تنسيق الرسائل الجامعية

اطلب الخدمة

تنسيق الرسائل الجامعية


 مفهوم تنسيق الرسائل الجامعية 

هي العملية التي يتم من خلالها تحضير وتجهيز الرسائل الجامعية ليتم طباعتها وتسليمها وفق مجموعة من الشروط والاعتبارات المختلفة والتي تساعد على إظهار الرسائل الجامعية بأفضل شكل وصورة ممكنة.


 الخطوات الاعتبارية والارتكازية لتنسيق الرسائل الجامعية 

تتعدد الخطوات التي يتوجب على الباحث اتباعها لتجهيز وتنسيق الرسائل الجامعية، ليتم إخراجها بأفضل صورة وشكل ممكن، وتكون خطوات تنسيق وترتيب الرسائل الجامعية كالتالي:

  1. الأخذ بعين الاعتبار عدد صفحات الرسائل الجامعية تبعاً للدرجة التي يرغب الباحث بالحصول عليها، فيعتبر أمر عدد صفحات الرسائل الجامعية من أهم الأسس التي يتم التركيز عليها وأخذها بعين الاعتبار عند تنسيق الرسائل الجامعية، وذلك لأنه يختلف عدد صفحات الرسائل الجامعية باختلاف الدرجة المرغوب الحصول عليها.
  2. نوع وطبيعة الورق المستخدم يعتبر ركيزة مهمة في عملية تنسيق الرسائل الجامعية وذلك لأنها تساعد الباحث على معرفة ماهية وطبيعة الهوامش التي سيتم ضبطها في إعداد وتنسيق الرسائل الجامعية.
  3. آلية كتابة العناوين وطبيعة نوع الخط المستخدم في تنسيق الرسائل الجامعية، وذلك لأن تسيق الرسائل الجامعية يرتكز على ماهية الخط المستخدم وعلى حجمه وطبيعته، فللعناوين الرئيسية في تنسيق الرسائل الجامعية اعتبارات معينة وكذلك بالنسبة لباقي العناوين الأخرى في الرسائل الجامعية وكذلك بالنسبة للنص أو المتن في الرسائل الجامعية.
  4. آلية ترقيم الصفحات في الرسائل الجامعية: تختلف الآلية التي يتم اتباعها في ترقيم وتنسيق الصفحات في الرسائل الجامعية والتي يمكن للباحث التركيز فيها وتحديدها بناءً على تعليمات المؤسسة الأكاديمية فيما يتعلق بتنسيق الرسائل الجامعية.
  5. أسلوب تصميم وتنسيق الغلاف الخارجي الذي ترتكز عليه عملية تنسيق الرسائل الجامعية، والتي تعتبر جزء من عمليات ومهام تنسيق الرسائل الجامعية، وذلك لأن كل مؤسسة تختلف في طبيعة وآلية تصميم وتنسيق الغلاف الخارجي الخاص بالرسائل الجامعية والتي تضع له شروط مختلفة واعتبارات متعددة.

 اعتبارات يتوجب على الباحث أن يأخذها بعين الاعتبار عند إجراء عملية تنسيق الرسائل الجامعية 

تتعدد المبادئ والاعتبارات التي يتوجب على الباحث أن يركز عليها ويأخذها بعين الاعتبار عند إجراء عملية تنسيق الرسائل الجامعية، فمن أهم الاعتبارات لتنسيق الرسائل الجامعية ما يأتي:

  1. طبيعة ونوع الخط المستخدم في تنسيق الرسائل الجامعية تبعاً لتعليمات وتوجهات المؤسسة الأكاديمية.
  2. الأخذ بعين الاعتبار الهوامش التي يتم تحديدها لتنسيق الرسائل الجامعية وفق دليل المؤسسة الأكاديمية لتنسيق الرسائل الجامعية.
  3. التركيز على الشروط العامة والخاصة في تنسيق الرسائل الجامعية والالتزام بها.
  4. الاهتمام بالجداول والرسومات التوضيحية والأشكال البيانية في تنسيق الرسائل الجامعية وأخذها بعين الاعتبار، وضرورة تنسيقها وفق منهجية وآلية محددة.
  5. ترقيم الصفحات وترتيبها في تنسيق الرسائل الجامعية وفق ما يتم تحديده في دليل الجامعة لتنسيق الرسائل الجامعية.
  6. التركيز على الترتيب المحدد لمحتوى الرسائل الجامعية عند تنسيقها وتنظيمها، والذي يتم تحديده تبعاً لدليل الجامعة.


 الأمور التي يتوجب على الباحث التعرف على أسس ترتيبها وتنسيقها تبعاً لدليل الجامعة لتنسيق الرسائل الجامعية 

تتعدد الأمور التي يتوجب على من يقوم بتنسيق الرسائل الجامعية أخذها بعين الاعتبار والتركيز عليها، فمن أهم الاعتبارات لتنسيق الرسائل الجامعية ما يأتي:

  1. الاهتمام في تنسيق الرسائل الجامعية بتنسيق الرسومات وفق أسس وشروط محددة.
  2. التركيز في تنسيق الرسائل الجامعية على تنسيق الجداول وترتيبها بشكل متميز.
  3. الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الترتيب للفصول عند إجراء التنسيق للرسائل الجامعية.
  4. تعتبر الآلية التي يتم من خلالها تنسيق الكتابة من أهم الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار حين تنسيق الرسائل الجامعية.
  5. الاهتمام بتوحيد نمط وحجم الخط في تنسيق الرسائل الجامعية.
  6. التركيز على فواصل الصفحات أثناء تنسيق الرسائل الجامعية.
  7. تنسيق الهوامش وتحديدها وضبطها في عملية تنسيق الرسائل الجامعية.
  8. توحيد طبيعة وحجم الخط المستخدم للنقاط المتشابهة أثناء إجراء تنسيق الرسائل الجامعية.

 دواعي ودوافع إجراء التنسيق للرسائل الجامعية 

تتعدد الدوافع التي تساعد الباحثين وتدفعهم للقيام بعمليات التنسيق للرسائل الجامعية والتي ترغب الباحثين والطلبة في القيام بها، فمن أهم الدوافع للمباشرة بإجراء التنسيق للرسائل الجامعية ما يأتي:

  1. إن عملية التنسيق للرسائل الجامعية تعتمد عليها حصول الطالب على تقييم محدد لذا فإن عملية التنسيق للرسائل الجامعية لها معيار في الدرجات التقييمية للرسائل الجامعية.
  2. إن تنسيق الرسائل الجامعية يعود على الباحث بفوائد جمة تساعده على الحصول على مخرج فني جيد.
  3. علمية التنسيق للرسائل الجامعية تساعد على رفع المستوى البحثي للجامعة أو المؤسسة الأكاديمية.
  4. إن عملية تنسيق الرسائل الجامعية تساعد في بيان ماهية المجهود المبذول في إنشاء الرسائل الجامعية.
  5. تساعد عملية تنسيق الرسائل الجامعية على رفع مستوى قبول المحتوى للرسائل الجامعية بين الجمهور.

لذا فإن عملية تنسيق الرسائل الجامعية من أهم العمليات والمهمات التي يتم إجراؤها على محتوى الرسائل الجامعية لذا فإن تنسيق الرسائل الجامعية من أهم النقاط التي تميز وتبين الجهود المبذولة في كل الرسائل الجامعية الأمر الذي يتطلب من الطالب القيام بمهام إعداد الرسائل الجامعية بأفضل صورة ممكنة، فيجب على الطالب أن يقوم بتنسيق الرسائل الجامعية وفق مجموعة من الشروط والأسس التي تضعها المؤسسة الجامعية، لذا يتوجب على الطالب قبل المباشرة بعملية تنسيق الرسائل الجامعية أن يتعرف على كافة الأسس والمعايير التي تضعها المؤسسة الجامعية والتي تساعد الطلاب على تنسيق الرسائل الجامعية بأفضل صورة وشكل ممكن، لذا فإن عملية التنسيق للرسائل الجامعية لا تتم بلا قواعد أو أسس أو مبادئ بل يجب الأخذ بعين الاعتبار كافة الأمور التي توصي بها المؤسسة الجامعية والتي تتطلبها وتدلي بها في محتوى دليل الجامعة لتنسيق الرسائل الجامعية.


 فيديو: تنسيق الرسائل 

 


لطلب المساعدة في تنسيق الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟