التحليل الإحصائي: واجباته ومناقشاته

التحليل الإحصائي: واجباته ومناقشاته
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي: واجباته ومناقشاته


 التحليل الإحصائي الواجب الأول جامعة الملك فيصل 1438 

يقوم طلبة جامعة الملك فيصل بوضع أسئلة واجب مقرر التحليل الإحصائي على الملتقى الخاص بهم ليستفيدوا جميع الطلاب من أسئلة واجب مقرر التحليل الإحصائي، ومن أسئلة الواجب الأول في مقرر التحليل الإحصائي في جامعة الملك فيصل للعام الهجري 1438م ما يلي:

  1. السؤال الأول من الواجب الأول في مقرر التحليل الإحصائي بجامعة الملك فيصل 1438ه: عندما يكون عدد طلبة مدرسة معينة 200 طالب، وكان عدد طلبة الصف الخامس في هذه المدرسة 20 طالبًا، فما هي زاوية القطاع لهذا الصف إذا أردنا تمثيله في قطاع دائري؟
    • جواب السؤال الأول من الواجب الأول في مقرر التحليل الإحصائي بجامعة الملك فيصل 1438ه هو 36.
  2. السؤال الثاني من الواجب الأول في مقرر التحليل الإحصائي بجامعة الملك فيصل 1438ه: بما تتصف خصائص مجتمع الدراسة عند استخدامنا للعينة العنقودية؟
    • جواب السؤال الثاني من الواجب الأول في مقرر التحليل الإحصائي بجامعة الملك فيصل 1438ه هو متجانس وغير معلوم الحجم.
  3. السؤال الثالث من الواجب الأول في مقرر التحليل الإحصائي بجامعة الملك فيصل 1438ه:​ ما هي المجموعة الجزئية التي يتم اختيارها من مجتمع الدراسة وتكون ممثلة لهذا المجتمع تمثيلًا صحيحًا؟
    • جواب السؤال الثالث من الواجب الأول في مقرر التحليل الإحصائي بجامعة الملك فيصل 1438ه هو العينة.

 تعلم التحليل الإحصائي 

أن أي شخص يريد تعلم التحليل الإحصائي يجب أن يتعلم أساسيات التحليل الإحصائي، حيث يجب أن يعرف الشخص أولًا ماهية التحليل الإحصائي، حيث إن التحليل الإحصائي هو عملية تجهيز وجمع للبيانات من أجل القيام بتحليلها واستخلاص النتائج منها، كما يجب على الشخص الذي يريد تعلم التحليل الإحصائي أن يتعرف على خطوات وأدوات التحليل الإحصائي، فالتحليل الإحصائي يتكون من عدة أدوات كالاستبيان، والملاحظة، والمقابلة الشخصية... إلخ، وهناك عدة طرق تقليدية من طرق التحليل الإحصائي من الواجب على من يريد تعلم التحليل الإحصائي أن يلم بها كالوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، والمدى والتشتت، حيث يجب على متعلم التحليل الإحصائي أن يعرف جديدًا كيفية استخدام كل طريقًا من هذه الطرق، والأهم من ذلك في تعلم التحليل الإحصائي أن يتعلم الشخص على استخدام برامج التحليل الإحصائي الحديث، كبرنامج التحليل الإحصائي spss، وبرنامج التحليل الإحصائي، وبرنامج التحليل الإحصائي sas، وبرنامج التحليل الإحصائي MINITAB، حيث سهلت هذه البرامج عملية التحليل الإحصائي، فيُشترط على متعلم التحليل الإحصائي أن يكون عالمًا بكيفية عمل هذه البرامج في التحليل الإحصائي، وأن يكون عالم بإيجابيات وسلبيات كل برنامج من برامج التحليل الإحصائي.

التحليل الإحصائي


 التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام إكسل 

يستخدم كثير من المحللين الإحصائيين برنامج التحليل الإحصائي إكسل في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، حيث تحتوي الحزمة التي يطلق عليها (Analysis ToolPak) في برنامج إكسل على بعض أساليب التحليل الإحصائي، مثل الانحدار الخطي، والإحصاءات الوصفية، ومن خلال هذه الحزمة في برنامج إكسل نستطيع القيام بعمليات التحليل الإحصائي للبيانات بيسر وسهولة، وتتم عملية التحليل الإحصائي للبيانات من خلال النقر على أيقونة (Data)، وبعد النقر عليها في برنامج إكسل تظهر لنا الأيقونة المتعلقة بالتحليل الإحصائي للبيانات، حيث نقوم بالنقر على هذه الأيقونة؛ ليظهر لنا مربع التحليل الإحصائي للبيانات، حيث يحتوي هذا المربع على العديد من أساليب التحليل الإحصائي، وفي حال كانت حزمة تحليل البيانات غير مفعلة في برنامج إكسل نقوم بتفعيلها من خلال، ومن خلال اختيار يسمى (File) ثم نختار (Options) وبعد ذلك نختار (Add – ins) وفي النهاية نختار  (Analysis ToolPak)، وبذلك تتفعل الحزمة الإحصائي في برنامج إكسل ونقوم بعملية التحليل الإحصائي للبيانات. 


حل واجب التحليل الإحصائي الثالث 

يقدم محاضرو التحليل الإحصائي عدو واجبات لمقرر التحليل الإحصائي، ومن أسئلة الواجب الثالث في التحليل الإحصائي، هي:

  • السؤال الأول من واجب التحليل الإحصائي: ما هو الشرط الذي لا يتطلبه اختبار t في حال إجراء هذا الاختبار لعينتين مستقلتين؟
    • حل السؤال الأول من واجب التحليل الإحصائي هو: التجانس.
  • السؤال الثاني من واجب التحليل الإحصائي: ما هو الاختبار المناسب إجراؤه لدراسة اعتدالية التوزيع الاحتمالي؟
    • حل السؤال الثاني من واجب التحليل الإحصائي هو: كلومجروف – سيمنروف.
  • السؤال الثالث من واجب التحليل الإحصائي: ماذا يمثل مستوى الدلالة (?) في اختبار الفروض؟
    • حل السؤال الثالث من واجب التحليل الإحصائي هو: احتمال الخطأ من النوع الأول.

 رابط فيديو: تحليل البيانات data analysis solver 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة