التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام AMOS

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام AMOS
اطلب الخدمة

 مفهوم برنامج Amos 

يعتبر هذا البرنامج أحد البرامج التي يمكن من خلالها تحليل البيانات إحصائياً والتي تخضع لحزمة التحليل الإحصائي SPSS، يعتبر الاختصار AMOS دليل على عبارة Analysis of Moment of Structures، والمقصود بهذه العبارة التحليل الإحصائي لبنية العزوم.


 مكونات برنامج AMOS للتحليل الإحصائي 

يتكون برنامج AMOS للتحليل الإحصائي من جزأين هما:

1. الرسومات البيانية

يساعد هذا الجزء في تحديد النموذج الذي سيتم إجراء التحليل الإحصائي له، ومن ثم التعرف على الرسومات والأشكال بتحديد ماهية المسارات وتسمية المتغيرات الخاصة به بناءً على النموذج المرسوم.

2. الأساسيات

يقوم المبرمج بالوصول إلى الجزء الثاني من برنامج AMOS للتحليل الإحصائي من خلال القيام بإجراء بعض الأوامر من خلال لوحة المفاتيح وباتباع قواعد محددة للبرنامج والتي تتعلق بآلية إدخال الأوامر والبيانات.

تحليل احصائي


 ميزات وخصائص برنامج AMOS للتحليل الإحصائي 

تتعدد الميزات والخصائص التي يتمتع بها برنامج AMOS للتحليل الإحصائي والتي تميزه عن غيره من برامج التحليل الإحصائي، فمن أهم ميزات برنامج AMOS للتحليل الإحصائي ما يأتي:

  1. يتمتع برنامج AMOS للتحليل الإحصائي بسهولة التعامل معه والقيام بإجراء المهمات المطلوبة للتحليل الإحصائي وذلك لأن برنامج AMOS للتحليل الإحصائي يتعامل مع لغة البرمجة syntax، أو باستخدام خطوط تكويد الإدخال للبيانات والتحليل الإحصائي والحصول على النتائج.
  2. يقوم برنامج AMOS للتحليل الإحصائي بوضع تحليلات لاستراتيجية Bootstrapping، والتي تعتمد في أساسها على البيانات الفعلية التي جمعها الباحث لأغراض التحليل الإحصائي وكذلك وضع تقديرات للأخطاء المعيارية.
  3. يمكن لبرنامج AMOS للتحليل الإحصائي التعامل مع البيانات المفقودة وفق مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة والمتنوعة.
  4. يستطيع برنامج AMOS للتحليل الإحصائي التعامل مع التقسيمات والتصنيفات المتنوعة للمتغيرات والتي تعتبر متغيرات تابعة.
  5. يتميز برنامج AMOS للتحليل الإحصائي بأنه يتيح رسم النماذج وتكوينها نيابة عن قيام الباحث بهذا الأمر.
  6. يتوافر من برنامج AMOS للتحليل الإحصائي نسخة مجانية غير مدفوعة ولكن لها حدود وضوابط بحيث أنها تتعامل فقط مع متغيرات بحدود 8 متغيرات وكذلك التعامل مع 54 معلماً فيما يتعلق بالنموذج المجاني.

اقـــرأ أيـــضاً: كيفية تحليل البيانات الإحصائية باستخدام برنامج أموس AMOS


 اعتبارات مفاضلة برنامج AMOS عن برنامج SPSS 

تتعدد الاعتبارات والمعايير التي يتم النظر لها وأخذها بعين الاعتبار عند مفاضلة برنامج AMOS للتحليل الإحصائي عن برنامج التحليل الإحصائي SPSS، فمن أهم الاعتبارات التي تؤخذ بعين الاعتبار والتي تميز برنامج AMOS للتحليل الإحصائي عن برنامج التحليل الإحصائي SPSS ما يأتي:

  1. يعتبر التعامل مع برنامج AMOS للتحليل الإحصائي هو الأسلوب المثالي في حالة كون الباحث اعتمد على إطار نظري متميز ودراسات سابقة قوية.
  2. في حالة كان البحث يتضمن عدد من العوامل المؤثرة وكذلك العديد من العوامل المتأثرة فإن اختيار برنامج AMOS للتحليل الإحصائي هو أمر غاية في الصحة والأهمية والتميز.
  3. يساعد برنامج AMOS للتحليل الإحصائي على تطوير محتوى الإطار النظري بطريقة جيدة ومتميزة.
  4. يتميز برنامج AMOS للتحليل الإحصائي عن برنامج SPSS للتحليل الإحصائي بأنه يسمح باختيار العديد من الفرضيات في نفس الوقت وفي آن واحد.
  5. إن عمل برنامج AMOS للتحليل الإحصائي لا يتوقف عند التعرض لبيانات مفقودة بل أنه يمكن للباحث استكمال عمله في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات.
  6. يقوم برنامج AMOS للتحليل الإحصائي بإجراء وتنفيذ التحليل العاملي التوكيدي.

 الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن تقنيات وآليات التحليل الإحصائي للبيانات تساعد الباحث في تطوير عمله وفي تطوير مستوى ودقة النتائج التي يتوصل إليها الباحث لدى تعتبر مهمة تعلم واكتشاف التقنيات الحديثة المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات من متطلبات الوصول إلى أفضل وأجود النتائج المتعلقة والمرتبطة بموضوع البحث، ويعتبر برنامج AMOS أحد التقنيات المميزة التي تم إنجازها في عالم تطوير تقنيات تحليل البيانات إحصائياً واللازمة لإعداد الدراسات البحثية، لذا فإن عالم التطور والتكنولوجيا قد شمل في مكنونه ماهية الأمور التي تساعد في تكوين البيانات اللزمة لإعداد البحث.


 فيديو:  أساسيات التحليل باستخدام برنامج AMOS وSPSS​ 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة