تعلم كيف تكتب السيرة الذاتية بشكل احترافي

اطلب الخدمة

تعلم كيف تكتب السيرة الذاتية بشكل احترافي


الكثير منا يسعى دوماً وبتطلع إلى أن يقوم بكتابة وإعداد السيرة الذاتية  الخاصة به باحترافية وبصورة إبداعية ومتميزة، ولكن على الفرد والشخص الذي يرغب بكتابة وإعداد السيرة الذاتية الخاصة به أن يدرك بأن مفهوم السيرة الذاتية هي عبارة عن جواز السفر للنجاح المستقبلي وهي عبارة عن مجموعة من البيانات والمعلومات التي يلزم التعبير عنها بإبداع وفن وذلك بأن يتم تتبع الأسلوب المناسب والأفضل والصحيح كي تستطيع أن تجذب الأنظار حولها وكذلك أصحاب الوظائف إليك، وعلى الشخص أن يدرك المفاهيم والبنود التالية قبل مباشرته بكتابة وإعداد السيرة الذاتية الخاصة به.

  • ما هو مفهوم محتوى وجسم السيرة الذاتية؟
  • ما هي طبيعة المعلومات التي يجب أن يتم تضمينها في داخل محتوى السيرة الذاتية؟

 أولاً: مفهوم وتعريف السيرة الذاتية 

إن السيرة الذاتية تعني أن يقوم الشخص بإجراء عرض للخطوط العريضة لمسارات ومراحل حياته ودراساته ومجالات الخبرات الخاصة به، حيث أن السيرة الذاتية يتم اعتمادها واعتبارها كوثيقة لعلمية التسويق التي يقوم من خلالها الشخص بالتسويق لنفسه وماهية قدراته ومؤهلاته وطبيعة الخبرات التي تتطلبها الوظيفة التي يرغب بالتقديم لها، بحيث يقدمها لأرباب العمل بصورة وبشكل مرتب ومنسق ومنظم بطريقة توضح أهم مميزات الشخص وكافة الجوانب الإيجابية التي تحملها شخصيته والتي تجعل أرباب العمل يختارونه من بين العديد من المتقدمين لشغل وظائف أعلن عنها أرباب العمل بأي صورة وبأي شكل كان.


 ثانياً: ما هي طبيعة المعلومات التي يجب أن يتم تضمينها في داخل محتوى السيرة الذاتية؟ 

  1. البيانات والمعلومات الشخصية: يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على الاسم وبالإضافة إلى تاريخ الميلاد وموقع ومكان الإقامة بالتحديد الدقيق بالإضافة إلى العديد من المعلومات والبيانات حول وسائل الاتصال الخاصة بالشخص كرقم الهاتف الخاص به والهاتف المحمول والبريد الإلكتروني وكذلك الموقع الإلكتروني الخاص به إن وجد ويجب هنا التنويه إلى أن المعلومات الشخصية المطلوبة هي عبارة عن معلومات متواجدة في كافة الوثائق الخاصة بالشخص ولا يقصد بها معلومات عن الحياة الشخصية للفرد، كما أنه يفضل اتباع الأساليب الصحيحة لكتابة اسم وعنوان الإيميل والبريد الإلكتروني، كما أنه يقصد بالموقع الإلكتروني الخاص أي الموقع الذي يتم من خلاله عرض الأعمال ومنتجات الشخص التي تتعلق بالوظيفة التي يرغب بالتقديم لها.
  2. ماهية معلومات المستوى التعليمي وطبيعة المؤهلات الأكاديمية التي يمتلكها الشخص: ويذكر الشخص في هذا الجزء المعلومات المتعلقة بالمؤهل الدراسي الخاص به والشهادات الأكاديمية والتي حصل عليها بعد تخرجه ويقوم بترتيب المؤهلات والشهادات الأكاديمية من الأحدث إلى الأقدم.
  3. الخبرات المكافئة والمطلوبة للعمل: وهنا يتوجب على الشخص أن يقوم بذكر خبراته الأكاديمية والعلمية والمهنية وكافة الخبرات التي لها في نفس مجال واختصاص الوظيفة التي يرغب  بالتقديم لها، والتي لها صلة بأي عمل قمت بأدائه سابقاً ولكن يتوجب على الشخص أن يقوم بكتابتها بطريقة لائقة ورسمية وبشكل متميز وإبداعي يعبر عن الفترة التي قضاها في اكتساب الخبرة الفنية، ويتوجب عليه البعد عن الطرق والأساليب التقليدية والروتينية التي تسبب الملل والضجر لأصحاب الأعمال، وفي هذا المجال يقوم الشخص بذكر الإنجازات التي قام فيها في مجال عمله بصورة جذابة وإبداعية.
  4. الاهتمامات والإنجازات:
    • احرص على أن يكون هذا الجزء قصيرا ومختصرا في صورة نقاط
    • لا تقم بوضع هواياتك السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز أو جمع الطوابع …. الخ
    • احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه
    • كما أن ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تعطي من أمامك عنك إنطباعا بأنك ذات قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية يرفع من فرص الحصول على الوظيفة
    • يجب أن تذكر أي مهارات أو إمكانيات لديك متعلقة بالعمل ويتم إدراج مرفقات ونماذج منها إن أمكن مع السيرة الذاتية الخاصة بالشخص.
    • فعلى سبيل المثال يذكر الشخص صاحب السيرة الذاتية دليل على قدرت على القيام بدور القيادة: بأن تكون قائد فريق عمل على سبيل المثال أو أن يكون قائد فريق للعبة رياضية أو أي شيء من ضمن هذا القبيل حتى تحظي بتقدير وتمييز من قبل صاحب العمل من ناحية قدرتك على قيادة وفرقة العمل باحترافية وامتياز.
  5. المهارات المتنوعة والمختلفة: يتوجب على الشخص أن يقوم بذكر ماهية المهارات التي يمتلكها في محتوى السيرة الذاتية الخاصة به، وتتنوع المهارات ما بين العديد من الأشكال منها:
  6. المهارات اللغوية: أن يقوم الشخص صاحب السيرة الذاتية بذكر ماهية اللغة الأم ثم يقوم بذكر باقي اللغات الأخرى التي يمكنه التحدث أو الكتابة بها وكتابة تقييمه لنفسه في كل مجال من مجالات اللغات الأخرى بكل مصداقية وشفافية.
  7. مهارات التعامل مع برامج الحاسوب المختلفة والمتنوعة: يتوجب على الشخص صاحب السيرة الذاتية بتوضيح وبيان ماهية المهارات التقنية والحاسوبية والتي يمتلكها الشخص وذكر درجة إتقانه للبرامج الخاصة والمختلفة والمتنوعة وخصوصاً البرامج التي تستعمل في كافة الوظائف والبرامج المخصصة لذات الوظيفة التي يرغب بالتقديم لها، وماهية البرامج التدريبية التي خضع لها وكيف تم اكتسابه للخبرات والقدرات التقنية التي يملكها الآن.
  8. المراجع والمعرفون: إنه أمر طبيعي أن يتم طلب السيرة الذاتية والأوراق والوثائق الرسمية عند التقدم لشغل أي عمل أو وظيفة ما، وكذلك الأمر بالنسبة لما يطلب من الأشخاص حو ل شهادة بعض المعرفين والأشخاص.

 ثالثاً: أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية 

  1. يتوجب على الشخص أن يتحلى بمقدار ومستوى جيد من الدقة والمصداقية والشفافية في كتابة محتوى البيانات المتعلقة بشخصية صاحب السيرة الذاتية: حيث يجب أن يتم توضيح المعلومات  بصوة واضحة وصريحة دون أي مبالغة أو تشديد.
  2. شكل وهيئة الورقة التي تحتوي السيرة الذاتية: إن مظهر الورقة التي تحتوي السيرة الذاتية والشكل الذي يتم تقديمها به هام جداً فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكون طباعتها بصورة وآلية مرتبة ونظيفة وأن يتم استخدام ورقة بيضاء في إجراء عملية الطباعة بمقياس A4.
  3. الحرص على ألا تزيد حجم وعدد صفحات السيرة الذاتية عن ما يقارب صفحتين: لأن السيرة الذاتية عبارة عن عرض لأهم المعلومات عن الشخص، فيتوجب على معد السيرة الذاتية أن يستخدم أسلوب الاختصار والإيجاز في التعبير عن محتوى السيرة الذاتية.
  4. التعرف بشكل صريح وجيد عن متطلبات واحتياجات الوظيفة التي يرغب بالتقديم لها ثم قم بإبراز وتوضيح ماهية الإمكانيات والمهارات التي تتوافق وتتناسب معها بشكل متميز ويلفت نظر صاحب العمل.
  5. العمل على تصميم سيرة ذاتية بطريقة مختلفة وخارجة عن المألوف وبصورة إبداعية لكل وظيفة تتقدم إليها حيث أن كل وظيفة تتطلب أن تقوم بعرض وتوضيح مجموعة من المهارات المختلفة والمغايرة مهارات خاصة بها بالنسبة للوظائف الأخرى الوظائف الأخرى.
  6. قم في النهاية بكتابة عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت أفضل شخص والأجدر للحصول على هذه الوظيفة.
  7. لا تترك بعض الثغرات والفجوات في السيرة الذاتية على سبيل المثال أن تذكر أنك قمت بأداء وشغل عملين في آن واحد.

 فيديو: خطوات كتابة السيرة الذاتية 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟