي الإحصاء التحليلي 

يقوم الدكتور منصور الفكي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعرض لقاء حي في مقرر الإحصاء التحليلي، حيث تحدث في اللقاء الحي مقرر الإحصاء التحليلي عن الموضوع الأول من موضوعات التوزيعات الاحتمالية، وقد قسم الدكتور في اللقاء الحي مقرر الإحصاء التحليلي المتغيرات العشوائية إلى نوعين، وهما:

  1. المتغيرات العشوائية المنفصلة: وقد عرفها الدكتور في اللقاء الحي مقرر الإحصاء التحليلي بأنها المتغيرات التي تأخذ القيمة الصحيحة فقط.
  2. المتغيرات العشوائية المتصلة، وقد عرفها الدكتور منصور الفكي في اللقاء الحي مقرر الإحصاء التحليلي بأنها المتغيرات التي تأخذ قيمًا صحيحة وقيمًا كسرية.

وقد تحدث الدكتور أيضًا في اللقاء الحي مقرر الإحصاء التحليلي عن الدلالة الإحصائية وقد عرفها بأنها العلاقة الاحتمالية التي تربط بين قيم المتغير العشوائي (س) واحتمالات حدوث هذه القيم ح(س)، وقد عرف الدكتور منصور في اللقاء الحي مقرر الإحصاء التحليلي التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي المتقطع بأنه جدول يحتوي على جميع القيم الممكنة للمتغير العشوائي (س) واحتمالاتها ح(س).


 برنامج التحليل الإحصائي spss 

برنامج التحليل الإحصائي spss هو أحد البرامج الحاسوبية المستخدمة في التحليل الإحصائي، ويشترط في كتابة الاسم في برنامج التحليل الإحصائي spss عدة شروط، منها:

  1. يجب ألا يزيد طول الاسم المراد كتابته في برنامج التحليل الإحصائي spss عن ثمانية رموز.

  2. يجب أن تكون الرموز المستخدمة في كتابة الاسم في برنامج التحليل الإحصائي spss من نوع الأحرف اللاتينية، والأرقام فقط.

  3. يجب أن يكون الاسم المراد كتابته في برنامج التحليل الإحصائي spss مبتدأ بحرف.

  4. يجب عدم وضع فاصل بين رموز الاسم الذي نريد كتابته في برنامج التحليل الإحصائي spss.

  5. يشترط عند كتابة الاسم في برنامج التحليل الإحصائي spss أن يكون مكتوبًا بالأحرف الصغيرة، أما الأحرف الكبيرة فلا يجوز الكتابة بها.

  6. يجب أن ينتبه المستخدم عند كتابته للاسم في برنامج التحليل الإحصائي spss إلى عدم تكرير الاسم أكثر من مرة واحة في نفس برنامج التحليل الإحصائي spss.


 تحديد التحليل الإحصائي المناسب 

يجب قبل البدء بالتحليل الإحصائي، التأكد من صلاحية هذا التحليل الإحصائي ومناسبته لموضوع لدراسة، ويتم تحديد التحليل الإحصائي المناسب للدراسة من خلال عدة خطوات، وهي:

  1. يجب أن يحدد الباحث نوع اختبار التحليل الإحصائي الذي يريد إجراؤه، وذلك من خلال الأخذ بعين الاعتبار العلاقات التي يريد الباحث اختبارها ونوع المتغيرات المستقلة.
  2. يجب أن يميز الباحث بين اختبارات التحليل الإحصائي المعملية وغير المعملية حيث أن اختبارات التحليل الإحصائي المعملية يكون توزيع المجتمع فيها توزيعًا طبيعيًّا، أما اختبارات التحليل الإحصائي اللامعملية، ويكون توزيع المجتمع فيه توزيعًا حرًّا، كما تتميز اختبارات التحليل الإحصائي المعملية بقدرتها على تحديد دلالات الاختلافات المهمة.
  3. تحديد الفرضيات المناسبة: ويتم تحديد الفرضيات المناسبة للتحليل الإحصائي من خلال تحديد فرضي العد والتجريبي، ومستوى الدلالة المناسبة.
  4. تحديد مستوى الدلالة الإحصائية، ويتم تحديد الدلالة الإحصائية في التحليل الإحصائي من خلال درجة الحرارة، واتجاه الاختبار.

 فيديو: الاحصاء التحليلي د منصور الفلكي عام 1439هـ 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة